التشويق والمتعة والسحر في روايات غيوم ميسو التي تأخذك لعالم خيالي.

اسم الكتاب: شقة في باريس


اسم الكاتب: غيوم ميسو


نوع الكتاب: رواية


عدد الصفحات: 463




كعادَتِه غيوم ميسويأخذني برحلة مليئة بالمغامرات والألغاز والتشويق، رحلة تتتابع فيها خفقات القلب تِباعًا تارةً خائفة وتارةً مُطمئنة، تارةً مُستثارةً لِكشفِ الحقيقة، وتارةً يائسة مُحطمة من الوصول لحلِّ اللغز.


مستمتِعًا وكأنك تُتابعُ فيلمًا من إثارته لا تُطاوِعكَ عيناك حتى على أن تُبعِدها عن الكلمات، وعقلُك عن إبعاد تركيزه عن الأحداث الجارية.


تعرَّفت في رحلتي هذه على الكاتب المسرحي "غاسبار" الذي جاء إلى باريس للاعتزال من أجل كتابة عمله الجديد، وعلى الشرطية "مادلين" التي جاءت أيضا إلى باريس من أجل أخذ قسط من الراحة والانعزال لتضميد جروحها قبل مواجهة قرار من أصعب وأهم القرارات التي اتخذتها من أجل تغيير حياتها وإضفاء قيمة ونفحة ابتهاج لها.


يجد "غاسبار" و "مادلين" نفسَيهما وعن طريق خطأ في قسم حجوزات استئجار الشقق في شقة واحدة وهي شقة الرسام الشهير


"شون لورينز"، فتضطر مادلين لِمشاركة غاسبارالمنزل ريثما تجد لها مكانًا آخر.


قصة شخص والفضول العميق لمعرفة سر السحر الذي يَمتلكه والذي ينعكس على إبداعه وروعة أعماله، الذي يسيطر على الآخرين لمعرفتها قد يغير أقدار الأشخاص ويجعل مساراتهم المتفرِّقة تتقارب وتندمج وتتحول لمسار واحد وحياة واحدة.


وهذا بالضبط ما حصل مع غاسبار ومادلين اللذَين أثارَت قصة شون لورينز الغامضة فضولهما ورغبتهما لمعرفة الحقيقة خلف اختطاف زوجته "بينيلوب" وابنه الصغير ذو الخمسة أعوام وموته!


تتشابك القصص وتتفشَّى الحقائق ويحدث دومًا ما هو غير متوقَّع تمامًا، وهذا بالضبط ما يجعلني أتمسك بكل حب وشغف بروايات غيوم ميسو.


لدى كل شخصية في الرواية حكاية تُروى بعمق بالِغ قد تكتشف من خلاله أبعادًا أخرى للإنسان حقيقةً، وما قد يؤثر فيه من أحداث بغض النظر عن بساطتها أو قسوتها فتُغيِّره بشكلٍ كبير وقد تحوِّله لإنسان خطير وقاتل ذو دمٍ بارد!


قد تكشِف عن قصة عدم تبنِّيه لبعض الأفكار، وتمسُّكهِ بأفكار وأسلوب حياة لا تناسبه ولا تعنيه حقيقةً.


قد تفضحُ حقدًا دفينًا تحول لانتقامٍ فظيعٍ يقضي على كل لمحةٍ إنسانيةٍ داخل قلبه الذي كان يومًا مليئًا بالحب!


يجد غاسبار ومادلين نفسَيهما غارِقين في البحث عن الحقيقة، ويتملَّكهما شعورٌ دفين وغريب أنَّ ثمَّة ما يستحق عناء البحث ليكتشفا أخيرًا أن حياتهما بأكملها ستتغير إن أكملا السير خلف ما يشعران به.


قدرة الكاتب غيوم ميسو على التنقل بين حدثٍ لِآخر بمهارة وذكاء تجعل من الصعب عليك ترك قراءة أي رواية من رواياته، وقدرته على الولوج لأعماق كل شخصية وتمييزها عن الأخرى تجعلك تكتشف أشياء عميقة داخل أعماقك لم تكن لتعرف عنها شيئًا، أما عن قدرته على تحريك خيالك وجعلك داخل محور الحكاية، تُحقِّق وتفكِّر وتحاول كشف الحقائق وكأنك حقًّا جزء من الحكاية فهذه قصة أخرى وسبب آخر لعشقي لرواياته.


استمتعت أثناء القراءة بكل صفحة وبكل تفصيلة وحكاية، أحببت قوة شخصية مادلين وعطفها والأمومة المُتأصلة داخلها والتي قد تتعارض مع كونها شرطية!


أحببت هدوء غاسبار والعمق الذي ينطوي عليه أثناء تحليله للأمور، فقد أثبت لي أن بمقدور كاتب أن يكون محقِّقًا، وأعتقد أنَّ كِلاهما تتلاقيان بطريقة أو بأخرى "الكتابة والتحقيق"!


أشفقت على الطفل جوليان وتمنيتُ لو أنَّ أمه لم تكذب حِيال المكان الذي ذهبت إليه قبل الإختطاف، لأنه كان من الممكن إنقاذهما لولا ذلك، إلَّا أنها براعة غيوم ميسو في السرد وسلب مشاعرنا والتلاعب بها أثناء القراءة.


#مياس_وليد_عرفه




اقتباسات أعجبتني:




- في عمقِ الشتاء البارد، اكتشفتُ أخيرًا أنَّ في داخلي صيفٌ لا يُقهَر.


"آلبير كامو"




- هل تعرفُ ما الذي ينقُصُك؟ هو أن تخوض معركة حقيقية، وأن تُنجِبَ طفلًا هذا يعني أنك مُرغَم على خوض هذه المعركة.


المعركة من أجل المستقبل، المعركة التي كانت موجودةً دائمًا وستبقى موجودةً إلى الأبد.




- الحياة لا تُعيد نفسها، والفُرَص الضائعة تبقى ضائعة إلى الأبد. الحياة لا تُقدِّم هدايا. الحياة مُدحِلة، حاكم مُستبِد يحكم مملكته من خلال إشاعة الرعب فيها بِذِراعِه المسلَّحة، الزمن!


والزمن ينتصر دائمًا في النهاية.




- حينما يتوقف نبضُ القلب لا داعي للبحث بعيدًا.




- ليس هناك مَن هو أكثر صمَمًا ممن لايودُّ أن يسمع.




- أفضل طريقة لإخفاء شيء هو تركه مكشوفًا.




- لكي ننجو من قسوةِ عصرٍ تحكمه التكنولوجيا والحماقة والعقلانية الاقتصادية، هل تبقَّى لنا سلاحٌ آخر غير الفن والجمال والحب؟




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مياس وليد_حكاية شتاء

تدوينات ذات صلة