كن نجماً_قوانين النجومية_ في التعامل مع الناس.د.طارق سويدان

التعامل مع الناس-كن نجماً- قوانين النجومية.

من أهم المبادئ في التعامل مع الناس هي الأخلاق الجميلة التي كانوا ولايزالوا يتصفوا بها الأقوياء من خلال التعامل مع الناس بأخلاق سمحة و دفع السيئة بالحسنة بدلاً من النزول إلى مستوى دنيء من الأخلاق المجتمع الذي يعيش داخل و إن صادف و حصل معه موقف يقوم بتبديده بشكل ذكي فلا يجعل للشك مكان في محبة من حوله له بل يقوم لهم الأعذار و إن انفضوا من حوله، فلا تغير المواقف أخلاقه أو مبادئه في التعامل مع الغير و إن كان يمر بلحظات ضعف.

أما المبدأ الثاني هو الذوق الرفيع في التحدث مع الناس و حسن الاستماع و التحدث معهم في مختلف أحوالهم فلا نفرق بين شخص بسيط ونجم معروف، بل التودد إليهم و الإحاطة بعدم فعل ما يؤذيهم و الإتيان بالأشياء الأحب إليهم، وعدم التقليل من شأن المتحدث وإن كنت تعلم القصة أو الموضوع الذي يلقيه بشكل أبلغ فلا تحاول إظهار نفسك و مكانتك العلمية فتعلو بشأنك عليهم بشيء من أدب وثقافة الحديث والرقي.

أما المبدأ الثالث وهو حسن المظهر ولا يعني حسن المظهر هو المبالغة ب التجمل دون الالتفات إلى أهمية و موقع المناسبة في المجتمع إنما حسن الهندام بين الناس و حسن ارتداء الثياب بذكاء من خلال معرفة نوعية الملابس خلال المناسبة التي يقوم بحضورها.

أما المبدأ الرابع هو التأثير فالنجم بطبيعته يتأثر به الناس من حوله، وهذه المهمة الصعبة التي يتوجب عليه أخذها بجدية من خلال وضع قواعد و مبادئ لنفسه ليبقى على طريق الرسالة التي كان يدعوا بها لا أن ينسى رسالته ويهتم بالنجومية، فالنجم لا يمكنه الأخذ بالرخص إنما بالعزائم فلديه مجتمع ورائه يقتضي به.

أما المبدأ الخامس و الأخير هو مبدأ الجاذبية من خلال طريقة تعاملك مع الناس في تقبل الدعابة دون إهانة و تذكر اسمه و أحب الأسماء إليه ثم البدء بالسلام و الترحاب ببشاشة دون تمييز بينهم و من ثم حسن الحديث ومجالسة الناس هي التي توقع جاذبيتك داخل قلوبهم.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مروة القباني

تدوينات ذات صلة