تقييم ومراجعة كتاب حديث الصباح, وهل هو يستحق القراءة؟


الكتاب نصوص أدبية قصيرة، جمع المؤلف بين الشعر والأدب والعصر الجاهلي وعن زمن الخلافة والدين، الكتاب جيد نوعًا ما في بدايته ولكن بعد تقريبًا خمسين صفحة شعرت بملل كبير كنت أشعر بأنه سيصبح كتابي المفضل بسبب نصوص المؤلف عن الدين ولكن بعد ذلك يبدأ الكتاب ينتقل إلى مرحلة عقلية الطفل وكتب تطوير الذات يشعرني بأنه يُمّلي علي مثل كتب تطوير الذات " لا يجب أن تفعل كذا و تترك كذا " وهذا الأسلوب لا يعجبني تمامًا.


ولم أحبذ بأنّ المؤلف جمع بين الدين و النصوص الغزلية وكأنه لن يكتب مرة اخرى يريد أن يجمع كل شيء في هذا الإصدار، حقًا هذا المؤلف يُكرر نصوصه يحاول خداعك بأن تتفاجأ وكأنك تقرأ هذا النص لأولى مره، في بعض النصوص الدينية تعجبني والنصوص التي تتحدث عن المواقف والحياة لا تعجبني مطلقًا لأنني أشعر بأن هذا المؤلف يستخف بعقل القارئ النهم؟


في نص "كيد النساء" صفحة ٢٩٣ أخطاء المؤلف خطًأ فادحًا وهو بأنه يزعم أن كيد النساء عظيم وأنه يوجد خلقيًا في بناء المرأة النفسي، أولاً قائل هذهِ الآية هو حاكم مصر العزيز وهو رجل كافر ولا نأخذ بكلام كافر وقد قالها لأمرأته التي شغفها حُبًّا في نبينا يوسف -عليه الصلاة والسلام- وقد ذكر الله في بداية سورة يوسف عن كيد الرجال الذي هو حقدًا وغل قال الله تعالى ( لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ) وهذا هو الدليل من قول نبينا يعقوب -عليه الصلاة والسلام-.


"يذكر الكثير من القراء بأن هذا الكتاب ينفع لشخص لا يقرأ ولم يقرأ من قبل ولكن بالنسبةِ لي فلا أنصح بهِ أبدًا فهو ثقيل جدًا ومُكرر وقد يثبت الشخص الغير قارئ بأن الكُتب عديمة فائدة".


بالنهاية لن اقرأ مرة اخرى لهذا المؤلف ولا ادري لعل هذا الكتاب كان تجاريًا على أن يكون أدبيًا، لن تتكرر مؤلفاته أبدًا في مكتبتي.



  • التقييم النهائي : 5 من 10 ⭐️.


حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة