مراجعة وتقييم كتاب العنكبوت للدكتور مصطفى محمود - مجموعة شهر مارس

رواية خيالية علمية فلسفية قصيرة خالية من الجماليات الأدبية — لم تكن قرأتي الأولى لدكتور مصطفى محمود والكُتب السابقة نالت على إعجابي ولكن للأسف لم أهتم في التدوين في ذلك الوقت.


بدايةً كانت رائعة جدًا ومُلفته وملحوظة أنا شخصية لا تحبذ الخيال العلمي، وتناسخ الأرواح ولأنها تخالف عقيدتي. بسيطة جدًا وبحدود المئة صفحة ولكن فكرتها بارزة — هل من الممكن أن تنتقل الروح لجسد آخر؟ هذا ما كان يشغل عقل الدكتور مصطفى .. حسبما يشير في مواقع الإنترنت بأنَّ الدكتور في وقت كتابة هذهِ الرواية كانَ متأثرًا بالفلسفة الهندية.


ممتعة قصيرة شيقة وقتها رائع قبل النوم عدد صفحات قليل المادة ليست أدبية بحت فلن تجد صعوبة — الجزء الأول من الرواية كان مشّوق جدًا و الجزء الثاني أنطفى حماسي حينما بدأ يطارد دميان ولكن الجزء الأخير كانَ رائع جدًا وبدأت أقلب في الصفحات أكثر إلى أن أجد متعتي ولم أتوقع أبدًا لأنني في المنتصف شعرت بالملل الشديد وعاد إلي بعدما وقعت الحادثة، الكتاب جيد وقصير وربما سبب أنه خالي من اللغة الأدبية لأن سردها كاليوميات في دفتر الطبيب ولا يمنع أنها جيدة.


أما سؤال هل تنتقل الروح لجسدًا آخر، فهذا العلم عند ربي ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85).



التقييم النهائي : 5 من 10 ⭐.

حصة سعد 2o

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات حصة سعد 2o

تدوينات ذات صلة