يترك الشيطان البداية للملائكة؛ بينما يسكن هو كل النهايات.

رواية "داو"

للكاتبه دعاء عبدالرحمن

عدد الصفحات : 280

التصنيف : خياليه




تدور أحداث رواية داو " إلا قليلًا " حول بلدة اسمها داو يعيش سكانها عصر ما بعد الحداثة، ففي حين وجود الهواتف والكهرباء والأجهزه الحديثه، هم لا يستطيعون التمتع بها، ويعيشون حياة تقرب الي البدائيه … يعتمد سكان داو في العيش علي السحر والشعوذه وتقديم القرابين للجن، ففي كل عام يقوم ساحر البلده بعقد تقوسه المعتاده ليختار فتاة في التاسعة عشر من عمرها ويقدمها كقربان الي الجن بعدما يقع عليها ظل الغراب.



شخصيات داو الأساسيه : سلطان ساحر البلده، وجلال الدين الذي يمتلك شخصية مختلفه تمامًا عن سلطان فهو شخص مؤمن بالله وكاره لنمط عيش داو علي السحر … يعيش جلال الدين في شوق للقاء زوجته خديجه التي حرمه القدر منها رغم عدم طلاقهم.

هنالك مالك أيضًا ذو الشخصية المضطربه والماضي المجهول والذي يعيش في قصر محترق كداخله تمامًا…انقلبت حياته بمجئ سلام ومشاركتها له للقصر تلك الفتاه التي يدعوها الجميع بالشؤم من أن وُلدت، والتي وقع عليها الأختيار في تقديمها كقربان للجن.

هنالك عابد أيضًا وليلي وعمار والكثير من الحكاوي التي لم تنتهي ولم تنهيها الكاتبه بعد فقد ختمت الروايه بعبارة واحده وهي " وللحكايه بقية "






تقيمي للروايه :


راقت لي وبشده، فقد مزجت الكاتبه ما بين اسلوب الإثاره والتشويق، و بين الجانب الديني والطابع الرومانسي، الذي يجعلك تقف مذهولًا أمام ابداعها …


دومًا ما كانت روايات دعاء عبدالرحمن تدور حول المجتمع ويغلب عليها الجانب الرومانسي، لكن تلك كانت المرة الأولي التي تتجه فيها الكاتبه نحو الحديث عن السحر والغموض..

تميزت الروايه أيضًا بقوة اللغه العربيه، وقوة التعبير، وشاهد الجميع فيها تطورًا كبيرًا في أبجدية كاتبتنا، كما نالت هذه الروايه اعجاب كبير من القراء، وحققت مبيعات ليست بقليله…


التقيم : 5/5





" اقتباسات "


•يترك الشيطان البداية للملائكة؛ بينما يسكن هو كل النهايات.


•ماذا لو كان الوحش حقيقه، ماذا لو كانت كل الأساطير حدثت يومًا ما بالفعل، ماذا لو كنا نحن الوحوش الحقيقيه … لو كُنا نحن الخيال ؟بينما هم الواقع … هم من يخشوننا.


•الكتابه هي أن تدفن سرك علي مرأي ومسمع من الجميع.


•انكِ بأمان … ما دمتِ بعيدة عن جنس البشر.


•خرج في عتمة ليل لا يباريها سوي عتمة قلبه الذي تواري كل خير فيه خلف النكات السوداء.


•يبدو أن بعض الطيور تقيم المآتم لموتاها، حتي وإن كانت هي التي قتلته.


•وكأنها كل ما يملك، لا يحيد عنها بنظراته، وكأنما هي من علمته النظر، كما علمته كيف يحتمي بدفء لقاءاتهما المتكرره من الغرفه التي تضرب بصقيعها أرجاءه، ولأجل ذلك تحمل في بعدها وصبًا ولقي ما لقي من الفراق نصبًا … لم تخشي عليه من السحر وكأنما تغار علي سِحرها أن يكون إلا الأعلي.


•لا تسمح للذكريات أن تسلب منك عتادك لمواجهة الواقع يا جلال الدين، نحن لا نملك رفاهية الوقت.


•ليتك تُجيدين حبي كما تُجيدين تعذيبي.


•لم يُصرح لها يومًا عن مشاعره، ولم تمنحه ما يجعله يتأكد من تبادلها، إلا أنه ذهب ليكلم أباها وهو علي يقين من موافقتها … لم يكن بينهما شئ، لكن بين قلبيهما الكثير.


: الكلام الدائر حولي يؤلمني وكأنني عانس عجوز يشفقون عليها ويتهمونها في نفس الوقت، حتي بدأت أنظر لنفسي في المرآه وأري علامات عجز لا أعلم هل هي حقيقه أم صنع خيالي الذي بات خصبًا هذه الأيام ….

: بينما تجتهدين في مراقبة آثار السنين علي وجهك وجسدك أتأملُ أنا تلك التاء المربوطه في نهاية أسمك، وأسأل: هل قُيدت الأنوثه هناك فلم أعد أري الأنثي إلا فيكِ يا حُب.


•يرجها لحن حُبها المنقوص رجًا، ويخوض زمام هدوئها، فتصمت ليمتلئ جوفها بالحكايات.


•لم تفهم سر محادثتهما الغريبه وغير المرتبه، الحوار بينهما يبدو كالإبحار بدون بحّار، مجرد شراع مشقوق من المنتصف يمتد للعمق كلسانهما.


•ربما أنا شبح عالق بين الحياة والموت أو مجرد وهم أو كابوس …


•الماضي يشحذ بقلمه، فوق جبين نصر خطوطًا من الذكريات التي لا تنتهي … الماضي ربما يختبئ لكنه لا يرحل أبدًا.



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات أن تكون ندّاً.

تدوينات ذات صلة