عرف طبيب النفس والأعصاب سيغموند فرويد الألم و الحزن بالقول " ماتكتمهُ لايموت فيك ، إنك تدفنهُ حيًا ، ليظهر لاحقًا في صورٍ لاتتمناها "


في كثير من اللّحظات نحسً بألم في قلوبنا ، ليس لأننا نشكو من أعراض مرضيّة أبدا بل لأننا نمرُ بظرف نفسي قوي يجعلنا نشعر بذلك في العادة عندما نصاب بمرض عضوي نتناول الدّواء ونحتاج إلى أيام قليلة ومن ثم نلاحظ التّحسن أو الشّفاء بإذن الله ، لكن هناك بعض الحالات الّتي لايعرف فيها الشّخص هل هوفي حالة مرض عضوي أم مرض وهمي يصاب به نتيجةً لمرحلةٍ مؤلمة يمر بها .


في عام 1964 ظهرت ورقة طبية في المجلة البريطانية كتبها أحد العلماء ( ميري باكس ) التي تتكلم عن القلوب المكسورة ، لتكون أول ورقة علمية تحمل هذا العنوان توضح فيه أثر الحزن الشديد والألم والصراعات الاجتماعيّة المختلفة والضغط النفسي على القلب ، الذي يسبب في كثير من الأحيان الذبحة الصّدريّة المسببة للوفاه.أحدثت هذه الورقة العلمية ضجة كبيرة ، ورفضت رغم نمطها العلمي البحت ،

وعن حقيقة تأثير الحزن على القلب بشكل عضوي ، انقسمت الدراسات بين مؤيد ومعارض لهذه الحقيقة التي يشوبها الكثير من الجدل ، هل الحزن من الممكن أن يكون سببا للوفاة ؟ أو أن الحزن والقهر والتعاسة من مسببات أمرض بالقلب ؟ لكنه قطعا يخلّ في صحة الإنسان .


عند الحديث عن المشاعر والأحاسيس التي تنتاب الإنسان نتيجة فراق - فقد - غدر- خيانة – إحباط - ظلمُ – فشل - قلة حيلة - هي مشاعر تسبب الحزن و تؤثر وبشكل كبير على قدرة الفرد العقلية وتعيق تقدمهُ في الحياة ، تعتبر حالة الألم النفسي في كثير من الأدبيات العلميّة والنفسيّة إعاقة ، وذلك لما تسببهُ من أثر كبير على حياة الفرد التي تجعل منهُ شخص مُحبط يتهرب من الحياة منطفئ يذهب إلى عمله بملل ، شخص خائب موجود وغير موجود .


في سلسلة مسلسل تحت العلاج " In Treatment" المسلسل دراما أمريكية يتحدث عن طبيب نفسي تتناول الحلقات 50 حالة نفسيّة مُختلفة ، جميع الحلقات تتمحور حول الحديث ، عن التنفيس الانفعالي الداخلي لإخراج الخبايا الدّفينة في النفس البشرية ، تجلس الشّخصية التي تحتاج إلى علاج على الكرسي في جو دافئ يتحدث فيه بشكل مريح ودون أي تحفظ ، وفي العادة يدخل الشخص إلى العيادة بقمة ألقه وكأنه لايواجه أي شيء بالحياة ولايعاني من أي ظروف استثنائية وما إن يسألهُ الطّبيب ( كيف حالك ؟ ) يبدأ بالإنهيار أغلب الحلقات تجسد صورة الإنفعال الإنساني الحقيقي الغير مبالغ فيه ، البكاء القلبي ويسمع الطبيب بكل إنصات ،


لم تكن جميع الشّخصيات مظلومة أو مضطهدة بالعكس كان هناك اللّئيم و الخبيث والظالم و المتلاعب و المتهرب والحنون والضّحية و المُحطم و البائس و الجبان مسلسل رائع لمحبي العلاج النّفسي الإنساني معظم القصص المعروضة واقعيّة ، الجميل أن الطبيب أكثر شخص ( هادئ ) ( مستمع ) يتأثر بحالة هؤلاء الأشخاص يبحث عن علاج والأجمل من ذلك أنه أبتعد تمامًا عن العلاج الدوائي إلا في بعض الحالات ، كان يبحث عن المواجه المواجه الذاتية ، مواجهة الأحداث والشّخصيات المُحيطة ، البحث عن العلاج المنطقي والعقلاني ، لعب الدور الفنان المذهل رودريغو غارسيا .



بعد فترة من الوقت ستدرك أن رفضك وعدم إعترافك بمشاعرك لأي شخص ، يهزُ كيانك ويكسرُ خاطرك ولأن كسر الخاطر شيء مفاجئ تتبعثر فيه الكلام فتصبح غير قادر على الرّد في لحظة تُحرج وتجرح وتصبح في موقف لاتسعفك الكلمات فيها ،

أصعب شعور ممكن أن تمر به ، وعادة يحدث هذا الموقف مع من نعتبرهم أصدقاء أشخاص مهمين في حياتنا ، لهم بصمة في قلوبنا عندما يأتي هذا الكسر، تُكسر فيه الروح وتكبتها في داخلك ستظهر فاتورة هذا الشيء في أشكال وصورة عدة منها الفراغ الواسع ، الاحتجاج الكبير ، وندب في النفس ، الهروب من الواقع والأسى .


لذلك عليك بهذه النّصائح لربما كانت دواء .


- ثق دائمًا بأن الله معك وهو كفيلٌ بقلبك ، وقد ذُكر في السُّنة النّبوية ، أن الحزن والوساوس والشكوك من الشيطان وأنهُ مُدخل لهز النّفس وتحطيمها .

- الحزن لايتجزأ أبدًا عندما تمر بحالة شعوريّة سلبية حاول أن تعطي كل شيء وقتهُ ، لأن الوقت كفيل بمداوةِ جروحك ، لاتبحث أبدًا عن بديل في تلك للّحظة لأنه سيكون البديل الخاطئ ، عندما تتصالح مع ذاتك سيختارُ عقلك وهنا ستكون في وعي تام لماتفعل لست تحت تأثير حالة نفسيّة معينة .

- قوي ذاتك وذلك برعايتها وتأمل الجمال الذي يسكنها كُلنا لدينا جوانب ايجابيّة عززها وأبرزها ، أنت تستحقُ الحياة الجميلة و الهانئة .

- في الوقت الّذي ستواجه فيه مخاوفك تستطيع العيش براحة .

- أحط نفسك بأشخاصٍ يفهموك ويعرفونك تمام المعرفة ، لأنهم سيقدمون لك النّصح وسيرعونك ويرشدوك ، سينيرون لك ماحولك لترى .

- إياك من التّصرف بطريقة حمقاء أو مندفعة أو إنتقامية ثق بأن الأيام ستأخذ حقك إذا كنت مظلومًا إن الله مع القلوب المنكسرة .

- ابتعد عن الأشخاص السلبين ، هناك أشخاص يتمتعون بطاقة سلبية متجددة مُحبطين .

- في كثير من الأحيان يكون الصّمت أبلغ رد ، الأشخاص الذين يخرجون بهدوء بدون ضجيج هم الأِشخاص الذين لايعودون ، لكنهم يتركون عميق الأثر .


في نهاية المقال يقول أحد الحكماء " كل شيء له محتوى وسياق ، وفي كثير من الأحيان المحتوى يكون رائع وجميل ، لكن لايسعفهُ السياق والعكس صحيح ، وهذه الحياة تكون هناك الكثير من الظروف والمواقف التي لاتناسبنا ولكن كن على ثقة أن الله لهُ حكمةٌ منها وأن قدرة الله على التغير أكبر من استيعاب عقولنا .


دمتم سندًا لأنفسكم 🎉🎉❤







ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

كفيك مفاتيح السماء فعالج بهما همومك

وقلبك موطن الأزهار وأنا اللي يعشق الأزهار وغيري يقطف احساسه..

نعم نحتاج إلى توليفة جميلة من الإيمان والتجارب والمحاولة والرضا والأمل والقوة والتوكل والحلم لنتخطى المصاب ونخطو إلى الامام
دمت د. روان بوعي مطلق العطر مطبق على الحزن

إقرأ المزيد من تدوينات د. روان عدنان ابداح أفكار قلبية 🧠💌

تدوينات ذات صلة