كل ما تحتاج معرفته عن التعليم عن بعد باستخدام منصة درسك


1- ما المواد التي ستُدرس عبر قنوات التلفزيون والمنصات الإلكترونية؟


سيتم عرض مباحث (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم بفروعها) للصفوف من (1-11)، أما الصف الثاني عشر بفروعه فسيتم تغطية مباحث العلوم بفروعها، والرياضيات، واللغتين العربية والإنجليزية، ومباحث أخرى.


2- هل جميع الصفوف مشمولة؟


ستشمل المنصة الصفوف من 1-12، وسيكون التركيز على المواد الأساسية.


 3- ما آلية عمل المنصة؟


يمكن للطالب الدخول إلى Darsak.gov.jo وستظهر لديه شاشة بسيطة تحتوي نبذة تعريفية عن المنصة، فعلى الطالب اختيار الصف ثم المبحث، وعليه أن يختار ما يرغب من الفيديوهات التعليمية التي تتناول المبحث ذاته ومن إنتاج عدة شركات موثوقة.


4- هل هناك أيام وساعات محددة لكل صف؟


يستطيع الطالب الدخول للمواد في أي وقت يناسبه، علماً أنه لن يتم خصم زمن تصفح المحتوى الإلكتروني من رصيد حزم الإنترنت عند تصفح المنصة في الفترة ما بين 6 صباحا وحتى 4 بعد الظهر.


5- ماذا يعني أن التعلم عن بعد سيكون مجانا؟هل سيتم اقتطاع أي مبلغ من حزم الإنترنت؟


لن يتم خصم زمن تصفح المحتوى الإلكتروني من رصيد حزم الإنترنت عند تصفح منصة درسك في الفترة ما بين 6 صباحا وحتى 4 بعد الظهر.


6- هل سيكون المحتوى متاحًا دائما على المنصة وفي أي وقت؟


سيتم عرض المحتوى على المنصة وفق جدول أسبوعي بحيث يبقى المحتوى المعروض متاحا لمدة أسبوع فقط، ثم يتم عرض محتوى الأسبوع الذي يليه، وهكذا.


7- من أي درس ستبدأ الحصص عبر المنصات؟بمعنى، كيف يمكن التوفيق بين التفاوت في إنجاز تدريس المناهج بين مدارس المملكة خاصة في الموضوعات العلمية؟


تعي وزارة التربية والتعليم التفاوت بين ما تم قطعه من المحتوى التعليمي بين المدارس، وخاصة أن مدارس القطاع الحكومي بدأت الفصل الدراسي بعد أسبوعين من مدارس القطاع الخاص ومدارس الأونروا ومدارس الثقافة العسكرية، وعليه نقدر أن هناك اختلافاً في تقدم الطلبة في المناهج الدراسية، ونظرا للظرف الاستثنائي، كان لا بد أن نحدد نقطة البداية للتعلم عن بعد في ضوء الخطة التدريسية الفصلية التي تُعد وفق التقويم المدرسي الصادر عن وزارة التربية والتعليم؛ لذلك ستكون الدروس على المنصة الإلكترونية منتظمة ومتفقة مع التقويم المدرسي. ولا ضير إن حدث هناك تكرار لبعض الدروس التي سبق وتعلمها بعض الطلبة.


8- هل سيكون هناك مسائل لحلها؟ وكيف سيتم تصحيحها؟


سيقوم المعلم أثناء الشرح في الدروس المبثوثة بحل مجموعة من الأسئلة على شكل أمثلة تطبيقية على المفهوم أو المهارة التي تقدم في المحتوى التعليمي.


9- في حال انقطاع الإنترنت، كيف يمكن الرجوع للدروس التي فاتت الطلبة؟


في ظل هذا الظرف الاستثنائي فإننا ندرك أنه قد تبرز تحديات ومشكلات تقنية وتكنولوجية، ستعمل الكوادر الفنية على التعامل مع هذه التحديات، وفي الوقت نفسه فإن الطالب لديه بديل آخر يتمثل ببث المحتوى على شاشات التلفزيون.


10- كيف سيتم الرجوع للمواد التي تم عرضها على المنصة سابقا في حال رغب الطالب مراجعة أي مادة؟


سيكون المحتوى على المنصة متاحا لمدة أسبوع، وستكون هناك فترات معلنة لإعادة البث على التلفزيون. 


التعليقات

Warda Khalil ١٩ أيلول ٢٠٢٠

كيف اسجل حضور وغياب

Hasan Al-Smadi
Hasan Al-Smadi ١٥ أيلول ٢٠٢٠

يعطيكوا العافيه على شغلكوا وتعبكوا بالمنصة كل شي تمام وما في تعليق ابدا وجودة الفيديو والصوت ممتازة جداً واختيار اساتذه بعناية واختصار للفيديوهات بدون تضييع وقت الطالب صراحة ابدعتوا

Farah 21 ٢٤ نيسان ٢٠٢٠

ايش نعمل لما ما نحضر حصص يوم معين؟

Rola kh jaber ١٨ نيسان ٢٠٢٠

بس ممكن تحكولي كيف اسجل على منصه درسك عشان امتحن

محمود المومني ٢٣ اذار ٢٠٢٠

متى اوقات اعادة البث على التلفاز؟