ماذا تعنى المغفرة ولماذا هى بتلك الصعوبة وكيف تغفر؟ كل ذلك وأكثر مع كتاب رحلة الغفران

تلخيص كتاب رحلة الغفران

تأليف:خلود بادحمان

١١٨صفحة

"قوة الغفران تكمن حين نفهم معناه الفهم الصحيح، إنه لا يعنى أن تتنازل عن حقوقك أو أن تتصرف بسذاجة فتلدغ ألف مرة، وليس هو الذل أو جرح الكبرياء، إنك تحتاج أن تملك مفهوما جديدًا عنه، لكى تنظر له على أنه قوة"

يبتدأ الكتاب رحلته بتعريفه لكلمة المغفرة وما يدور حولها من مصطلحات مثل العفو والإعراض واستند الكتاب في تعريفاته لبعض المصطلحات من القرآن الكريم.

هل أن نسامح غيرنا يعنى أننا ضعفاء؟

سيوضح الكتاب الإجابة في سطور عديدة ويبين كيف أن مغفرتك لغيرك لا تعنى الضعف أو التنازل عن الحقوق بل المغفرة هي سعيك للطمأنينة وراحة البال.

لا تقلل من نفسك

في رحلتك لمسامحة غيرك ستمر بعدة محطات أولها أولى تلك المحطات هي تقديرك لذاتك ومسامحة النفس على أخطائها، فلا تقلل من نفسك أبدا وتضع نفسك في مرتبة دونية، وليس معنى ذلك أيضا أن تضخم من ذاتك وتشعر بالعلو، وذلك لأنك لن تنعم بالراحة النفسية في كلتا الحالتين، هناك شعرة بين الحالتين عليك أن لا تميل عنها في أي تجاه.

وما سيساعدك على ذلك إدراكك بأنك إنسان أي ليست ملاكًا فلا بد أن تخطئ وتتعلم.

ولن تستطيع أبدًا أن تسامح غيرك إلا إذا قمت بتقدير نفسك أولًا.

اصنع الواقع

لا تكون ممن يقف مكانه ويلوم الحياة ولا يخطو أي خطوة في سبيل تغييرها وتحسينها، لن تشعر بشئ سوى بالإحباط المستمر وستظل تلوم ظروفك وماضيك، كن على يقين بأن لكل شخص ظروفه ولكن ليس الجميع يقوم بنفس النظرة للأمور والمواقف، لكل ظرف إيجابيات وسلبيات فلا تركن للجانب المظلم وترفض الخروج للنور.

وذلك لأنك إذا استمريت في رؤية السلبيات فلن يتولد بداخلك سوى الكره والضغينة للغير ولنفسك قبلهم، ولن تستطيع أن تقدم حب ما دمت لا تحب نفسك.

وستجد في الكتاب ما يخبرك بأن كل شيء يحدث في حياتك وما حدث بالفعل ما هو إلا لحكمة ينبغي أن تبحث عنها وتتعلم منها.

لماذا نغفر؟

أن تعفو عن غيرك وتسامح ليس بالأمر السهل؛ وذلك لأنك تحرر روحك من من أسوار الحزن المحاطة بها، والتي يعنى استمرار تواجدها باستمرار قلة راحة بالك التي هي الأخرى توثر على صحتك أيضا.

مسامحة الغير تعنى أن نتقابل مع بعضنا البعض دون مراقبة بعضنا البعض والتوجس من أجل أن ننتظر أحدنا يسقط.

العفو والصفح لا يعنى أنك ذو شخصية ضعيفة؛ وذلك لأنه لا يستطيع المسامحة إلا من كانت شخصيته قوية، يمتلك روحًا نقية.


Aya Shaalan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Aya Shaalan

تدوينات ذات صلة