لا تيأس ابدا من السقوط واسعى للنجاح ولا تتواكل على الأخطاء

النجاح والفشل


"تعلمت الصمت من الثرثار، والإجتهاد من الكسلان، والتواضع من المتكبر"

جبران خليل جبران

كل يوم تمر بمواقف مختلفة، وتلك المواقف تبعث عليك الكثير من الأحاسيس المختلفة فكل على حسب، حيث منها ما يجعلنا نشعر بالسعادة ومنها ما يجعلنا نشعر بالحزن، وهناك ما يشعرنا بالإمتنان وآخر بالخزى، فلولا الضد لما شعرنا بمذاق الأصل.

أي أن هناك من يحصر نفسه في ركن واحد بعد التعرض لأحد المواقف، ولا شك بأن من يحصر نفسه يحصرها في الركن السلبى الناتج عن شعورملئ بالإحباط.

ويكون الشعار لهم في هذا الركن هو الفشل واليأس نتيجة لتجربة لم يكتب لها النجاح إلا أنهم لم يستطيعوا تجاوزها الأمر الذى يجعل منهم غير قادرين على تذوق شيء غير المرارة وهذا بحكمهم هم على أنفسهم.

لا بأس أبدا من الفشل والإخفاق في شيء، لا بأس من الوقوع، لأن تلك السقطات هي التي تجعلنا متيقظين وتلك الإخفاقات هي التي تجعلنا نتعلم.

ولكن إذا حصرت نفسك في خانة الفشل والعجز واليأس تكون قد عرقلت أنت طريقك بنفسك، فقد جعلت من الإحباط أن يتمكن منك للدرجة التي تجعلك غير قادرًا على رؤية الأمور سوى من زاوية واحدة وهى الزاوية المظلمة من الأمر.

كن على يقين بأنه لا يوجد أي شخص لم يتعثر ويقع في طريقه أبدًا، ولكن هناك من استسلم وهناك من يتخذها دافعًا للوصول.

لولا الظلام لما رأينا النور، ولولا مرارة الفشل لما شعرنا بمذاق النجاح.

"تعلم من تجارب الماضي، وراجع القرارات السابقة وتعرف على جميع السلبيات التي تم الوقع بها من قبل، وعليك أن تستفيد منها"

إبراهيم الفقى

وهنا من مقولة الدكتور إبراهيم الفقى نعلم أنه لا بد من وجود بعض الأخطاء ولكن الخطأ الأكبر أن نتكاسل ونيأس ولا نسعى للتعلم والوصول للهدف.

Aya Shaalan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Aya Shaalan

تدوينات ذات صلة