علينا تعلم كيفية تقبل الذات وتقديرها اولاً كي نتغلب علي ضعفنا

لكل منا جوانب مبهرة واخري مظلمة، البعض للاسف لا يقدر جوانبه الجيدة وتطفئة جوانبه وتجاربه العصيبه، ولكي نتغلب علي هذا النقطة علينا تعلم كيفية تقبل الذات وتقديرها لتحفيزها وتطويرها، لانه لن يصل الإنسان لتوازنه النفسي وسلامه ولن يصل لغاياته وتحقيق اهدافه إلا بعدما يبدا بتقبل فشله، سوءه، عيوبه، تجاربه الصعبة، ومواقفه المحبطة عموماً لأننا جميعاً نستحق فرصة أُخري وليس من العدل أن يظلم الإنسان نفسه بالفشل الدائم لمجرد تجربة من الممكن أن تكون بداية نجاح عظيم ومن المهم أن يستغل الإنسان فشله لان يكون دافعا قوياًً للتقدم وأن لا يترك اليأس والإحباط يتملك من افكاره ومشاعره وحياته. مواجهة الخوف هو الحل الامثل للتخلص منه، هروبك من خوف مواجهة فشلك سيسحبك ببطئ لفشل اكبر، وتهربك من مواجهة عيوبك في الواقع عيب آخر. انت تمتلك حرية الاختيار بأن تهرب وتُعظم فشلك أو أن تواجه وتبدأ قصة نجاحك، وفي كلتا الحالتين ليس من حق أحداً ابدا بالحكم عليك أو تقييمك فلا تسمح بذلك..

-تقبل الذات:-

تبدأ عملية تقبل الذات مع بدء تقبل فشلك ونقاط ضعفك وجوانبك السيئة والمظلمه عموما..

ليس من الصحيح تقبل جوانبك الجيدة وتجاربك الناجحه فقط، تقبل الذات يتحقق عندما تتقبل جميع جوانب نفسك السيئة والجيدة. ولن تبدأ بحب نفسك إلا عندما تتقبل فشلك وحينها فقط ستستطيع البدء في إصلاح نقاط ضعفك وعيوبك لانه لن يتحقق تحسين النفس الا بتقبل عيوب الذات.

-تقدير الذات:-

ياتي تقدير الذات بتقبلها كيفما كانت، لذا انت دوماً جيد كفاية وتستحق ما هو افضل فآمن بذلك !

واعلم أن..

تجربتك الفاشلة وتصرفك بغباء أو سوء لا يعني أنك فاشل أو غبي أو حتي يعبر عن انك شخص سئ ! انت تصرفت كإنسان من الممكن أن يخطئ وحسب ! ولست مضطراً ابدا لإثبات انك كامل او ذو أهمية عليا يكفي أن تشعر بذلك داخلك ! ولا تنجح لتسمع اراء الآخرين الإيجابية ستنجح لانك ذو قيمة وتستحق !

تقبل أفعالك دائما مع مراعاة تحسينها، وأبدأ بمواجهة خوفك والتجارب التي لطالما هربت منها إن نجحت وستفعل فهذا أمر رائع وإن لم تفعل فلا بأس جرب بطريقة أخري وستنجح حتماً، كن ذو إصرار لا تهتم بأن تثبت لاحد انك تستطيع يكفي أن تؤمن بذاتك ويكفي أن تنجح لها.

واعلم في النهاية انك انسان ! لست مضطرا ابدا لان تكون مثالياً، لست مضطراً أن تكون كاملاً خارقاً! كُن إنساناً فحسب.. !

والآن هل تتقبل نفسك يا عزيزي؟ هل انت مستعد لتقبلها، تقديرها وتغييرها؟


أثق بأنك ستفعل لتصبح افضل لك ولذاتك.

Aya Saadawy

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تحفيز

تدوينات ذات صلة