"هذه التدوينة عن كيفية إدارة المساحة التخزينية للهاتف المحمول، وكيف يتم تخزين البيانات فى الهاتف"



قد تحتاج يوما إلى القيام بتحميل تطبيق هاتفي، أو باستقبال ملفات هامة أو بتداول صور وفيديوهات لك ولأصدقائك ولكن تقف المساحة التخزينية لهاتفك حائلا بينك وبين الكثير من الأمور الهامة، لا تقلق يا عزيزي فلست وحدك تعانى من هذه المشكلة، فهذه مشكلة يومية ومتكررة لكثيرين حول العالم واليك بعض النصائح والملاحظات الهامة.



كيف يتم تخزين البيانات



قبل أي شيء يجب أن تعلم الطريقة التي تخزن بها البيانات في الهاتف، فالبيانات يتم تخزينها في ذاكرات متعددة تبعا للاستخدام، فهناك _Hard Disk _ القرص الصلب وهى ذاكرة غير متطايرة حيث تظل البيانات محفوظة فيه دائما باستثناء أن أردت أنت محو جزءا منها أو كلها. إما _RAM _وهى ذاكرة متطايرة يتم مسح ما فيها بمجرد فصل التيار عنها .وهناك _Virtual Memory_وهى ذاكرة افتراضية حيث تستقطع ال RAM جزءا من Hard Disk لاستخدامه كامتداد لها وكأنه RAM.إليك عزيزي القارئ مثالا للتوضيح، فإذا كنت تستخدم تطبيق لعرض الصور وتقوم في الوقت الحالي بالتعديل عليها مثلا فهذا يسجل في RAM إلا أن يتم حفظه على HD أو يتم مسح التعديلات. ولكن أن استخدمت العديد من التطبيقات في آن واحد ولم تستطع RAM استيعاب الموقف فسوف تأخذ جزءا من HDواعتباره Virtual Memory.


لماذا يخدعك الهاتف



ربما تظن أن مصممي الهاتف المحمول قد خدعوك، بالرغم من امتلاكك هاتف محمول لديه 32 جيجا بايت على سبيل المثال إلا انه لا يكفى احتياجاتك ، ولكن للتوضيح ليس لأنك تمتلك هاتف 32 جيجا بايت هذا يعنى انك تمتلكها بالكامل لك ، فهناك برنامج نظام التشغيل يأخذ جزءا كبيرا من هذه المساحة تماما كجهاز الحاسوب.

ربما اضطررت يوما إلى مسح تطبيق على الهاتف لتحميل تطبيق آخر ولكن المساحة مازالت ليست كافية فتذهب لإعادة هذا التطبيق ولكن يخبرك Play Store انه لا يوجد مساحة ! نعم هذا وارد الحدوث فكما شرحت لك سابقا هناك Virtual Memory ربما استولت على جزء من المساحة التخزينية لديك ومنعتك من إعادة التطبيق مرة أخرى إلى الجهاز.


ملاحظات ونصائح



1- من المؤسف أن أقول لك انه من العته أن تصدق أن تطبيقات مثل Phone cooler App تفي بالغرض لتبريد الجهاز ومنعه من التلف، كل ما تفعله هو انك تستهلك المزيد من المساحة وتجعل ممتلكي هذه التطبيقات أغنياء!

2- ليس من الضروري دائما أن تحًدث جميع التطبيقات الخاصة بك، فهذا من شأنه أن يقلل المساحة التخزينية لديك.

3- عندما تقوم بتحميل تطبيق مثل YouTubeربما لا يستهلك الكثير من المساحة ولكن البيانات والفيديوهات المتعلقة به من المؤكد أنها تستهلك الكثير من هذه المساحة، فحاول أن تحتفظ بالضروري منها.

4- انه من الجيد أن يكون لديك صورا قديمة تذكرك بأصدقائك والمقربين لك، ولكن تراكم هذه الصور يجعلها عبئا كبيرا على هاتفك فحاول أن تنقل هذه الصور إلي جهاز الحاسوب أو استخدام كارت ذاكرة إضافي SD،أو يمكنك رفع هذه الصور إلى Google Drive حيث يمكنك الحصول عليها في أي وقت وفى أي مكان، ولكن أن تحتفظ بصورك جميعا على هاتفك المحمول فكرة غير سديدة بالمرة وستجعلك في ورطة.

5- عند دخولي إلي تطبيق Play Store أجد الكثير من التطبيقات والبرامج والألعاب الرائعة التي تبهرني وأريد أن احصل عليها جميعا على هاتفي، ولكن هذا أمر صعب، فالحصول على القليل من التطبيقات المهمة التي نستخدمها بكثرة يعتبر حل لازمة المساحة، فبدلا من امتلاكك عشر تطبيقات يمكنك امتلاك خمسة فقط وهى الأهم والأكثر استخداما وتوفير هذه المساحة لتخزين الصور أو الملفات المهمة.

6- إن كنت تمتلك انترنت جيد وسريع فأنت لست بحاجة إلي الاحتفاظ بالفيديوهات والملفات التي يمكن الوصول إليها عن طريق الانترنت، فهذا من شأنه أن يوفر الكثير من المساحة.

7- وأخيرا يجب أن تعلم أن عالم الهواتف الذكية مازال في البداية متعطشا للكثير من التقدم والمزيد من الإمكانيات فهاتفك المحمول هو جهاز حاسوب صغير تحمله في يديك ولكنه مازال يمتلك مساحة صغيرة إلي الآن مقارنة بأجهزة الحاسوب، فلابد أن تقتصد في استخدامك لهذه المساحة وتختار الأهم ثم المهم بالنسبة إليك إلي أن يأتي اليوم الذي نمتلك فيه هواتف ذكية لها قدرات لم نكن نحلم بها يوما.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

هل هناك تطبيقات تساعد على معرفة المساحة التي يأخذها كل تطبيق ؟

تدوينات من تصنيف تكنولوجيا

تدوينات ذات صلة