كم مرة فى حياتك تعرضت لليأس و الإحباط و الغضب و التوتر بسبب الأختلاف بين خيالك و الواقع .



عندما نقوم بأى شىء دائما نتوقع أن كل شىء سيحدث كما نريد.


سأتخرج من الجامعة و سأعمل فى شركة كبيرة بمرتب كبير و سأكون غنيا.


سأتزوج الفتاة التى أحبها و سنشترى بيت كبير و سنكون عائلة سعيدة.


عندى فكرة مشروع رائعة سأجمع المال و أوظف بعض الأشخاص و شركتى ستحقق نجاح كبير .


أصدقائى يحبوننى و سيكونوا بجوارى فى الأوقات الصعبة.


كل ما نتوقعه يؤثر علينا عاطفيا و جسديا و نفسيا فعندما تكون توقعاتنا عالية جدا و لم يحدث ما توقعناه نشعر بخيبة الأمل و التشاؤم بشكل كبير.


توقعاتك يمكن أن تقتل سعادتك .


الناس الطيبين لن يواجهوا أى صعوبات أو ظلم و إذا تعرضوا لذلك ستشعر بالظلم واليأس أن الحياة غير عادلة .


أنك ستنجح فى كل شيء و ستحقق كل أهدافك و طموحاتك و إذا حدث عكس ذلك ستشعر بالفشل و أنك لا تستحق الحياة.


أنه يمكنك تغيير الناس ليكونوا كما تريد . إذا لم تستطع تغييرهم ستخسرهم وتشعر بالوحدة.


أن الناس يجب أن يتفقوا مع رأيك و رأيك فقط هو السليم و إذا أختلفوا معك ستشعر بالكراهية إتجاهم لأنهم لا يفكروا مثل ما أنت تفكر و لم يتفقوا معك فى الرأى.


توقعت أشياء كثيرة في حياتي و لم تحدث فى الوقت الذى كنت أنتظره. كنت لا أتوقع نهائيا أننى كشخص رياضى سأمر بهذا المرض الخطير الذى يمكن أن يدمر كل أحلامى و أهدافى. كنت أتوقع أن أقابل شريك الحياة و أنا فى أفضل ظروفى و وجدته و أنا فى أسوء ظروفى و مستواى دائمآ يتحسن بشكل كبير و كنت أتوقع أن النتائج ستتحسن مثلما يتحسن مستواى و لكن النتائج ليست جيدة كما كنت أتوقع فتعلمت أن اعمل فقط و أطور من نفسى كل يوم و أن أقبل ما يحدث و أن لا أشعر بخيبة الأمل اذا لم تحدث توقعاتى و أن أستمر فى المحاولات لأن فى النهاية كل شيء سيحدث فى الوقت المناسب و سأصل لهدفى بإذن الله.


عندما لا تحدث توقعاتنا التى ننتظرها يحدث لنا خيبة أمل كبيرة تعيق رؤيتنا عن طرق أخرى لتحقيق أهدافنا.


كن صادقا مع نفسك و أعرف من أين تأتى توقعاتك. هل هى من نفسك أو من عائلتك أومن مجتمعك و هل هى مفيدة لك . فكر فقط فيما تريده و حرر نفسك من هذة القيود .


كن صادقا مع نفسك و ضع أهدافا يمكن تحقيقها فلو توقعت توقعات غير واقعية ستحدد أهدافا شبه مستحيلة و ستستسلم من قبل أن تبدأ.جيدا أن يكون لديك طموحات كبيرة فى المستقبل و لكن ضع خطط و أهداف يمكن تحقيقها فى فترة قصيرة.


أحتفل بكل إنتصار صغير تحققه و كن فخور بإنجازتك اليومية الصغيرة بدلا من الحصول على ثقتك بنفسك من الإنجازات الكبيرة فقط.


يجب أن تمر بأيام سيئة و يمكن أن يخذلك أصدقائك أو شريكك فإنك لن تعرف الأيام السعيدة و الصديق أو الشريك المخلص بدون المرور بالأسوأ. قل لنفسك أن الغد سيكون أفضل و أنك ستجد الصديق و الشريك المخلص الذى تستحقه و أنتظر الأيام السعيدة.


هناك بعض الأشياء تحدث لا يمكنك التحكم فيها فتكيف مع الظروف و أعلم أنك ممكن أن تتعرض للفشل. فكر فى إخفاقاتك كخطوات على طريق النجاح و فكر كيف يمكن تحويل السلبيات إلى إيجابيات و اذا فشلت فهذا لا يعنى أنه لا يمكنك أن تحققك هدفك مرة أخرى.


تأكد أن توقعات و إحباطات الأخرين لك لن تحبطك و لن تشعرك بالذنب و تجاهلها و ركز فقط فى أهدافك.


توقعاتك يجب أن تدفعك إلى المزيد من الجهد و لا تجعلك تشعر بالإحباط. الوصول إلى أعلى توقعاتك لن يجعلك سعيدا بل أن تكون راضيا عن أفضل ما لديك هو الذى سيجعلك سعيدا .


ركز دائمآ على ما يمكنك تحقيقه الأن و يجعلك تعيش الحياة التى تتمناها فى المستقبل و ليس التفكير فى ما حدث فى الماضى. يمكنك تحقيق أكثر بكثير مما تتوقعة.


لا تتوقع الكثير. من الأفضل أن تتفاجئ بالنجاح.

إقرأ المزيد من تدوينات أنور الكمونى

تدوينات ذات صلة