لم يكن سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي الأهلي أول الضحايا..

فوضى الدكتوراه الفخرية تجتاح عالمنا العربي!

د. طارق قابيل*

تتواصل معي العديد من الكيانات الوهمية عن طريق البريد الإليكتروني وتقدم لي عروضا للحصول على الدكتوراه الفخرية نظير مقابل مادي بالدولار بحجة أن الدكتوراه عن مجمل أعمالي التي تخصصت وتميزت فيها، ولخبرتي الطويلة في مجال التعليم الجامعي والتي تجاوزت الثلاثين عاما، ولمساهماتي الكبيرة في مجال الإعلام العلمي لفترة تجاوزت العشرين عاما.

وللأسف فقد أخطأوا العنوان، لأني لا أحتاج لمثل هذا الدكتوراه الفخرية، وبالطبع لم يمر هذا الأمر مر الكرام، فعن طريق المتابعة الحثيثة لهذا النشاط المكثف وجدت أن هذا "البيزنس" يتزايد بطريقة سرطانية يوما بعد يوم، حتى أنه وصلني مؤخرا عروض لتأسيس جامعة افتراضية أمريكية كاملة اونلاين!

مسألة الدكتوراه الفخرية هذه تثار بين الحين والآخر، ومنذ فترة قليلة أثار حصول الممثل المصري محمد رمضان على شهادة الدكتوراه الفخرية، جدلا واسعا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلنت الجهة المانحة للدكتوراه الفخرية سحبها تلك الشهادة، وأصدرت السفارة الألمانية بالقاهرة بيانا نفت فيه علاقة ألمانيا بالجهة المانحة، وبالأمس القريب تصدر خبر حصول مدير الكرة بالفريق الأول لكرة القدم سيد عبدالحفيظ على الدكتوراه الفخرية من جامعة ديلفورد الأمريكية LLC الخاصة صفحة النادي الأهلي الرسمية، وأذاعته نشرة قناته الرسمية، وأبرزت صورة تسلم نجم الكرة السابق شهادة الدكتوراه الفخرية من وفد من الجامعة المذكورة والتي اهتم رئيسها أن يسلمها بنفسه لعبدالحفيظ.

وكما هو متوقع، فقد أثار هذا الخبر الجدل من جديد حول ما يسمي بالدكتوراه الفخرية، وحقيقة هذه الدرجة، ومدي جديتها.

وشهدت الساعات القليلة الماضية، إعلان النادي الأهلي، عن منح جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة LLC، سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالنادي، الدكتوراه الفخرية، تقديرًا لجهوده في مجال إدارة الشئون الرياضية.

وكما هو متوقع، أثارت الدكتوراه الفخرية المقدمة إلى مدير الكرة، شغف المتابعين للبحث عن الجامعة، حيث ثبت أنها ليست جامعة وليست أمريكية، ولكنها شركة شركة مسجلة في إحدى الولايات الأمريكية، لتقديم خدمات التعليم عن بعد، والشهادات الصادرة عنها ليست شهادات معتمدة من أي نظام تعليمي أكاديمي أمريكي.

كما أن الشركة ليس لها أي وجود في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا من خلال وكيل مراسلات تجارية، وليست معتمدة من نظام التعليم في الولايات المتحدة، بل وتطلب مبالغ مالية مقابل منح شهادات ودرجات علمية مزيفة، مثل الدكتوراه الفخرية.

وسبق أن حذرت منصة "فرويد ويكي" (Fraud Wiki) وهي منصة متخصصة في كشف الجامعات الوهمية والمزيفة-من شركة جامعة ديلفورد الأمريكية الخاصة، ووصفتها بأنها جامعة وهمية تمارسها نشاطها من تركيا، وهي ليست أكثر من موقع إلكتروني يبيع الشهادات.

وفي الحقية تنتشر شركات تقديم الخدمات التعليمية عن بعد في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأخرى، ولكنها لا يمكن اعتبارها مؤسسات أكاديمية، كما لا يُعترف بأي شهادة صادرة عنها من المؤسسات الأكاديمية الدولية.

ما الدكتوراه الفخرية؟

من المعروف أن الدرجات الفخرية هي جوائز أكاديمية تمنحها الجامعات العريقة للأفراد تقديرا لإسهاماتهم الاستثنائية في المجتمع أو إنجازهم مدى الحياة في مجالهم. ويُشار إلى الدكتوراه الفخرية بالحرفي ".h.c"، وهما اختصار لمصطلح "honis reasona" اللاتيني الذي يعني "من أجل الشرف". وهذا يعني أن الدرجة تُمنح على أنها شرف وليس بعد إكمال متطلبات أكاديمية معينة، مثل اجتياز الامتحانات أو تقديم أطروحة علمية.

تُمنح الدرجات الفخرية لتكريم الفرد، وليس لها أي علاقة بالدرجات الأكاديمية، كما لا توجد امتيازات أكاديمية أو مهنية مرتبطة بالدرجات الفخرية. ويمكن منح الدرجات الفخرية للأشخاص من جميع مناحي الحياة.

يمكن منح الدرجات الفخرية للأشخاص من جميع مناحي الحياة، فعلى سبيل المثال، منحت جامعة هارفارد أكثر من 2300 درجة فخرية منذ إنشائها عام 1692. ومنذ عام 1892، منحت جامعة "تمبل" أكثر من 900 درجة فخرية.

لا يمكن أن يطلق على الأفراد الحاصلين على الدكتوراه الفخرية لقب "دكتور"، ولا ينبغي استخدامه في الاتصالات الكتابية، بما في ذلك بطاقات العمل. بينما يمكن للحاصلين على الدكتوراه الفخرية الإشارة إلى هذا التكريم في سيرتهم الذاتية، ولكن تحت عنوان شهادات التقدير وليس الخبرات التعليمية. وغالبًا لا يكون لمن تم تكريمهم بهذا اللقب أي صلة سابقة بالمؤسسة المانحة للجوائز.


ما أنواع الدكتوراه الفخرية؟

تحدد كل جامعة أنواع الدرجات الفخرية التي تمنحها، لكنها غالبًا تكون دكتوراه فخرية. فيما يلي قائمة ببعض درجات الدكتوراه الفخرية الأكثر شيوعا:

  • دكتوراه في الآداب (DA)
  • دكتوراه في التربية والتعليم (.D.Ed)
  • دكتوراه في الفنون الجميلة (.D.F.A)
  • دكتوراه في الآداب الإنسانية أو دكتوراه في الآداب (LHD أو أحيانًا درجة (D.H.L)
  • دكتوراه في الخدمة العامة (.D.P.S)
  • دكتوراه في العلوم (DS)

متعارف عليه محليا وعالميا

من حيث المبدأ، فإن مَنْح الفنانين شهادات تقديرية نظير جهودهم الثقافية والفنية ودورهم في خدمة المجتمع أمر متعارف عليه محليا وعالميا؛ فقد حصل الفنان يحيى الفخراني على الدكتوراه الفخرية من جامعة "كيب بريتون" عام 2017، وحصلت الفنانة الراحلة فاتن حمامة على الدكتوراه الفخرية مرتين من الجامعة الأميركية بالقاهرة، والجامعة الأميركية ببيروت.

وعالميا، حصلت الممثلة الأميركية ميريل ستريب على 4 شهادات دكتوراه فخرية، 3 منها من أرقى الجامعات في البلاد: "هارفارد" و"ييل" و"برينستون"، كما تم تكريم النجم بن أفليك الحائز على جائزة الأوسكار مرتين بدرجة دكتوراه في الفنون الجميلة في حفل جامعة براون عام 2013 في أعقاب النجاح الهائل لفيلمه "أرغو"، وحصل المخرج ستيفن سبيلبرغ على الدكتوراه الفخرية من جامعة هارفارد 2016. كما منحت كلية جامعة "هامبتون" في نيويورك درجة الدكتوراه الفخرية غير المألوفة لشخصية العرائس "الضفدع كيرمت" عام 1986.

معايير خاصة في التقييم

بينما لا تقبل بعض الجامعات منح درجات فخرية. على سبيل المثال، لا يقدم "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (MIT) وجامعة "ستانفورد" وجامعة "فيرجينيا" شهادات فخري، تشارك لجان من الأساتذة بالجامعات التي تمنح درجات فخرية في عملية تحديد المُكرمين، الذين قدموا إسهامات كبيرة في المجتمع أو في مجال معين. ولكل جامعة معاييرها الخاصة في التقييم، وقد يكون للجان الاختيار قواعد بشأن ما إذا كان يمكن للمرشحين أن يكونوا مساهمين بالتبرعات للجامعة، أم قدموا خدمات عامة للمجتمع.

ولكل جامعة معاييرها الخاصة في التقييم، وتشارك لجان من الأساتذة بالجامعات التي تمنح درجات فخرية في عملية تحديد المُكرمين، الذين قدموا إسهامات كبيرة في المجتمع أو في مجال معين. وقد قامت جامعة القاهرة بمنح الدكتوراه الفخرية بدأ من عام 1910ن وكانت الدكتوراه الفخرية الأولي من نصيب الرئيس تيودور روزفلت رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ومنحت الدكتوراه الفخرية للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، تكريمًا له ولجهوده في عام 2016.

منحت جامعة القاهرة - التي أعمل بها حاليا - على سبيل المثال، 80 دكتوراه فخرية طوال تاريخها، وتعد الدكتوراه الفخرية هي إحدى أرفع الأوسمة والتكريمات التي يتم منحها لشخصية ناجحة وذات حيثية في مجالها، وأبرز هذه الشروط: هي شهادة بدون رسالة أو مناقشة، وتعطى للشخص تقديرًا لجهوده في مجالات معينة.

الحاصلون على الدكتوراه الفخرية عادة ما يحصلون عليها من جامعات مرموقة، وهي عبارة عن درجة دكتوراه "شرفية" لشخصيات معينة، كتعبير عن الشكر أو العرفان بالجميل أو الإنجازات العلمية أو الاجتماعية. ويمكن للشخص أن يحصل على أكثر من درجة دكتوراة واحدة.

الجامعة التي تمنح الدكتوراه الفخرية يجب أن تكون قد حصلت على ترخيص بمنح درجة الدكتوراه العلمية، وبعد سنوات من منحها هذا النوع من الشهادات العلمية التخصصية يحق لها أن تمنح الدكتوراه الفخرية.

ليست مرتبة علمية

الدكتوراه الفخرية لقب أكاديمي تكريمي، وليس مرتبة علمية، ومنحها مرتبط بعدد من الشروط والمعايير. ويجب أن ينص قانون إنشاء الجامعة الرسمية، أو أنظمة إنشاء الجامعات الخاصة، على صلاحية منح شهادة الدكتوراه الأكاديمية، وأن يجاز لها منح شهادة الدكتوراه الفخرية فى حدود اختصاصية محددة، تتوافق مع الكليات العاملة فى الجامعة.

كما يجب أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية في مجالات العطاء العلمية أو الإنسانية أو الوطنية. ويجب أن يكون شخصية معروفة ومشهودًا لها، وأن تكون عطاءاته نوعية، وإنجازاته رفيعة وذات طابع عام وشامل، أو نضالي. وأن تكون المؤسسة التعليمية المانحة جامعة عريقة وذات تراث علمي وفكري، ولها مصداقية أكاديمية.

يحق لمن منح الدكتوراه الفخرية من الجامعات والمؤسسات العلمية العريقة سحبها ممن كرمتهم بمنحهم إياها، ومن ثمّ فإن للجامعات حق نزع الدرجة من المكرم. بينما لا تقبل بعض الجامعات منح درجات فخرية. على سبيل المثال، لا يقدم "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (MIT) وجامعة "ستانفورد" وجامعة "فيرجينيا" شهادات فخرية.

مما سبق فإننا نجد أن من لا يملك حق منح الدكتوراه الفخرية يعطيها لمن لا يستحق، ومن هنا أدعوا الحكومة المصرية بصفة خاصة، والحكومات العربية بصفة عامة، لفتح ملفات هذه الدرجات الوهمية التي انتشرت مؤخرا، والتي لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به، والقيام بمعاقبة كل من يدعي منح هذه الدكتوراه دون مصوغ قانوني، للحفاظ على قيمة هذا التكريم، ووصوله لمستحقيه.

***

الكلمات المفتاحية:

الدكتوراه الفخرية – الشهادات الوهمية – الجامعات الوهمية – شراء الشهادات العليا – ثقافة علمية.

***

كاتب المقال

_____________________________________________

د. طارق قابيل

أكاديمي، كاتب، ومترجم، ومحرر علمي

- متخصص في الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية

- عضو هيئة التدريس -قسم النبات والميكروبيولوجي -كلية العلوم -وكلية الدراسات العليا للنانوتكنولوجي -جامعة القاهرة.

- زميل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT Fellow) وعضو لجنة الثقافة والمعرفة بالمجالس العلمية المتخصصة، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وزارة التعليم العالي -مصر.

- عضو لجنة دعم البحوث الأساسية Science Up بمكتب التقييم الفني والمتابعة وتقييم الأداء التابع لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

- عضو المجموعة الاستشارية العربية للعلوم والتكنولوجيا، التابعة للمكتب الاقليمي للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث للدول العربية.

- كاتب، ومترجم، ومحرر علمي وعضو مؤسس للرابطة العربية للإعلاميين العلميين، وعضو لجنة العضوية بالرابطة، ومؤسس موقع "ويكيبيديا" العربي.

- عضو مجموعة البحث والتطوير الزراعة الحيوية والأغذية المستقبلية (JRDGs)، بمركز كومساتس المشترك للتكنولوجيا الحيوية الصناعية (CCIB) في تيانجين، الصين.

- المشرف على قطاع التنمية التكنولوجية والخدمات العلمية-أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (سابقًا).

- عضو لجنة الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والثقافة العلمية والدراسات الاستراتيجية ومؤشرات العلوم والتكنولوجيا التابعة لمكتب التقييم الفني والمتابعة وتقييم الأداء التابع لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (سابقا).

- عضو اللجنة العلمية بمركز التراث العلمي، جامعة القاهرة.

- رئيس تحرير مجلة العلوم الزراعية وعلم النبات.

- رئيس التحرير المتخصص، مجلة علوم النبات.

البريد الإليكتروني: [email protected]

الموقع الإليكتروني: http://scholar.cu.edu.eg/tkapiel/

***

* مواقع الإنترنت:

Cairo University Scholare: http://scholar.cu.edu.eg/tkapiel

Researchgate: https://www.researchgate.net/profile/Tarek-Kapiel

Linkedin: https://www.linkedin.com/in/tarekkapiel/

Facebook: https://www.facebook.com/tkapiel

Twitter: https://twitter.com/tkapiel

About me: http://about.me/tkapiel

e-mail: [email protected]


** ملاحظة هامة: يمكن إعادة نشر المقال بشرط ذكر المصدر الأصلي.

مجلة العَالِم المصري للثقافة العلمية

العالِم المصري Egyptian Scientist منصة إليكترونية تهتم بدراسات وابتكارات وأخبار العلماء والمخترعين المصريين، والربط بين العاملين في المجال العلمي من المصريين في جميع أنحاء العالم، ومناقشة القضايا العلمية الراهنة التي تهم مصر والمصريين. تنشر هذه المجموعة روابط للمنح والمؤتمرات والبحوث الحديثة، كما تنشر روابط للدراسات وللمقالات والأخبار العلمية، وكل ما يهم الباحثين العلميين، وتفتح النقاش حول جميع القضايا العلمية الحديثة. قام بتأسيسها ويشرف عليها الدكتور طارق قابيل.

تأسست المجموعة في 20 سبتمبر 2014 وهي متواجدة على المواقع التالية:

https://www.facebook.com/groups/EgyptSci/

https://www.labroots.com/groups/egyptian-scientist

https://chat.whatsapp.com/invite/1AA7FPk9rQ8EqcdOUTcS4f

http://egysci.blogspot.com/ https://t.me/joinchat/RAXyDu3RXRD0K74t

***

All Rights Reserved

Ó Dr. Tarek Kapiel 2022



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. طارق قابيل

تدوينات ذات صلة