الدكتورة حنان الملكاوي تفوز بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثانية


أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثانية على الدكتورة حنان عيسى الملكاوي، تقديرا لدورها الكبير وإسهاماتها في مجالات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في الطب والبيئة والزراعة والغذاء والصناعة.


حنان الملكاوي تفوز بوسام الملك عبدالله الثاني للتميز 88546098621928510



الأستاذة الدكتورة حنان عيسى محمد ملكاوي درست بكالوريوس علوم حياتية عام 1981م في جامعة اليرموك - اربد - الأردن، وحصلت على درجة الماجستير في علم الجراثيم والصحة العامة، وعلى الدكتوراه في علم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية من جامعة ولاية واشنطن، بالولايات المتحدة الأمريكية.


تعمل الأستاذة الدكتورة حنان عيسى الملكاوي حاليا في قسم العلوم الحياتية بجامعة اليرموك وتحمل درجة الدكتوراة في تخصص الكائنات الحية الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية، ودرجة الماجستير في علم الجراثيم والصحة العامة وكليهما من جامعة ولاية واشنطن الأمريكية.


الملكاوي لها إنجازات بحثية مميزة في مجالات التكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها في الطب والبيئة والزراعة والغذاء والصناعة، ولها ما يزيد على (70) بحثاً منشوراً في مجلات عالمية مرموقة، وهي حاصلة على العديد من الجوائز العلمية والعالمية، وسجلت العديد من براءات الاختراع.


تتضمن بحوثها عزل ودراسة الكائنات الحية دقيقة ومنظوماتها الوراثية في التكيف للظروف البيئية القاسية ومقدرتها على تحمل هذه الظروف والعيش في هذه البيئات، مثل الملوحة الشديدة في بيئة البحر الميت، وحاليا بيئة الفضاء الخارجي حيث الإشعاعات وانعدام الجاذبية ومدى مقدرة وتكيف الكائنات الحية الدقيقة للعيش في ظل هذه الظروف.


حنان الملكاوي تفوز بوسام الملك عبدالله الثاني للتميز 49155737664860320



ولقد أسعدني الحظ بمعرفتها عن قرب، والكتابة عن إنجازاتها العملية السابقة، وأتمني لها المزيد من التقدم والنجاح والتوفيق بإذن الله.




مصادر:


حنان ملكاوي.. العالمة الأردنية التي تدرس سلوك البكتيريا الحية في الفضاء https://aja.me/23vfk


من خلال منطاد فضائي.. عالمة أردنية تكشف أسرار تحمل البكتريا لظروف انعدام الجاذبية https://aja.me/edxcy6


***

*كاتب المقال

__________________________________________________________

د. طارق قابيل

أكاديمي، كاتب، ومترجم، ومحرر علمي

- متخصص في الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية

- عضو هيئة التدريس - قسم النبات والميكروبيولوجي - كلية العلوم - جامعة القاهرة

- زميل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (ASRT Fellow) وعضو لجنة الثقافة والمعرفة بالمجالس العلمية المتخصصة، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وزارة التعليم العالي - مصر.

- عضو لجنة دعم البحوث الأساسية Science Up بمكتب التقييم الفني والمتابعة وتقييم الأداء التابع لرئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

- عضو اللجنة العلمية بمركز التراث العلمي، جامعة القاهرة.

البريد الإليكتروني: [email protected]

الموقع الإليكتروني: http://scholar.cu.edu.eg/tkapiel/




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات د. طارق قابيل

تدوينات ذات صلة