وادي الأردن والمشاكل التي تواجه الترب الزراعية فيه

التحديات التي تواجه الترب الزراعية في وادي الأردن

الدكتور زهير البلاونه


التحديات التي تواجه الترب الزراعية في وادي الأردن21086631926813416



من خلال الاطلاع على واقع الفحوصات للتربة الزراعية في وادي الأردن في الفترة الزمنية والتي تمتد لاخر عشر سنوات، لوحظت هنالك تغيرات كيميائية وفيزيائية كبيرة على التربة تؤدي الى تناقص كبير في الانتاج الزراعي وتراجع في نوعيته.

تم رصد خمسة اسباب لهذه التحديات والتغيرات على التربة :-

اولا : وجود ارتفاع في نسبة الاملاح في التربة ويساهم هذا الارتفاع الى نقص كبير في الانتاج قد يصل الى 50% واهم اسباب هذه التملح استخدام مصادر مائية مالحة وكذلك توقف غسل التربة و استخدام انواع من الاسمدة ذات الجودة القليلة .

ثانيا: ارتفاع نسبة الاسمدة في التربة والسبب في ذلك الاستخدام المتطرف للاسمدة الكيميائية ، ومن خلال تتبع مئات الفحوصات المخبرية لعينات التربة من مواقع مختلفة في وادي الأردن وجد هنالك ارتفاع حاد في نسب الفسفور عن الحدود المناسبة وقد يصل الارتفاع على 10 أضعاف الحدود المسموح بها .

ويتسبب هذا الارتفاع الى توقف امتصاص العناصر الضرورية للنبات ومنها الكالسيوم والحديد والزنك وبالتالي نقص كبير في الانتاج وضعف عام في النبات .

ثالثا: التربة الجيرية وهي التربة التي تحتوي على اكثر من 10% من كربونات الكالسيوم ، تعتبر هذه المادة جزء من تركيبة بعض الترب الزراعية في وادي الأردن وتزداد في المواقع المحاذية لمنطقة نهر الأردن وقد تصل الى نسبة 60% ، وتساهم هذه الطبقة في منع تصريف المياه الى طبقات التربة السفلية مما يسبب امراض في التربة كما تساهم هذه الطبقة بتقليل ذائبية بعض العناصر الصغرى كالحديد.

رابعا: امراض التربة ومن اهم الامراض المتواجدة في الترب الزراعية في وادي الأردن هي النيماتودا والفوزاريم وهنالك العديد من الممارسات الزراعية الخاطئة التي تتسبب في تواجد هذه الممرضات للتربة ومنها الري المكثف للتربة ، الزراعة المتواصلة خلال العام الواحد والري بمياه مرتفعة الحموضة

خامسا:الاستخدام الجائر للمبيدات العشبية والتي ساهمت في التخلص في انقراض العديد من الاعشاب الطبيعية ومنها تم التخلص من الاعداء الحيوية والاضرار في التوازن البيئي الطبيعي، وبالتالي زيادة انشطة الحشرات الضارة مما دفع المزارعين الى استخدام مضاعف للمبيدات والاسمدة.

واخيرا.... ننصح المزارعين باجراء فحوصات مخبرية للتربة للوقوف على اهم المشاكل والتحديات التي تواجه تربته واخذ التوصيات اللازمة في معالجتها وذلك للحفاظ على مستوى عال من الجودة والانتاج.


Eco youth jordan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Eco youth jordan

تدوينات ذات صلة