إدارة الطلب على المياه وتحقيق التوازن بين إدارتي التزويد والطلب

إدارة الطلب على المياه وتحقيق التوازن بين إدارتي التزويد والطلب


من أبرز التحديات التي تواجه الأردن اليوم هو النقص الحاد في المياه ويشكل تحدياً على صعيد توفير المياه للأعداد الكبيرة للسكان وتلبية الاحتياجات الأساسية لهم ، وانعدام الأمن المائي .

ويشهد الأردن عجزاً حاداً لا مثيل له على صعيد الموارد المائية لدرجة أن كمية المياه المتوفرة فيه جعلت تصنيفه أفقر دولة في العالم من حيث توفر مصادر المياه فيها .

ويزداد تفاقم هذا الوضع سوءاً نتيجة للتغيرات المناخية وتداعياتها على التأثير على الطقس الجاف وبالتالي فإن كل القطاعات ستتأثر سلبياً نتيجة لهذا العجز لذا لا يمكن إنكار أهمية الموارد المائية بالنسبة إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الأمن والاستقرار فيها ،ومن هنا كان لا بد من تحسين وتطوير إدارة الطلب على المياه في الأردن.


تعرف إدارة الطلب على المياه على أنها" الاستفادة القصوى من المياه المتاحة والحد من هدرها والمحافظة عليها وعلى مصادرها وتقليل الفاقد وتعزيز مبادئ استخدامها بأعلى درجات الكفاءة."

ويمكن مواجهة ندرة المياه من خلال ادارة كلا من الطلب و التزويد المائي , إن الإدارة التقليدية لشحّ المياه تركز في العادة على إدارة التزويد أكثر من الطلب على المياه من خلال بناء السدود وحفر الآبار وتحلية المياه لاستخراج المياه الجوفية , حيث تعد هذه الحلول مكلفة وتوفرها محدود.


في ضوء غياب أي مصدر مائي إضافي للتزويد , على الأردن ان تركز الضوء على شق الطلب على المياه. حيث تلعب إدارة الطلب على المياه دورا مهما في المحافظة على مصادر الطلب المحدودة حيث أنها أكثر مرونة وأقل كلفة وقادرة على إعادة توزيع المياه بطريقة فاعلة مصادر المياه الشحيحة.


إن قطاع الزراعة يعد من أكبر القطاعات استهلاكا للمياه وبالنظر الى أزمة المياه في الأردن تعتبر الأردن من الدول الرائدة في استخدام المياه المعالجة للزراعة بينما يعد الحصاد المائي مصدرا مكملا للاحتياجات المائية في الزراعة.


أما فيما يخص إدارة الطلب لمياه الشرب فإن فاقد المياه يعد من أكثر التدابير المجدية اقتصاديا ولكنها غير مستغلة. فمن الممكن تفعيل إدارة الطلب من خلال التعرفة التدريجية للمياه لكبار المستهلكين وتقديم حوافز للتقليل من استهلاك المياه.


كما يعد تبني الإبداعات والأفكار الريادية غير التقليدية والتكنولوجيا الحديثة العدادات الذكية وأجهزة الكشف عن التسريب والزراعة المائية أحد التدابير التي من شأنها تفعيل نهج إدارة الطلب على المياه


إن اتباع نهج إدارة الطلب على المياه يتطلب الجمع بين الحلول والتدابير والأساليب المختلفة وهذا يتطلب جهود متكاتفة لمعرفة الحاجة الحقيقية للمياه المطلوبة والمتاحة وبذلك يكون هناك رؤية واضحة بخصوص إدارة الطلب مما يساعد في استقطاب الاستثمارات المطلوبة ، ولتحقيق التوازن بين إدارتي التزويد والطلب.


Eco youth jordan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Eco youth jordan

تدوينات ذات صلة