إن إكمالك لما بدأت بالعمل عليه بنفس الجد و الإتقان يعد من أعلي مراتب الإحترام الذاتي.

هل بدأت من قبل في عمل ما ثم توقفت و لم تكمله؟ كأن تكون بدأت في نظام غذائي ثم توقفت و لم تعيد المحاولة، او مثلا دفعت إشتراك الشهري للجيم و لم تذهب سوى مره او مرتين .كم مره رغبت في تطوير مسيرتك المهنية بإنضمامك لدورات تدريبية و بعد إنضمامك توقفت و لم تنهيها ؟ ..بل أبسط من ذلكـ، كم مرة إشتريت كتابًا أعجبك على أمل أن تجد وقتًا لتقرأه ثم نسيته في مكتبتك؟

إن سبق و حدث معك شئ كهذا فأنت بحاجه إلى إعادة بناء إنضباطك الذاتي.


يُعَد الإنضباط الذاتي من أهم مبادئ النجاح، فإن كان هناك سمات مشتركة بين الناجحين فسيكون الإنضباط الذاتي من بينها.

إذا فما هو الإنضباط الذاتي؟ يقول بيفرلي جونز في كتابه "فكر كرجل أعمال تصرف كمدير" :" يتمثل الإنضباط الذاتي في جعل نفسك تفعل أشياء لا تشعر برغبة في فعلها"، بمعنى آخر ، هو إلتزامك بالقيام بأشياء قررت بكامل إرادتك القيام بها رغم أن نفسك تقدم لك الحجج و الاعذار لكي تتوقف. و الخبر الجيد إن الإنضباط الذاتي كأي مهارة يمكن بنائه و تحسينه بالتعليم و التدريب.


إليك بعض الحيل التي من شأنها أن تساعدك على إعادة بناء إنضباطك الذاتي:


1) حدد أهدافك و أكتبها

تعد كتابة الأهداف أول الطرق التي ذكرها Brian Tracy في كتابه "لا أعذار :قوة الانضباط الذاتي" ، و مع كل هدف إسأل نفسك هذه الأسئله:

"ما " ما هو الهدف تحديدا؟؟ (كن دقيقا في تحديد هدفك لا تكتب أهداف عامه)،

"متي" (حدد موعد نهائي لتحقيق الهدف)

"كيف"(طريقة الوصول إليه)

و السؤال الأهم "لماذا" و هو السؤال الذي سوف تسأله لنفسك دائما في كل مره تشعر فيها برغبة في الرجوع سيكون هذا السؤال منبهك و دافعك للإستمرار "لماذا تريد تحقيق هذا الهدف بالذات ؟ لماذا تبذل كل هذا الجهد لتحقيقه ؟


2) توقع المشكلات ,, و ضع لها حلول

فكر في الأسباب التي يمكن أن تقوم بتعطيلك و التي من شأنها أن تجعلك تتوقف ، ثم ضع لها حلول حتى تساعد نفسك على المضي قدمًا.


3)قيم نفسك

يجب أن يكون لديك دائمًا معايير أداء لكي تعلم إن كنت تسلك الطريق الصحيح أم لا، و لكي تعلم إن كنت تخطو بخطى ثابته في هذا الطريق أم لا. هذا التقييم المستمر سيجعلك واعيا بتفاصيل رحلتك لتحقيق أهدافك.


4) كافئ نفسك بإستمرار

مكافئتك لنفسك ستكون بمثابة تحفيز لك عل الدوام، مهما كانت النتائج بسيطة، الجوائز و المكافئات الصغيرة ستشجعك على المواصلة.


5) هدئ من روعك

إن الضغط العصبي و القلق كلها أمور تهدد إنضباطك و تؤثر على نفسيتك بالسلب،

يقول دكتور Jonathan Bricker في أحد محاضرات TED أن "The secret of Self control is stop control" ، حيث أشار إلى ضرورة أن نتعاطف مع أنفسنا و أن نُوقِف الصراعات الداخلية عند إدخال عادة جديدة او التوقف عن عادة سيئة مثل التدخين.


6) إذا فشلت فلا تستسلم

كن مرنًا، إذا تعسرت توقف و أنظر إين الخطأ الذي إرتكبته و عدل خطتك ثم أبدأ من جديد. يقول دكتور إبراهيم الفقي في أحد محاضراته "قيم النتائج ثم ضعها في الفعل , إذا فشلت؟ عدل ثم قيم النتائج ثم ضعها مره أخرى في الفعل".


وختاما عزيزي/تي القارئ/ة إعذم أمرك و إستعن بالله ثم ابدأ و لا تتوقف و تذكر أن

"حينما تشعر بالرغبة الشديدة في التراجع فهذا بالتحديد هو الوقت الذي يجب عليك فيه أن تواصل التقدم".


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات شروق الشاذلي

تدوينات ذات صلة