"من لم تكن له بداية مُحرقة لن تكون له نهاية مُشرقة"

انا فوزي الأزرق درستُ الهندسية الميكانيكية و حاصل على عدة براءات اختراع وكتبتُ خمسة عشر كتابا في تبسيط العلوم الهندسية عندما كنتُ على مقاعد الجامعة.

بدأ حبي للهندسة في الصف السابع عندما ألهمني اخي الذي كان يدرس الهندسية المدنية في الجامعة كي أبدأ بتعلم البرمجة و التعرف على مفاهيمها، أحببتها جداً وأصبحت أقضي ساعات في تصفح الانترنت كل يوم؛ اتعلم و اتعرف على المفاهيم الهندسية المختلفة. لا أدّعي بأني كنت أفهم كل ما اقرأ لكني كنت مستمتعا بوقتي على أية حال.


في المرحلة الثانوية، اتخذت خطوة جريئه و قررت ان اكتب كتابا لأنقل فيه ما تعلمت، ومع أنه كان بسيطا في المحتوى و الإعداد وكان يتحدث عن أساسيات التعامل مع جهاز الحاسوب، إلا أنني كنت متحمساً جدا لنشره على الإنترنت و احسست بمتعة الانجاز حين فعلت. فأصبحت أبحث متلهفاً عن انجاز المزيد و المزيد فقمت بنفس السنة بتصميم مكثف مائي بتكلفة بسيطة تم تسجلها لاحقًا كبراءة اختراع اولى.


في الجامعة درست الهندسة الميكانيكية رغم انني كنت أهوى الطيران و ارغب بدراسة هندسة الطيران؛ واظن اننا جميعا كنا نحلم بالطيران في صغرنا لكن تكلفة الدراسة المرتفعة والمسار المهني الصعب لهذه التخصصات كانا يقفان عقبة في الطريق. لكني استمتعت حقا بدراسة الهندسة الميكانيكية؛ فالعقلية الهندسية و طريقة التفكير في حل المشاكل هي نفسها والشيء المختلف هو التطبيق من فرع الى اخر غير أن بيئة الهندسة والمواضيع التي درسناها وسّعت آفاقي وأضافت لعلمي و شخصيتي وجعلتني أكثر إبداعا و قدرة على تعلم الأشياء ثم تبسيطها و الكتابة عنها.


في خمسة عشر كتابا تناولت عدة مواضيع هندسية و في مختلف الفروع من ديناميكية الهواء الى الدارات الكهربائية و سلسلة عن الذكاء الاصطناعي، و جميع هذه الكتب تحمل رخصة المساحة الإبداعية؛ أي أنها متاحة للجميع بشكل مجاني و يُمنع بيعها، فالهدف منها ليس الربح المادي بل أهدف الى ترك بصمة في المجتمع و المساهمة ولو بشكل بسيط في ازدهاره و تطوره، بذلت في اعدادها مجهودا جبارا كان يصل احيانا الى ستة عشر ساعة عمل في اليوم الواحد، محاولا تعريب و تبسيط العلوم الهندسية المختلفة ليسهّل على المبتدئين فهمها و تطبيقها واعتقد أنني نجحت في هذا؛ فقد وصل عدد تحميلات الكتب من الانترنت الى اكثر من خمسين الف مرة. مثل هذا النتائج هو ما يغذي شغفي و يدفعني للاستمرار رغم صعوبة العملية؛ من دراسة إلى إعداد ثم كتابة و تدقيق.

ودائمًا استقبل الاسئلة والاستفسارات المتعلقة في كتبي واسعى دائما لاستماع انتقادات الآخرين لتطوير محتوى الكتب ليتناسب مع التكنولوجيا الحديثة.




براءات الاختراع التي سجلتها كانت في الهندسة الكهربائية و الميكانيكية، وبراءة الاختراع هي وثيقة قانونية شروطها أن يكون الاختراع جديدا ومبتكرا و قابلا للتطبيق الصناعي ببساطة هذه هي الشروط الثلاثة للاختراع لذلك يمكننا اعتبار الاختراع مسألة بسيطة ليست مقتصرة على فئة من الناس، و مع وجود العديد من المعوقات مثل غياب الدعم و التكلفة المرتفعة جدا لحماية الاختراع عالميا الا ان شعور الفرحة عندما تعلم انك حققت شيئا لم يسبقك إليه أحد لا توصف.


إذا أحب الشخص أمرا سيكون مبدعا فيه، سوف يجد له الوقت و الطاقة للعمل عليه و إنجازه. وهذا لا ينطبق فقط على العمل او الدراسة إنما على كل شيء، اذا احببت عائلتك او اصدقائك مثلا ستجد لهم الوقت والطاقة، الحب هو أكبر دوافع البشر.


ما زال خيار أن تكون متميزا هو خيار صعب وعليك أن تدفع ثمنه مقدما، عليك أن تسعى و تجتهد بشكل مستمر لتحقيق غايتك، ففي النهاية كل صعب سيزول ويبقى الإنجاز الذي حققته. نحن نعيش حياة واحدة علينا أن نحرص على أن تكون عظيمة.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

اذا حدا حابب يتعلم برمجة كتير وعندو شغق فيا وهو صف تاسع..بشو تنصحو يبدا؟؟؟؟

إقرأ المزيد من تدوينات شباب مُلهم

تدوينات ذات صلة