اتكلم هنا عن تعريف التوازن و الفرق مابين التوازن اللغوي و مهارة التوزان في الحياة

نسمع كثيرا عن الحياة المتزنة اوعن اشخاص يتكلمون عن التوازن في الحياة , أيضا الكثير سمع عن تمرين عجلة الحياة التي تساعد لخلق توازن في حياة الفرد.

لكن ماذا تعني كلمة توازن , في المعاجم العربية تشير كلمة التوازن الى التعادل وأيضا هي عكس الاضطراب و الارتباك ويشار أيضا الى الاتزان بانه السكون وثبات .

في السابق كنت اعتقد أيضا ان الاتزان هو السكون والثبات، لكن اكتشفت انه الاتزان اللغوي والمعروف باللغة العربية مختلف تماما عن مهارة الاتزان بالحياة وهو يختلف أيضا عن السلام الداخلي او الهدوء الداخلي .

هناك مقولة جميلة تقول " الاتزان هو إعطاء كل ذي حق حقه من غير زيادة او نقصان "

ان الشخص الذي يمتلك حياة غير متزنة في العادة هو الشخص الذي يكون في حالة سكون وثبات اما ان يكون في حالة زيادة فقط او نقصان فقط , وهي حياة متعبة فيها الكثير من القلق و الغضب , ولأنه كل شخص لديه جوانب كثيرة في حياته كالعمل و العلاقات الاسرية والاجتماعية وأيضا الجانب الصحي والمالي , وهذه الجوانب تدور حول هذا الشخص فان كان في حالة سكون فانه سيعاني كثير, دعوني اضرب لكم مثلا توضيحيا :

في جانب العمل هناك شخص يعطي بزياده هذا الجانب فهو يعمل لساعات طويلة او يكون مشغولا بالعمل حتى لو كان مع اسرته , كيف تتوقعون حياته ؟

أيضا هناك شخص مقصر في عمله لا يبالي به ولا بتطوره او صعوده في السلم الوظيفي , كيف ستكون حياته ؟ كيف ستكون نظرته لنفسه ؟

نرجع للمقولة التي أصبحت الدستور الذي اتبعه في حياتي " الاتزان هو إعطاء كل ذي حق حقه من غير زيادة او نقصان "

الاتزان في الحياة هي حالة مستمرة بالحركة, كالبهلوان في السرك الذي يمشي على الحبل , ان توقف سقط وان تحرك بسرعة سقط أيضا و لذلك يبحث عن السرعة المناسبة له للوصول الى الجهة الاخرى .

كذلك نحن ان كنا نبحث عن الاتزان في حياتنا علينا ان نستمر بالحركة لكن من غير زيادة او نقصان في كل جوانب الحياة وبالذات في جانب العلاقات الاجتماعية والأصدقاء, فالتوازن بهذا الجانب يضمن لنا علاقة مريحة ومثمرة مع الأطراف الاخرى .

وأود ان اختم كلامي بان نتائج التوازن على الفرد تستحق هذا الجهد , فالشخص المتوازن هو شخص اكثر نجاحا واكثر سعادة و رضى على نفسه و على حياته .

ودمتم سالمين



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات سامر السعد

تدوينات ذات صلة