بالرغم من أن الأم اليوم تمتلك الكثير من الوسائل العصرية لتسهيل مهماتها، سواء كانت أم عاملة، أم لا. إلا أن هذه الأدوات المتطورة غير كافية دون بعض المهارات الأساسية، التي تعتبر حجر أساس نجاح الأمهات، وتمكينهن. للأسف لا يوجد إلى يومنا هذا معهد تدريبي يؤهل الأمهات ليواجهن تحديات الأمومة المعاصرة بجميع تعقيداتها، إلا أن هناك مهارات حياتية أساسية تساعد الأم على تحقيق الاستقرار والنجاح، والوصول للسلام الداخلي والراحة النفسية. اطلعي معنا على أهم هذه المهارات. 



 1| تنظيم الوقت


يظن الكثيرون إلا أن مهارة تنظيم الوقت مهمة فقط للأمهات العاملات، ليتمكن من استغلال وقتهن بشكل فعال للتوفيق بين المسؤوليات المختلفة. في الحقيقة مهارة تنظيم الوقت أساسية لنجاح أي شخص، وتحتاج الأم هذه الأداة المفيدة أكثر من غيرها. لذلك ينصح الخبراء باستخدام أدوات وأساسيات تنظيم الوقت، لتوزيعه بفاعلية والتخلص من التوتر والتمكن من تأدية المسؤوليات، وتخصيص وقت للمرح والفائدة ولقاء الصديقات. 


2| التواصل الفعّال


التواصل مهارة أساسية تحتاجها الأم للنجاح في حياتها مع زوجها، وأطفالها، وزملائها في العمل ومحيطها الاجتماعي الكبير. من المهم أن تتقن الأم مهارة الاستماع بعناية، والانتباه للتفاصيل، والتفاعل مع الآخر بشكل فعال، وإيصال الأفكار بوضوح. عندما يتحدث زوجك معك لا تستمعي له وأنت ترتبين الغسيل، اتركي كل شيء وانظري في عينيه وأشعريه باهتمامك وتعاطفك. والأمر سيان مع أطفالك، دعي هاتفك جانبا عندما تتحدث معك ابنتك عن شيء حدث في المدرسة وانتبهي لما تقوله، ووجهي الأسئلة وأبدي تعاطفك. 


3| الإدارة المالية


من مهام الأم العديدة هي تنظيم الأمور المالية للأسرة، وتوزيع الدخل الشهري بشكل فعال، لضمان عيش كريم، والابتعاد عن التوتر وأي مشاكل مالية. لذلك من المهم أن تثقفي نفسك عن كيفية التعامل مع البنك والاستفادة منه بأفضل شكل، وكيفية استخدام بطاقة الائتمان بشكل آمن أثناء التسوق الإلكتروني، وكيفية التوفير والادخار. 


4| القراءة


القراءة مهارة أساسية للنجاح، فهي تفتح آفاق عديدة وتقدم معلومات مفيدة تساهم في تزويد المعلومات العامة، وزيادة الثقافة. كما أنها هواية ممتعة ومسلية، تأخذ الأم بعيداً عن رتابة الحياة والروتين والمسؤوليات. احرصي على أن تخصصي وقتاً يومياً للقراءة حتى وإن كانت ربع ساعة قبل أن تنامي. فهذه العادة المفيدة ستنتقل مع الوقت لأطفالك ليحصلوا على فائدة القراءة بدورهم. 


5| الاهتمام بالنفس!


نعم اهتمامك بنفسك، وبصحتك من مهارات الحياة المهمة التي ستساعدك لأن تكوني أماً أفضل، فالأم السعيدة التي تتمتع برضا عن مظهرها، وصحة جيدة أم قادرة على نقل الثقة بالنفس والعادات الصحية لأطفالها لتربي جيلاً يتمتع بصحة نفسية وجسدية ممتازة. لذلك خصصي وقتاً يومياً لتهتمي بنفسك، وتمارسي الرياضة، وتعتنين بمظهرك وتخرجين مع صديقاتك. ضعي نفسك في المراتب الأولى من سلم الأولويات لتتمكني من القيام بواجباتك المختلفة على أكمل وجه. 



تصفحي أيضاً دليل الأم العاملة للموازنة بين التربية، والعمل، ومتطلبات المنزل


التعليقات