مهارات مهمة لأطفالنا..لم يتعلموها بالمدرسة او الجامعة

  خلو أنظمة التعليم في المدارس والجامعات من المناهج والأساليب التي تعلم الطلاب المهارات الحياتية المهمة، حيث إن هناك مهارات لابد أن يكتسبها الفرد من دراسته، ولكن أهم المهارات الحياتية يكتسبها من ممارساته وتجاربه.

 إذا أراد الآباء بهدا الزمن منح أطفالهم هدية ، فإن أفضل ما يمكنهم فعله هو تعليم أطفالهم وتدريبهم على حب التحديات ، وإثارة اهتمامهم بالأخطاء ، والاستمتاع بالجهد ، والاستمرار في التعلم والتدريب بهذه الطريقة ، نقول لا يجب أن يكون أطفالنا عبيد الثناء. بل لابد أن تكون لديهم طرق متعددة ومهارات اساسية مدى الحياة لبناء وإصلاح ثقتهم بأنفسهم .

مثالاً:

مهارات الاستماع - أعتقد أن كل معلم يحب أن يتعلم الأطفال هذا ، لكنني لا أشير فقط إلى فعل ما يُقال لك. أنا أتحدث أكثر عن الاستماع الحازم - تعلم كيفية الاستماع إلى الآخرين ، وسماع ما يقولونه بالفعل ، وتمكين الأطفال من شرح ذلك بكلماتهم الخاصة.

مهارات الاتصال - إذا كان لديك ما تقوله ، فلن يحدث فرقًا ، ما لم تتمكن من توصيله. يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية إيصال وجهة نظرهم بالطريقة الصحيحة.

مهارات التفاوض - لا تحدث المفاوضات فقط في مواقف السيارات المستعملة. نتفاوض في جميع مجالات حياتنا. نحن إما نحاول الحصول على شيء ما ، أو نحاول بيع شيء بطريقة أو بأخرى.

الحديث عن بيع شيء ما ...


يحاول العديد من المعلمين بتدريس العديد من هذه النقاط ، ولكن في بعض الأحيان تكون أيدي المعلمين مقيدة ، وغالبًا ما يتم إعطاء المعلمين منهجًا لا يترك مجالًا إضافيًا. ستجعل وظائفهم أسهل إذا تمت إضافة هذه المفاهيم ، بدلاً من محاولة حشوها في مكان ما.


 ربما بعضكم لا يتوافق مع بعض هذه الأفكار. ربما أكون مخطئا بشأن بعضها. لكن إذا جعلتكم تعيدوا التفكير خارج الصندوق في البناء الحالي للفصل الدراسي والمنتج التعليمي ،اقول بأنني قمت بمحاولة تحريك المياه الراكدة ،ولن أدعي العلم المطلق بل أتحدث عن تجربتي الذاتية اولاً ثم متابعتي لمراجع حديثة متعددة وثانياً لمراحل حياتي التي عشتها منذ دراستي الإبتدائية لغاية تقاعدي المبكر. لم أكتب هذه الأسطر رغبة في مال أو جاه او منصب بل إحساسي بشغفي لرسالتي بالحياة بأن أترك أثراً جميلا لهذا الجيل الرائع .


أخيرًا ، العديد من هذه المفاهيم ليست أفكارًا لفصل دراسي كامل. العديد من الإضافات البسيطة إلى الأشياء التي نعلمها بالفعل. لكن الكثير منها سيكون عبارة عن فصول دراسية كاملة الفصل الدراسي ، وتلك هي تلك التي يجب أن نجتهد حقًا لتضمينها في المدارس ، لأن هذه تتطلب معظم الوقت



مع الأسف أعتمد البعض على المدرسة وتارة أخرى على المجتمع حتى ضاعت أجيال بسبب نمط تفكير أدى إلى عدم تفوق وعدم تميز الأجيال بل تخلف بعضها.


فضلا تابعوا الفيديو  بالوصلة المرفقة لمعلومات وافية للموضوع إياه

https://youtu.be/ctBVwAtfm9A


التعليقات