مملكة النحل عالم مذهل استمتع بالتعرف إلى المزيد عنه..

مقدمة للدكتور مصطفى محمود:ولا شك أن النحلة المهندسة كيميائية عظيمة ..

لأنها استطاعت أن تصنع السم والعسل ،واستطاعت أن تجهز الشمع والرحيق ،، إن لها يدين تستحقان التقبيل ،، ويالها من يدين !

إن كلاً منهما ملعقة وفرشاة ومكنسة وكماشة وخرقة ممتازة للتنظيف والمسح ، إنهما لتقومان بعشرات الوظائف في وقت واحد.


والجناحان ، إنهما مزودان بعضلات مذهلة تنقبض لتضرب النحلة الهواء خمسمائة مرة في الثانية

أي مخلوق رائع ! وأي مجتمع ! وأي نظام ! إنهم ليأخذون من كل حسب طاقته ويعطون لكل حسب حاجته،

وكأنما نحن في كوميون خيالي من الكوميونات التي يحلم بها ماوتسي تونج ، ولسنا في خلية نحل.


وهذه هي الحشرة

نفس الحشرة التي يذكرونها في مقام السخرية ،فيقولون لأحقر الناس شأنا: أنت حشرة وإنها لسخرية ليست في محلها ،

فحشرة النحل ملكة وامبراطورة عظيمة يخضع لإشارتها الكل

وهي سيدة جميع الذكور تحشدهم جميعا لخدماتها ،وتختار أقواهم لتتزوجه وبعد أن يلقحها يموت


وأنثى العنكبوت تفعل أكثر من هذا ،فتأكل ذكرها بعد التلقيح ،، ودودة القز تصنع الحرير ،والفراش يلقح الزهر فيثمر الشجر ،والنحلة تصنع العسل وفي النهاية تلد الحشرة الواحدة ١٦ مليون ابن وبنت في أيام معدودة

إنه لشعب ،ذلك الجنس الذي توجد فيه كل النظم الإجتماعية والسياسية وكل أنماط السلوك والأخلاق ذلك الجنس العاقل بلا عقل المتعلم بلا علم.


اللغة التي يتكلم بها النحل.. الحشرات التي نراها الآن صغيرة دقيقة ضئيلة كان لها عند ميلادها شأن آخر .منذ 300 مليون سنة كان الصرصور طوله نصف متر، وكانت حشرة أبو المقص الجميلة الرقيقة التي تراها طائرة هفهافة على موارد الماء، كانت حين ذاك تقارب المتر طولًا، وكان أزيز طيرانها يُسمَع على بعد عدة كيلو مترات كأنها طائرة منقضة تزمجر بمحركاتها .


ولكن صراع البقاء لم يَدع من هذه الحشرات إلا السلالات الأصغر حجمًا .. كانت هي التى أفلتت من الإلتهام .. وكانت هي الأقدر على الصيام الطويل والإختباء والتكيُّف مع الظروف المتغيرة .وأقدر الكل ولا شك .. كانت الصغيرة الضئيلة التي إسمها النحلة .هل ألقيت نظرة على خلية نحل ؟ .. إنها نظرة تستحق المخاطرة ..على الباب سوف تجد الحراس شاكى السلاح ( و من جرب لسعة زبان نحلة يعرف ما هو ذلك السلاح الذي يحمي به النحل دياره ) .


وسوف تجد عددًا من النحل لا عمل له إلا الضرب بأجنحته باستمرار لدفع الهواء النقي إلى داخل الخلية لتجديد هوائها .فإذا دخلت خطوة ربما رأيت فأرًا ميتًا لقي مصيره نتيجة شهيته التي لم يستطع مقاومتها إلى تذوق العسل، وهي مذبحة في العادة لا تستغرق أكثر من دقائق يتحول بعدها الفأر إلى حيوان مشلول تمامًا نتيجة لسع النحل، ثم يموت .ولكن المنظر المثير حقًا هو منظر مَلِكتين من ملكات النحل تتبارزان حتى الموت وحولهما بقية شعب الخلية يتفرج في رهبة ولا يتدخل، فالخلية لا تتسع إلا لملكة واحدة، وعلى إحدى الملكتين أن تموت أو ترحل لتبني خليتها وحدها .


ويبدو أن النحلة مهندسة عظيمة .تلك الجدران الجميلة المقسمة إلى آلاف الغرف السداسية البديعة ذات الهندسة المحكمة حيث تضع الملكة بيضها كل بيضة في غرفة،

ويرعى جيش النحل العامل هذا البيض حتى يفقس إلى يرقات، فيطعمه بالعسل حتى يتحول إلى عذارى، فيغطيه بالحرير ويغلق عليه غرفاته حتى يستوي عوده ويتحول إلى نحل بالغ،

فيخرج ليشارك في نشاط الخلية .وثمة غرفات خاصة لخزن العسل والشمع ..

وغرفات خاصة واسعة لإيواء الأميرات بنات الملكة ..



ثم جيش عاطل من الذكور لا عمل له الإ ساعة التلقيح حينما تطير الملكة خارجة من الخلية في الربيع، فيتبعها ذلك الجيش، وتظل ترتفع في طيرانها تساعدها أجنحتها الطويلة القوية في حين يتسابق خلفها الذكور، ويَهلَك الواحد منهم بعد الآخر تعبًا في تلك المطاردة غير المتكافئة ويتساقطون تِباعًا حتى يبقى واحد هو أقواهم، فتهبط إليه الملكة وتستسلم له ليلقحها ثم يموت بدوره ..

وتعود الملكة حبلى لتضع بيضها ، وتبدأ القصة من جديد .


تنظيم دقيق، وتوزيع صارم في الوظائف، وتعاون إلى درجة الفِداء .

لا بد أن هذه النحلات تتفاهم فيما بينها بلغة ما. ومن بين اللغات المحتملة .. الرقص ..

وسوف تُدهَش حينما تعلم أن هذه اللغة هي الرقص .

بالإشارة واللفتَة والحركة والرقص يتكلم النحل .



هذه النحلة العائدة من الحقول اكتشفت زهورًا قريبة مليئة بالرحيق، والإشارة التي سوف تُعبِّر بها عن هذا الاكتشاف هي ..

أن تدور راقصة في حركة دائرية وهي تخفق بجناحيها ثم تضع قطرة من الرحيق،

فيشمها النحل العامل ليحفظ رائحتها جيدًا ثم ينطلق إلى الزهور، فإذا كانت الزهور المكتشَفة بعيدة على مسافة أكثر من مائة متر، فإنه لا بد أن تشير النحلة إلى مكانها بالضبط،

ولهذا فهي ترقص على شكل دائرة يشقها خط إلى نصفين ..وهذا الخط سوف يشير إلى اتجاه الحقل الذي فيه الزهور.وهي سوف تمشي على هذا الخط وهي تهز بطنها هزات سريعة إذا كان الحقل على مسافة متوسطة، وبطيئة إذا كان على مسافة كبيرة ..وعيناها ستكونان دائمًا ناظرتين إلى اتجاه الحقل.



وسوف يفهم النحل العامل الإشارة وينطلق إلى حيث يشير الخط على يسار الشمس أو عن يمينها وبنفس الزاوية التي رسمَتها النحلة في أثناء رقصها،

فيصل إلى المكان تمامًا .ولا شك أن النحلة المهندسة كيميائية عظيمة، لأنها استطاعت أن تصنع السم والعسل، واستطاعت أن تجهز الشمع والرحيق ..

إن لها يدين تستحقان التقبيل .ويا لهما من يدين !إن كلا منهما ملعقة وفرشاة ومكنسة وكماشة وخرقة ممتازة للتنظيف والمسح ..

إنهما لتقومان بعشرات الوظائف في وقت واحد ..والجناحان إنهما مزودان بعضلات مذهلة تنقبض لتضرب النحلة الهواء خمسمائة مرة في الثانية ..

أي مخلوق رائع !!وأي مجتمع !وأي نظام !إنهم ليأخذون من كلٍ حسب طاقته، ويعطون لكلٍ حسب حاجته.

وكأنما نحن في كوميون خيالي من الكوميونات التي يحلم بها ماوتسي تونج، ولسنا في خلية نحل ..



النحــل والطبيعة:


عندما تفهم الطرق العديدة التي يفيد بها النحل البيئة ،لا يسعك إلا أن تدرك مدى أهميتها لبقاء الحياة على كوكب الأرض. النحل ليس هو الملقح الوحيد في الطبيعة ، ولكنه إلى حد بعيد هو الأكثر أهمية ،وبدونه فإن معظم النباتات التي يعتمد عليها البشر والحيوانات الأخرى في الغذاء لن تكون قادرة على التكاثر.أمريكا الشمالية مثلاً هي موطن لحوالي 4000 نوع مختلف من النحل ،وهم مسؤولون عن نشر قائمة طويلة من المحاصيل الرئيسية التي تشمل العديد من أنواع المكسرات والتوت والخضروات والحبوب والبقوليات. يعتمد ثلث المحاصيل الصالحة للأكل التي يستهلكها البشر على تلقيح النحل من أجل البقاء.




النحل في خطر:


انخفض عدد نحل العسل في الولايات المتحدة بنسبة 40 في المائة منذ عام 2006 ،وفي المملكة المتحدة ، فإن الوضع أصبح أسوأ. حيث أن التهديدات التي تسببها المبيدات الحشرية – بشكل رئيسي neonicotinoids -والطفيليات مثل _Varroaestructo مسؤولة جزئياً عن انخفاض تلك الأعداد. .ومع ذلك فإن أحد أهم أسباب وفاة مستعمرات النحل هو انخفاض التنوع النباتي الناجم عن ممارسات الزراعة أحادية الثقافة .


هذا اتجاه يمكن لوجود البستانيين والحدائق في المنزل المساعدة في عكسه.يتغذى النحل على الرحيق وحبوب اللقاح وينجذب إلى النباتات المزهرة التي توفرها. للحفاظ على عودة النحل طوال العام ،لذلك يجب أن تحتوي حديقتك على نباتات تزهر في مواسم مختلفة.


وعلى الرغم من وجود قائمة طويلة من الإحتمالات ، إلا أن أفضل الخيارات لحديقتك تعتمد على منطقتك المناخية.




فيما يلي بعض النصائح لزراعة حديقة صديقة للنحل:


ركز على الزهور ذات الرائحة الحلوة وبصف واحد من البتلات. حيث يجد النحل صعوبة في استخراج حبوب اللقاح من الزهور المزدوجة أوالثلاثية التي تحتوي على بتلات ذات طبقات.

قم بإنشاء حديقة من الزهور الصفراء والأرجوانية والزرقاء.

سيزور النحل أزهار أخرى كثيرة ولكنهم يفضلون هذه الألوان أكثر.إزرع مزيج من الأنواع الأخرى ،مثل البرسيم ،والطائر الذهبي والمريمية ،

لجذب النحل الطنان والنحل الإنفرادي.أضف الخزامى والأرجواني

لجذب نحل العسل.قم بإنشاء مجموعات من الزهور من نوع واحد لزيادة كمية حبوب اللقاح المتاحة مع تقليل وقت الطيران اللازم لجمعها.

قم بتضمين عدد قليل من الزهور الأنبوبية ذات الفتحات الواسعة للنحل الطنان ،والتي هي في الواقع ملقحات أفضل من نحل العسل وتفضل الزهور الكبيرة.

يحتاج النحل إلى الماء ،

والطريقة البسيطة لتوفيره هي وضع حمام مائي في الحديقة وإبقائه ممتلئًاً.

قم بوضع قطعة من الخشب في الماء لتطفو عليه وذلك لتوفير مكان للنحل يستطيع الوقوف عليه.



لدغة النحل:


لدغات النحل عادة ما تكون مزعجة وهي شائعة الحدوث خارج المنزل في معظم الحالات، وتكون لدغات النحل مزعجة فقط لا تتسبب في ضرر كبير والعلاج المنزلي البسيط مثل وضع العسل على مكان اللدغة أو خليط محوق صودا الخبز مع الماء وذلك مهم لتخفيف الألم الناتج عنها وحده الأعراض.ولكن إذا كانت لديك حساسية من لسعات النحل أو كنت تتعرض للسعات النحل في الكثير من الأحيان، حينها يكون الأمر خطير ويحتاج إلى العلاج.


كيفية الوقاية من لدغـة النحل:


يمكن للنصائح التالية أن تساعدك في تقليل خطورة تعرضك للسعات النحل:كن حذراً عند تناول المشروبات المحلاة في الخارج.

إن الأكواب الواسعة المفتوحة هي أفضل إختيار لأنها تمكنك من رؤية إذا ما كان هناك نحلة أم لا.

قم بفحص المعلبات وشفاطات المشروبات قبل البدء في الشرب.

قم بتغطية عبوات الأطعمة وصناديق القمامة بأغطية محكمة الغلق لمنع النحل من الإقتراب منها.

تخلّص أيضاً من القمامة المتراكمه والفاكهة الفاسدة المتساقطة على الأرض ومن براز الكلاب أوالحيوانات الأخرى (حيث يمكن للذباب أن يجذب الدبابير).

إرتدِ أحذية غير مفتوحة عند المشي بالخارج تغطي قدمك وتحميه من اللسعات.إذا كنت من محبي إرتداء الألوان الزاهية أوالمطبوعات الزهرية فتوقع أنك من الممكن أن تجذب النحل.

لا ترتدِ ملابس فضفاضة، والتي يمكن أن تحتجز النحل بين القماش وجلدك.إغلق النوافذ أثناء قيادة سيارتك أو ارتدي خوذة رأس عند ركوب الدراجات البخارية.

توخى الحذر عند تحريك العشب أوتقليم النباتات، تجنب أي الأعمال التي قد تثير ذعر الحشرات في خلية النحل أوعش الدبابير.إستعن بمتخصصين لإزالة الخلايا والأعشاش القريبة من منزلك.



فوائد لدغة النحل:


لسعة النحلة تعمل على تنشيط الخلايا العصبية الموجوده في الدماغ وذلك من خلال إرسال إشارات حسية تنتقل من مكان القرصة إلى الخلايا الحسية الموجوده في المنطقة السفلى من الدماغ.

كما تؤدي هذه اللدغة إلى تنشيط الدوره الدموية والزيادة من عدد كرات الدم الحمراء مما يعطي أثراً جيداً لزيادة نشاط الجسم وحيويته.

وتعد لدغة النحل أحد أفضل الوسائل للتخلص من الوزن الزائد في مكان اللدغة نفسها؛ فعندما تقوم النحلة بتوجيه قرصتها للهدف المقصود، فإنها تقوم بإفراز كمية من اللعاب الأيوني ويقوم هذا اللعاب بدوره بحرق كل الدهون الموجوده في الجزء المعرض للقرص،

فمثلا، لو كان الجزء الذي تعرض للقرصه هو الذراع فإن اللعاب الموجود في مكان القرصة سيتنشر بشكل تدريجي في كافة أجزاء الذراع وبتالي تحرق نسبة كبيرة من الدهون الموجوده في هذه المنطقة.

وإذا تعرض الجسم إلى أكثر من لدغة في الوقت نفسه فإنه يحدث ما يسمى بتليف الجلد والمقصود هنا أن الجلد يصبح أكثر قدرة على مقاومة البكتريا وأكثر تحملاً لدرجات الحرارة المرتفعة،ويحدث ذلك إذا كان اللدغات كلها في مكان واحد فقط..

أما اذا تعددت أماكن اللسعات فيؤدي ذلك إلى حدوث تخثر الدم أي تكوين طبقة من الدم لتصبح أقسى من الدم العادي، مما يعطي الأوعية الدموية قدرة أكبر على مقاومة السموم و مكافحتها،وبالتالي يمكنها مساعدة الكبد وتخفيف العبء عنه.



عسـل النحـل


فوائد عسل النحل الصحية :

عسل النحل يعتبر سائل غليظ القوام، طعمة حلو، يقوم النحل صنعه عن طريق استخدام رحيق الورود، فماذا تعرف عن فوائد العسل؟

عسل النحل،لا يخلوا منه أي بيت تقريباً، وتختلف درجات العسل ودرجات الصفاء، كما أن طعمه يعتمد أساساً على نوع الورود الذي استخدم النحل رحيقها.يمتاز عسل النحل باحتواءه على مستويات عالية من الفركتوز والجلوكوز وأحادي السكريد، بالإضافة إلى احتواءه على نسبة من 70- إلى 80% من السكر، وهو المسؤول عن ذلك الطعم الحلو الذي يختص به العسل.


ما هي إذن فوائد عسل النحل:


عسل النحل يتمتع بخصائص عديدة، فهو يعمل كمضاد للبكتيريا ومطهر قوي ، إلى جانب احتواءه على المغذيات المهمة لصحة الإنسان. ومن فوائد عسل النحل الصحية مايلي:المساعدة في علاج الجروح والحروق تم استخدم عسل النحل قديماً كجزء من الطب البديل في العمل على التئام الجروح وعلاج الحروق.


وفي دراسة نشرت في المجلة العلمية (The Cochrane Library indicated) وجدت أن العسل قد يكون فعالاً حقاً في علاج الحروق والجروح،

كما أنه يعمل على تطهيرها، وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة، أنه تم اللجوء إلى العسل منذ القدم بسبب سعره الزهيد رغم فوائده المذهله.

يعمل على تقليل فترة الإصابة بالإسهاللقد لوحظ أن عسل النحل يساعد في تخفيف حدة الإصابة بالإسهال والتقليل من فترة الإصابة به وسرعة التخلص منه. وذلك لأنه يزيد من كمية الماء والبوتاسيوم الهامه للجسم المصاب.

التخفيف من حده مشكلة ارتجاع المريء فائدة أخرى من أهم فوائد العسل وهي أنه يساعد بشكل ملحوظ في التخفيف من مشكلة ارتجاع المريء، وذلك لأنه يتحكم في التقليل من تسرب العصارة الهضمية من المعدة باتجاه المريء.وهذا يعني أنه يحميك من الإصابة بالإرتداد المعدي المريئي (GERD) والأعراض المزعجة المرافقة له.

علاج أعراض نزلة البرد والسعال تنصح منظمة الصحة العالمية (WHO) باستخدام العسل كوصفات منزلية بسيطة من أجل علاج السعال ونزلة البرد.

كما وجد أن للعسل دور فعال في علاج السعال الليلي وبالتالي تحسين جودة النوم أثناء فترة الإصابة.لكن من الضروري عدم إعطاء العسل إلى الأطفال الذين عمرهم أقل من عام وذلك لما قد يشكل من خطر يهدد صحتهم لوجود نوع من البكتيريا التي لا تتحمله معدة الأطفال.


فوائد عسل النحل الأخرى المذهلة



إلى جانب كل هذه الفوائد،فإن تناول عسل النحل يمدك بالفوائد الصحية التالية ويساعدك على الآتي:

أولاً محاربة الالتهابات.

ثانياً يعتبر مصدر جيد للطاقة.يخفض ممن ستويات الدهون المرتفعة في الجسم.تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالمشاكل الهضمية المختلفة التي قد تصيبه.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

مفيد للبشرة والشعر.يحارب رائحة الفم الكريهة.يساعد في التخلص من الحازوقة.

” الحازوقه (Synchronous diaphragmatic flutter) هي عبارة عن حالة طبية تنشأ عندما ينقبض الحجاب الحاجز فجأة لا إرادياً،

في ذات الوقت الذي تنقبض فيه الحنجرة، ما يؤدي بالمحصلة إلى منع مرور الهواء”والآن نستعرض لك القيم الغذائية الموجوده بعسل النحل:


وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن الملعقة الكبيرة من العسل تحتوي على النسب التالية:64 سعر حراري

17.3 غرام من السكر

38.2% من الفركتوز

31.3% من الجلوكوز

17.2% ماء.كما يحتوي العسل على مضادات الأكسدة ونسب مختلفه من الحديد والكالسيوم والفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

Mona Mohsen

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Mona Mohsen

تدوينات ذات صلة