لنتجول معاً في دولة الإمارات ونستمتع بالأسواق المزدحمة المليئة بالأصوات،والمناظر الجميلة والروائح الغنية. ونقتني الذهب والمجوهرات

المعادن الثمينة:

يُعرف الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم إجمالاً بالمعدن الثمين. وكما يوحي الإسم ,فهي نفيسة ويصعب استخراجها. لأن هذه المعادن نادرة وتحدث بشكل طبيعي في شكل عنصر كيميائي معدني. وندرتها هذه تجعلها باهظة الثمن ولا غنى عنها في الصناعات وللمستثمرين على حد سواء.

على عكس المعادن الأخرى ،فهي مقاومة للطقس ويمكن تخزينها لسنوات دون أن تفقد نقائها. منذ العصور القديمة ،تم استخدام المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم كعملات ولكن في الوقت الحاضر تستخدم هذه المعادن في صناعة للمجوهرات وفي الإدخار والإستثمار.

الذهب فريد في طبيعته ،ويتم استخدام الذهب بشكل أساسي كمجوهرات وفي الإستثمارات من قبل العديد من البلدان والتجار.يعتبرالذهب أيضاً معدن موصل جيد للكهرباء ،مما يجعله مكوناً مهماً للعديد من الصناعات. بصرف النظر عن صناعة المجوهرات ،يدخل معدن الذهب أيضاً في العديد من المجالات والصناعات مثل صناعة الإلكترونيات والطب والفضاء وحتى في صنع الميداليات والكؤوس.

صناعة الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة:

إن حجم إنتاج الذهب سنوياً في العالم يبلغ حوالي ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمسون طناً، ويستخدم الذهب في الصناعات الإلكترونية ويدخل في المجالات التقنية بمعدل استهلاك يقدر بحوالي ربعمائة وخمسة وعشرون طناً ،أما عن إستخدام الذهب في تصنيع المشغولات الذهبية والمجوهرات والعملات والسبائك أيضاً يتراوح بين الألفين والألفين وخمسين طناً من المعدن النفيس.

تمتلك سويسرا خمسة مصانع من المصانع الضخمة على مستوى العالم في تصنيع الذهب والمجوهرات,(مصنع فالكامبي وميتالور)،و(مصنع راند رينفيري) بمدينة جيرمستون في جنوب إفريقيا و(مصنع هيرويس)في مدينة هاناو بألمانيا و(مصنع بيرث مينت) في أستراليا و(مصنع تاناكا) في اليابان في مدينة طوكيو.


أما في إمارة دبي وحدها بدولة الإمارات العربية المتحدة يوجد خمس مصانع ضخمة لصناعة الذهب والسبائك والمجوهرات بمختلف العيارات وهذه المصانع توجد في القوز الصناعية وجبل علي ومناطق جافزا الصناعية وجي إل تي ،بالإضافة إلى العديد من مشاغل التصنيع الصغيرة في مدينة الذهب والماس.

ويوجد أيضاً بعض مشاغل الذهب في إمارة عجمان وإمارة الشارقة.لذلك فإن إمارة دبي مؤهلة لأن تتربع على عرش صناعة الذهب في العالم مع سويسرا أي أنها مؤهلة لأن تتصدر المركز الثاني عالمياً في صناعة الذهب.


وتتصدر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول في المنطقة في تصدير وتجارة تجزئة الذهب على مستوى السوق المحلية والعالمية ,فإن إمارة دبي تمتلك النسبة الأكبر من الطلب بمختلف الأنواع على الذهب لاستحوازها على عدد من المصانع والسلاسل لمحلات التجزئة الكبيرة والصغيرة.

ساهم في تعزيز وتطوير الصناعات المحلية للذهب والمجوهرات في دبي عدة أسباب منها الحرص على تطوير البنية التحتية، وإنشاء مصافي جديدة مثل مصفاة الغرير جيجا لتنقية وتكرير الذهب الحاصله على شهادة الجودة الأيزو (9001- 2000) و الأيزو (14001) للذهب النقي الذي يستخدم في تصنيع السبائك,

وأيضاً مصفاة الإمارات جولد وإنشاء المعامل والمختبرات لتصنيع الذهب مع الحرص على تقديم الحوافز والتسهيلات أيضاً وكل ذلك لتعزيزالثقة بجودة سبائك الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.

وتم استكمال الإصلاحات والصيانة المطلوبة في السوق الحيوي والحرص على تطويره بطرق مبتكرة لمواكبة التطور العمراني ,وأيضاً الحرص على إجراء معايرة معملية للموازين الإلكترونية لمحلات الذهب, فهي تتطلع لأن تتوج بلقب المركز العالمي لتصنيع الذهب.

أسواق الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة:

قم بزيارة مدينة دبي القديمة،واكتشف الأسواق المزدحمة المليئة بالأصوات،والمناظر الجميلة والروائح الغنية.تتبّع الرائحة الفواحة لتصل إلى سوق العطور، واقتني الذهب والمجوهرات الثمينة من سوق الذهب.

بعد ذلك تجول أيضاً في سوق الأقمشة ببر دبي، واكتشف تشكيلة من الحرير الملون الزاهي والأقمشة المطرزة بدقة.إذا أردت التجول في سوق عربي يتسم بطابع عصري أكثر، فلا تفوتك زيارة سوق مدينة جميرا، وسوق البحار المطل على نافورة دبي.


لن تكتمل رحلتك إلى دبي من دون أن تمر بسوق الذهب الذي يعد أقدم وأجمل الأسواق التراثية في دبي. تجول في سوق الذهب واكتشف التصاميم الذهبية الجميلة والأحجار الكريمة المتوفرة بعيارات مختلفة. إنه المكان الأفضل لتكتشف مجموعة متنوّعة من المنتجات حيث يمكنك اختيار هدايا رائعة لأحبائك.


إياك أن تقلق بشأن الجودة، فإن حكومة دبي تراقب جميع المنتجات الذهبية لتضمن جودتها. وإلى جانب الذهب،ستعثر أيضاً على مجوهرات من الألماس واللؤلؤ والبلاتينوم والفضة. ولا تنسى أن تفاوض التجار للحصول على أفضل الأسعار.

سوق الذهب بإمارة دبي ( تأسس في عام 1940):

الموقع: الراس ديرة ,يقع السوق بجوار كورنيش ديرة بالقرب من ميدان بني ياس في شارع سكة ​​الخالي. أقرب موقف للحافلات هو موقف حافلات ديرة.

يقع سوق الذهب في دبي على بعد خمس دقائق سيراً على الأقدام من محطة السوق القديم البحرية و خمس دقائق سيراً على الأقدام من محطة مترو الراس.

المواعيد: يظل سوق الذهب مفتوحاً من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة العاشرة مساءً من السبت إلى الخميس ، ولكن يكون إغلاق بعض المتاجر من الساعة الواحدة مساءً حتى الساعة الرابعة مساءً.

تفتح المتاجر أبوابها من الساعة الرابعة مساءً حتى الساعة العاشرة مساءً أيام الجمعة وأفضل وقت للزيارة هو منتصف الصباح حوالي الساعة الحادية عشرة صباحاً لتجنب الزحام.ويعتبر سوق الذهب من أفضل الأماكن السياحية في دبي.

يوجد بالسوق أكثر من ثلاثمائة وثمانين تاجر تجزئة ,ووفقاً للتقديرات ،يوجد ما يقارب من عشرة أطنان من الذهب في أي وقت من الأوقات داخل السوق.,أما عن أسعار الذهب في السوق فإن الأسعار التي ستحصل عليها في سوق الذهب هي من أكثر الأسعار تنافسية في العالم.

ويعد سوق الذهب في دبي مكاناً لأكبر وأثقل خاتم في العالم ويسمى خاتم نجمة طيبة حيث يبلغ وزن هذا الخاتم الضخم 314 جرام ووزنه 57 كجم ،ومرصع بـ 5.17 كجم من أحجار سواروفسكي ومرصع بحلقة من الذهب عيار 64 كجم عيار 21 قيراط و تبلغ قيمته حوالي 2.2 مليون درهم.

وقد تم اعتماد هذا الخاتم المصنوع من قبل مجلس الذهب العالمي ،وهو من صنع طيبة للذهب والمجوهرات من المملكة العربية السعودية ،وتم تسجيله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

من أفضل الأماكن المقترحه لشراء الذهب في إمارة دبي:

الأماكن داخل مول الإمارات، دبي:

تيفاني أند كو

الليالي للمجوهرات

داماس المعرض المميز

كارتييه

دهاماني للمجوهرات

بيور جولد

مجمع الذهب والألماس:

في أم سقيم في شارع الشيخ زايد تجد مجمع الذهب والألماس ،ويضم تسعين تاجر من كبار تجار التجزئة في مجال بيع المجوهرات والذهب في مركز تجاري كبير. وإذا قمنا بمقارنة عدد المحال التجارية في مجمع الذهب بعددها في سوق الذهب بدبي,

نجد أن المجمع يضم الكثير من المحال التجارية المتخصصة والحرفيين اللرواد الكبار والذين يمكنهم تصميم مجوهرات مخصصة حسب رغبة ومتطلبات العميل. كما يمكن للزوار والمتسوقين التجول والتسوق براحة في المركز التجاري ،والذي يحتوي على العديد من وسائل الراحة مثل المطاعم والمكيفات والمقاهي.


أشهر المحلات في سوق الشارقة للذهب:

من أهم الأماكن المقترحة لزيارتها في سوق الشرقة هي:

مجوهرات ليالي

مجوهرات الجوهرة

مالابار للذهب والماس

بيور غولد

مجوهرات أطلس

مجوهرات بهيما

جوي ألوكاس

داماس

دامياني

مجوهرات اطلس

مجوهرات آري

Mona Mohsen

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Mona Mohsen

تدوينات ذات صلة