في كلمة! ما هي الحياة؟ إذا أردت اختصار الحياة في كلمة واحدة فسأختار كلمة : 'مغامرة' بدون تردد,


إذا أمعنا النظر إلى طبيعة الحياة فسنجد أنها مغامرة بكل ما تحمله الكلمة من معنى. الحياة عبارة عن مغامرة حقيقية، لا تعرف ما يمكنك توقعه منها وتفاجئك على الدوام، لذلك أنت في معركة دائمة لتستمر,

في عالم الحيوان، نعلم جميعا أن البقاء للأقوى. لكن هنا في عالم الانسان يختلف الوضع قليلا، فالبقاء للأقوى كذلك، لكن الأمر لا يتعلق بالأقوى جسديا بل الأقوى عقليا ونفسيا. مثلما يعتبر البقاء للـأقوى في الطبيعة وحلبات الملاكمة، التي تركز على القوة البدنية، رغم أنها تحتاج كذلك للقوة العقلية والذكاء لكي يستطيع المصارع الإطاحة بخصمه لكنها تتطلب القوة الجسمانية أكثر. غير أنه في الحياة عموما، نحتاج القوة العقلية والنفسية أكثر لكي نستطيع أن نعيش بسلام ونستمر في مجابهة صعوبات ومطبات الحياة.


'الحياة مغامرة خالصة وكلما أدركنا ذلك مبكرا استطعنا بشكل أسرع أن نعاملها كما لو كانت فنا' -مايا انجيلو


الحياة مغامرة تدخلها منذ أول يوم لك على هذه الأرض، تزداد صعوبة مع تقدمك في العمر وتزداد تشويقا عندما تكون قادرا على أخد المبادرة والتقدم ومواجهة الصعوبات، شجاعا بما بكفي لتعيش المغامرة يكل ما فيها من مخاطر, كن مغامرا وعش الحياة كما تريد وإلا فستأخدك الحياة الى حيث لا تريد.

عش كأن الحياة قصة وأنت بطل الحكاية، أنت بطل قصتك السامية؛ فعشها كالأبطال, لأن الخوف من المغامرة هو خوف من الحياة,

الحياة قصيرة وحافلة بالمغامرات لذلك كن شجاعا فأن تعيش حياة مليئة بالاقتحامات خير لك من حياة عادية هزيلة تعيشها في ركود وملل كأنك بلا جدوى. فالانسان يسير في أرض مجهولة لا يعرف نهايتها، وهو في ذلك يحس بلذة الحياة رغم ما فيها من المشقات والمصاعب.

'الحياة إما مغامرة جريئة أو لا شي' . -هيلين كيلر



لكي تعيش المغامرة يجب أن تتمتع بروح المغامرة وإلا تنحى جانبا, تذكر أن أعظم مغامرة يمكن ان تخوضها في حياتك هو ان تعيش الحياة التي دائما ما كنت تحلم بها.

لكل واحد منا طريقة خاصة لوصف الحياة ولكل منا كلمة يختصر بها ماهي الحياة؟ هذا السؤال أجاب عنه فلاسفة وأدباء؛ فدوستويفسكي يقول أن الحياة جحيم، ويقول غاندي إنها الحب، ويرى نيتشه أنها القوة، ويرى بيكاسو أنها الفن, أما ستيفن جوبز فيختصرها في الايمان، ويعتقد أينشتاين أنها المعرفة، أما كافكا فيقول أن الحياة هي البدايات. وأنت، ما هي الحياة بالنسبة لك؟


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مريم اوحسو

تدوينات ذات صلة