ما هي تقنية البلوكشين وكيفية عملها وما أهم أسباب انتشارها؟

في السنوات الأخيرة انتشرت بشكل ملحوظ عملة البيتكوين والعملات الرقمية المشفرة، أصبح الجميع يتحدث ويبحث عنها، اعتمدتها الكثير من الدول والشركات العالمية. في هذا المقال سنتحدث عن التكنولوجيا التي تقف وراء هذه العملات وهي سلسلة الكتل Blockchain, وسنحاول أن نفهم أسباب انتشارها وكيفية عملها.


لماذا نحتاج البلوكشين؟

تخيل أن هناك شخص اسمه أحمد يعيش في فلسطين مثلاً ويريد تحويل 100 دولار إلى عمر الذي يعيش في القاهرة. الطريقة التقليدية هي يتوجه أحمد الى أحد البنوك في فلسطين ويحول الأموال الى حساب عمر، لكن المشكلة في هذه الطريقة أنه ان أراد ان يحول 100 دولار سيحتاج الى دفع مبلغ (العمولة) لإجراء المعاملة والشيء ذاته سيحدث لعمر عند استلامه المبلغ، كما أن العملية قد تستغرق أيام حتى يتمكن عمر من أن يستفيد من المال، اضافة إلى ذلك هناك مشكلة الخصوصية حيث أن الطرف الثالث الذي يتوسط أحمد وعمر سيتمكن من الاطلاع على معلومات شخصية عنهما والتي لا شأن لها في عملية التحويل. ماذا لو كان هناك طريقة تسمح بتحويل الأموال من شخص أو شركة الى أخر بطريقة أمنة ودون الحاجة الى طرف ثالث يكشف عن معلومات شخصية ودون الحاجة الى دفع رسوم (العمولة) وتحدث بشكل فوري، يبدو هذا رائع أليس كذلك؟ هذا ما قامت به تقنية البلوكتشين.


السبب الرئيسي لاستخدام تقنية البلوكشين هو الثقة، في العالم الرقمي أصبح الجميع يبيع ويشتري عن بعد، صارت الحاجة لتحويل المال أكبر، وبدأت الكثير من الحكومات والشركات في ظل أزمة كورونا تقدم خدماتها عن طريق شبكة الانترنت، فكيف نتحقق من أنك الشخص الذي تدعيه؟ وكيف نتحقق من أنك تملك الصلاحيات اللازمة لفعل ما تحاول القيام به، إن الثقة في العالم الافتراضي ليست بالأمر السهل، لأنك لا ترى مع من تتعامل، لذلك نحتاج لإثبات الهوية والتأكد من الصلاحيات. إن تقنية البلوكشين يمكنها تحقيق هذين المطلبين حيث أن المستخدم لن يشارك إلا المعلومات الشخصية الضرورية لإجراء المعاملات.


ما هو البلوكشين؟

هي تقنية تسمح بنقل البيانات الى شخص اخر بطريقة أمنة والمحافظة عليها دون تدخل أي وسيط. ببساطة هي سلسلة من الكتل أو السجلات يحتوي كل منها على طابع زمني ورابط إلى الكتل السابقة، تتم ادارتها من قبل مجموعة من الحواسيب غير مملوكة لأي كيان، يتم تأمين هذه الكتل وربطها مع بعضها عن طريق خوارزميات تشفير. شبكة البلوكشين مستقلة ولا تخضع لأي سلطة مركزية لأنها في الأساس سجل مشترك غير قابل للتغير، والبيانات الموجودة فيها متاحة لأي شخص ليطلع عليها، إذاً أي شخص موجود على البلوكشين هو شفاف، كما أن المعاملات مجانية وليس لها أي تكلفة.


كيف يعمل البلوكشين؟

البلوكشين طريقة بسيطة لنقل المعلومات من شخص A إلى شخص B بطريقة آلية وأمنة بالكامل. يبدأ أحد الأطراف في انشاء كتلة (Block) يتم التحقق من هذه الكتلة من قبل الملاين من الحواسيب الموزعة على الشبكة. ثم تتم إضافة الكتل التي تم التحقق منها الى سلسلة مخزنة في الشبكة فيتم انشاء سجل مرتبط بغيره من السجلات. لعملية تزوير سجل واحد يجب تزوير جميع السجلات بأكملها على ملايين الحواسيب وهذا علمياً مستحيل.


تقنياً، البلوكشين هي سلسلة من كتل البيانات (سلاسل الكتل)، تتكون الكتل التي تشكل البلوكشين من مجموعة من البيانات الرقمية، ويمكن تشبيها بصفحة في دفتر حسابات تحتوي على مجموعة من المعلومات المتعلقة بمعاملات مالية، مجرد الانتهاء من كتلة تُفتح كتلة أخرى جديدة مرتبطة بالتي قبلها وتضاف إلى السلسلة.

الكتلة دائمة وبمجرد انشاءها لا يمكن تغيرها ابداً وتتألف من جزئين:

  1. الترويسة (Block header): تتشمل هذه الترويسة من عدة مكونات، رقم اصدار البرنامج، رمز التعريف الكتلة السابقة (hash)، تاريخ تسجيل الكتلة ومعلومات أخرى.
  2. متن الكتلة (block body): يحتوي على كل المعاملات في الكتلة ومعلومات حول الأشخاص المعنين بالمعاملات لكن دون استخدام الأسماء الحقيقية حيث يتم تسجيل المعاملات والعمليات باستخدام توقيع رسمي وهو أشبه باسم المستخدم ولن نحتاج إلى تقديم أي معلومات شخصية، تحتوي كل كتلة على رمز تعريف بميزها عن البقية وهو مؤلف من سلسلة طويلة من الحروف والأرقام.

سعة تخزين الكتلة الواحدة تصل إلى 1 ميغابايت يعني أن كتلة واحدة يمكنها تسجيل عدة آلاف من المعاملات، كما يمكن أن يتألف البلوكشين من ملاين الكتل.


عندما يتم تخزين كتلة ما ببيانات جديدة، تتم إضافتها إلى البلوكشين، والتي كما قلنا من قبل، تتألف من سلسلة من الكتل المترابطة مع بعضها. لأجل إضافة كتلة يجب أن نذكر أربعة أشياء:

  1. ان تحدث معاملة، مثل شراء أو تحويل أموال
  2. التحقق من هذه المعاملة، لا يوجد جهة متخصصة انما تترك هذه المهمة إلى شبكة من الحواسيب المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
  3. تخزين المعاملة في كتلة، بعد التحقق من البيانات يتم تخزين مبلغ المعاملة بالدولار والتوقيع الرقمي الخاص بطرفي المعاملة.
  4. تميز الكتلة برمز تعريف خاص، بمجرد التحقق من جميع المعاملات يتم اعطاءها رمز فريد خاص بها.

عندما تتم إضافة هذه الكتلة الجديدة إلى البلوكشين، فإنها تصبح متاحة للجميع، ويمكن لأي شخص الاطلاع عليها.

السبب الذي جعل البلوكشين تنال إعجاب الناس وحماسهم هو أنها:

  • لا مركزية، فهي ليست مملوكة لكيان واحد.
  • غير قابلة للتغيير، لا يمكن لأي شخص العبث بالبيانات الموجودة داخلها.
  • شفافة، يمكن لأي شخص تتبع البيانات الواردة فيها.


الآن عرفنا ما هي تقنية البلوكشين وكيف تعمل، سنتحدث في تدوينة قادمة عن أهم تطبيقات البلوكشين وهل يعد أمن ويصعب اختراقه.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف تكنولوجيا

تدوينات ذات صلة