يعد تنظيم الوقت من الأشياء الضرورية التي يرغب جميعنا في تحقيقها، ولكن قليل من الأشخاص يسيطر على هذا الأمر، وينجح فيه، القليل فقط، فهل السبب بالفعل هو الكسل وعدم القدرة على تحقيق المزيد من الإنجازات أم أنه فهم خاطئ لكيفية إدارة الوقت و إنجاز المهام؟ لا ينظر البعض منا إلى قدرته الفعلية على إنجاز مجموعة من الأنشطة، ولكن ربما تكون قدرتك على الإنجاز كثيرة ولكنك لا تحاول تنظيم وقتك بطريقة صحيحة، لذلك نقدم لك اليوم تطبيق مميز، وهو تطبيق "فوكس أون تايم" لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة عن إدارة الوقت.





تقنية بومودورو: 




"بومودورو" تعني ثمرة الطماطم باللغة الإيطالية، وتعتمد التقنية على إدارة الوقت بطريقة معينة، أي أن الإنسان لا يستطيع الاستمرار في مهمة ما بعد 25 دقيقة، ولابد أن يأخذ قسط من الراحة بعد المدة، وتكون مدة الراحة 5 دقائق فقط، ثم يعود إلى المهمة الجديدة يبدأها وينتهي منها في خلال 25 دقيقة، وبعد مرور 4 بومودورو يأخذ الشخص استراحة لمدة أطول من 5 دقائق، فتتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة. هذه التقنية تتيح تركيز أكثر، وإنتاجية أفضل، فكثير منا ما يقع في الحماس اليومي الزائد،"سأفعل هذه المهمة خلال ساعة و أقوم بإنجاز مهمة جديدة في الساعة القادمة  بدون راحة"، وهذا بالطبع خيالي، لأن كل شخص يحتاج إلى تجديد نشاطه وإعادة التركيز من جديد.




ما هو تطبيق "فوكس أون تايم" ؟







 



تطبيق "فوكس أون تايم" هو من إحدى التطبيقات المتخصصة في تنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال، ويعتمد على تقسيم الوقت طِبقاً لما حدده علماء النفس من مدة زمنية يستطيع خلالها الشخص التركيز وإنجاز مهمة معينة، و يستخدمه الكثيرون في إدارة وقتهم فهو يعمل على زيادة الإنتاجية خلال اليوم.





كيف استخدم تطبيق "فوكس أون تايم " ؟






 1- حمل التطبيق من جوجل بلاي ستور من هنا 


2- ستجد إعداد التطبيق بطريقة مسبقة على 25 دقيقة. 


3- أضغط على زر البدء لتبدأ المهمة التي تريد إنجازها. 


4- عندما تنتهي المهمة ستجد التطبيق يرسل لك رسالة بنغمة صوتية كي تستعد لأخذ راحة. 


5- عندما تنتهي من وقت الراحة استمر في استكمال المهمة السابقة أو بدء مهمة جديدة.








الأفكار الخاطئة عن تنظيم الوقت:




 1- يتوقع البعض أنه قادر على إنجاز 3 مهام في نفس الوقت، وهذا غير صحيح، ركز على مهمة واحدة وكن دقيق فيما تعمل ثم قم بالتركيز على الثانية وهكذا، القيام بأكثر من نشاط في وقت واحد يؤدي إلى تشتت الإنتباه بلا شك.


 2- البعض منا يكون متحمس في أداء العمل، ويريد أن يعمل 24 ساعة بدون راحة، سوف يستمر الأمر أربعة أيام وستجد أن طاقتك الذهنية ونشاطك قد انخفض، ولا تريد القيام بالمهام الصغيرة التي لن تتكلف منك الكثير من الوقت، هذا لأنك بذلت مجهود كبير في وقت قصير.


 3-الكثير من الوقت عند أخذ وقت الراحة، الراحة طبقاً لما حددته تقنية بومودورو هي فقط 5 دقائق، فلا تستهلك الكثير من الوقت في مشاهدة الفيديو ومتابعة الواتس اب والفيس بوك وتهدر وقت كان أفضل أن تنجز فيه نشاط محدد.


4- كثرة الأحاديث مع الأصدقاء عبر الهاتف، ربما لساعات، قد ينزعج البعض حين تستأذن لقضاء مهامك، ولكن يا عزيزي تذكر أن نفس الشخص لو كان في نفس موقفك ويريد إنجاز عمله لن يتردد في مغادرة الحديث معك، العلاقات أمر جيد، ولكن أحذر من إهدار الوقت في الأحاديث غير المفيدة