8 طرق ستساعد الطلاب في توفير المال. ستتعلم كيفية إدارة أموالك في وقت مبكّر. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في ذلك.

في مرحلة ما في حياتك الجامعية، ستبدأ بالشعور وكأنك أصبحت راشداً، وربما ستتمكن أخيراً من إقناع والديك بأنك لن تقوم بإشعال النار في المنزل إن تركوك لوحدك لبضعة ساعات، ومن المحتمل أن يوافقا على تسليمك مسؤولية إدارة حسابك البنكي الخاص لأول مرة. وبينما قد يعطيك ذلك شعوراً بالحرية، فإن امتلاك المال لا يعني أنك يجب أن تنفقه بجنون!

لا تسئ فهمنا، لا نتوقع منك مقاطعة محفظتك تماماً، لكننا نريدك أن تتعلم كيفية إدارة أموالك في وقت مبكّر. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في ذلك:

تتبّع نفقاتك

كطالب، قد يكون مصدر دخلك إما مصروف شهري أو راتب من وظيفة بدوام جزئي. في كلتا الحالتين، يجب عليك تتبع مقدار ما تستقبله وما تنفقه من المال. ففي بعض الأحيان، قد تظن أنك أنفقت مبلغاً صغيراً بينما في الواقع أنت حطّمت الميزانية!

خصّص مبلغاً للادّخار

عند وضع ميزانيتك، احرص على التخطيط لأهدافك الادّخارية قصيرة الأجل وطويلة الأجل لزيادة مدّخراتك إلى أقصى حد بمرور الوقت. للقيام بذلك، قم بزيادة المبلغ الشهري الذي تخصصه لمدّخراتك، وفكّر أيضاً بفتح حساب توفير معنا من خلال تطبيقنا البنكي.

فهم سبب رغبتك في الادّخار سيجعلك أكثر التزاماً بهذه العادة المالية حتى في الأوقات الصعبة. ومع ذلك، لا تعطي الأولوية للادخار لأهدافك وتنسى أن عليك تغطية احتياجاتك الأساسية مثل الطعام وتكاليف النقل وفواتير الهاتف.

استفد من الخصومات

لا نقصد التباهي، لكن عند استخدام بطاقاتنا البنكية نضمن لك خصومات مميزة من مجموعة متنوعة من المتاجر والمطاعم والمقاهي وغيرها. ألقِ نظرة هنا على المتاجر التي تقدم لك الخصومات لتبدأ بالتوفير معنا.

خفّف من تناول الطعام في المطاعم

نحن نعلم أن الحياة الجامعية قد تكون متعبة للغاية لدرجة أنك قد لا تجد الوقت لإعداد وجبات الطعام. لكننا نتوسل إليك، من أجل صحتك المالية، حاول أن تقاوم تناول الطعام في المطاعم أو شراء الوجبات الجاهزة باستمرار فهي حتماً ستكلفك الكثير على المدى البعيد. فبدلاً من إنفاق 6 أو 7 دنانير على وجبة البرجر والبطاطس، يمكنك إنفاق نفس المبلغ على مكونات الوجبة لإعداد أكثر من وجبة في المنزل.

لا تشتري الكتب المدرسية

في بداية كل فصل دراسي، سيكون لديك قائمة طويلة بالكتب الجامعية التي ستحتاجها، وقد تظن أن عليك بيع إحدى كليتيك لتتمكن من شرائها. سنتفهّم إن كنت على وشك أن تترك الجامعة للأبد وتتخلى عن أحلامك، لكن لا داعي لذلك فلدينا سر سنشاركه معك! يمكنك عمل نسخ من الكتب الجامعية في أي مكتبة بتكلفة أقل أو يمكنك استعارة الكتب المستعملة من زملائك الذين انتهوا من المواد التي ستلتحق أنت بها.

استخدم وسائل النقل العام

بينما قد يكون ركوب سيارة أجرة للذهاب إلى الجامعة أمراً مريحاً - خاصةً عندما تستيقظ قبل موعد المحاضرة بـ 20 دقيقة – ولكنه أيضاً مكلف. فلماذا لا تستخدم وسائل النقل العام أو حافلات جامعتك بدلاً من ذلك؟ ستوفر بذلك الكثير مع مرور الوقت، ولا تنسَ أن مشاركة الرحلات أفضل للبيئة!

احصل على مصدر دخل ثانوي

من إحدى الطرق التي قد تساعدك على ادّخار المزيد من المال هي كسب المزيد من المال. يمكنك القيام بذلك من خلال العمل بدوام جزئي في متاجر التسوق أو المطاعم. ولكن إن كنت تشعر أن مثل هذه الوظائف قد تكون متطلبة للغاية ولا تناسب جدولك الأكاديمي، فكّر في إعطاء الدروس الخصوصية بدلاً من ذلك، واختر الأوقات التي تناسب دوام جامعتك.

لا تقارن نفسك بغيرك

قد تظن أن هذه النصيحة لا علاقة لها بموضوعنا، لكننا حرصنا على ذكرها لأنها مهمة - المقارنة هي سارق البهجة.

تجنب مقارنة نفسك بغيرك من الناس على الإنترنت لمعرفة ما إذا كنت متأخراً عنهم، لأن الحقيقة المرة هي أنك ربما تكون كذلك - وهذا طبيعي. لا تطمح لعيش أسلوب الحياة الذي نراه على إنستغرام، فلن تحصل أبداً على حريتك المالية بهذه الطريقة لأنك ستقع ضحية لمحاولة إثبات قيمتك المالية للغرباء وبالتالي إهدار الكثير من المال. بدلاً من ذلك، ادّخر أموالك لهدف أو ليوم ممطر أو حتى لبناء ثروتك، ولا تقل أن الوقت مبكر على ذلك!




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بنك الاتحاد

تدوينات ذات صلة