أكثر الاسئلة شيوعا لدى الأطفال حول الشؤون المالية.

تسمى مرحلة الطفولة بمرحلة الاكتشاف والفضول إذ يبدأ الأطفال بالانتباه والإدراك عما يحصل في محيطهم وتتناسب نسبة الإدراك تناسبا رقميا مع أعمارهم. تعتبر الشؤون المالية أكثر ما يثير فضول الأطفال سواء لشكلها ورقية أو معدنية، سبب وجودها وطريقة التعامل معها. اليك أكثر الاسئلة شيوعا لدى الأطفال حول الشؤون المالية.


الأطفال بعمر ال 9 سنوات أو أقل

في نظر الطفل صاحب ال 9 سنوات وأقل المال عملة لا تنتهي والوالدين يشكلان كنز متحرك قادر على الحصول على الأموال ببساطة فيبدأ التساؤل عن:


من أين نحصل عن الأموال؟

يعتبر من الأسئلة الشائعة والمهمة لدى الأطفال لذا يمكن استغلال الفرصة تحدث عن حقيقة عمل الوالدين ومقدار المال الناتج عنها، يمكنك أيضا إعطاء مهمات بسيطة يستطيع الطفل بعمر ال 9 سنوات أو أقل عملها ومكافأته بمقدار من المال بهدف ترسيخ الفكرة وصقل الشخصية والبدء بالاهتمام بشؤون المالية.


لماذا تتفاوت أسعار المنتجات بين الباهظ والرخيص؟

تكمن متعة الأطفال الكبرى في شراء الألعاب وكل ما يجول في بالهم دون الاهتمام والنظر إلى سعره سواء كان باهظ أم رخيص لذلك أحيانا يصعب على الأطفال فهم اولوية حساب قيمة المشتريات وتأثيرها على المبلغ الصافي ويصعب على الأطفال التفريق إذا كانت هذه الأشياء ذات أهمية أم لا.


يمكن للوالدين التحدث مع الأطفال وتحديد ميزانية خاصة لهم وإعلامهم أنهم لا يمكنهم تجاوزها، قد تبدو المهمة صعبة في البداية لكن مع الاستمرار في المحاولة والتدريب تنجح ويصبح الطفل أكثر حذر وانتباه للشؤون المالية.


هل نحن أغنياء أم فقراء، كم لدينا من المال؟

في عام الأطفال الذين بعمر ال 9 سنوات المدرسي أو العائلي تبدأ عقولهم في ملاحظة كل ما يملكونه ويفعلونه وتبدأ المقارنات بين ممتلكات وفعاليات اصدقائهم واقاربهم مثل الألعاب الذين يمتلكونها، الأماكن الذين يزورونها، حجم المنزل وغيرها من الأمور التي يمكن مقارنتها بالنسبة إليهم.


من المهم التحدث مع الطفل عن أهمية وأولوية اقتناء الممتلكات والذهاب إلى الفعاليات حفاظا عن صحتهم النفسية واهتمام ببناء شخصيته وتعليمه القناعة والموازنة.


مرحلة ما قبل المراهقة (10 - 12 عام)

بعد تقدم الأطفال بالعمر والبدء في تأسيسهم في المواضيع المتعلقة بالشؤون المالية والإجابة على أسئلتهم بطريقة صحيحة يبدأ الأطفال بالقدرة على التمييز بين ارتفاع الأسعار وانخفاضها بالنسبة للمنتج واختلاف الوظائف ونتائجها وتستمر الأسئلة الخاصة بالمال ومصدره مثل:


لماذا يجب دفع المال للحصول على المنتجات والخدمات؟

سيلاحظ الأطفال الاستخدام الدائم للمال مع ملاحظتهم اختلاف الأسعار لكن ما يزيد الغموض لديهم دفع المال للحصول على الخدمات مثل خدمة التنظيف، اصطفاف السيارة، الحصول على الألعاب الالكترونية واختلاف سعرها من بين الاصدار القديم والجديد لذلك يجب الإجابة بطريقة احترافية تقنع عقلية الطفل وتؤسسه للمرحلة القادمة.


عند العمل لماذا لا نحصل على القدر نفسه من المال؟

اختلاف وظائف الوالدين من الأمور الطبيعية في الحياة، لكن عند الأطفال لا فقد يبدأ في المقارنة بين دخل والده ووالد صديقه وسؤاله عن سبب اختلاف المال الناتج عن هذا العمل فلا بد من إدراج أهمية وأولوية العمل وفقا للساعات والأدوات والجهد الذي يتطلبه يقضيه الولد في عمله تناسبا مع مقدار المال الذي يجنيه في الحوار مع الطفل والمحاولة في إعطائه بعض المهام التي تصنف بين المجهدة والسهلة ومجازته وفقا لها لفهم فكرة اختلاف المال وفقا لاختلاف الوظائف.


من أين يحصل البنك على المال؟

تعتبر البنوك الحلم الجميل الخاصة بالأطفال لاعتقادهم بامتلاك البنك بالكثير من المال لكنه خيال لذلك من المهم التحدث مع الطفل عن حسابات العملاء التي يحتفظ البنك بمالهم بها والقروض التي تستخدم بها الأموال لشراء سيارة او منزل او البدء بعمل.


المراهقون (13- 19 عام)

مع تطور التكنولوجيا والاستخدام الدائم لها لابد من مرور كلمة الأسهم والاستثمار على مسامع الأبناء سواء من الالعاب او الاعلانات وغيرها، فيبدأ بطرح الاسئلة التالية:



كيف يكون الاستثمار وكيف يكون السهم؟

كما ذكرنا لابد من سماع الأبناء عن انخفاض الأسهم أو ارتفاعه شركات هواتفهم أو ألعابهم فيجب على الوالدين توضيح هذه المصطلحات ودمجهم بشكل بسيط وفعال في مجمع الاستثمار بجميع سلبياته وإيجابياته.


ما مقدار المال الذي نستطيع العيش به؟

كعملية تراكمية تبدأ من الصغر يعتبر تعليم الأبناء الفرق بين الضروريات والكماليات أمر مهم لتقدير المصروف الشخصي والمصروفات الأخرى فينتهي المطاف بسؤال هل يكفي هذا المال؟ البعض سيجيب بنعم والبعض الآخر ب لا، تبدأ مهمة الوالدين في وضع ميزانية محددة لابن ووفقا لها يتعلم التعامل والإنفاق الافضل للمال.


ما سبب الضرائب وارتفاع الأسعار كل فترة؟

المراهقون اصحاب المستلزمات الكثيرة سواء اذ كانت مهمة او لا فقد يلاحظون اختلاف ثمن السلعة بعد فترة وعند طلبهم الطعام أو شي من الانترنت يظهر لديه ضريبة المبيعات، من المهم استيعاب الأبناء لرفع الأسعار ووجود الضرائب لحاجة الشركات الي دخل إضافي بسبب زيادة الانتاج او العاملين فيها.


تعلم كيف تدير أموالك بذكاء وتحقّق الاستقلال المالي الذي تحلم به من خلال منصة مالبيديا الرائدة في عالم

الاستثمار.


المراجع المعتمدة:

https://www.investopedia.com


مالبيديا

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات مالبيديا

تدوينات ذات صلة