خلال هذا الفيديو ستتحدث استشارية الموارد البشرية سارة دودين عن الانواع الثلاث المختلفة للسيرة الذاتية

تستضيف شركة كلمنتينتا في برنامج اسبوعي أخصائية الموارد البشرية والارشاد الوظيفي سارة دودين للحديث عن مواضيع عدة تتعلق بمهارات سوق العمل وكيفية تطويرها وتسويق انفسنا ومهارات بمجال الارشاد الوظيفي.


ماهي السيرة الذاتية :

السيرة الذاتية أو الـ CV (اختصارًا للكلمة اللاتينية Curriculum Vitae والتي تعني سيرة الحياة)، هي وثيقة تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف، وتستخدم عادة لفرز المتقدمين، وغالبًا ما يعقبها مقابلة أو أكثر في حالة البحث عن وظيفة.


تستخدم عبارة curriculum vitae وCV في المملكة المتحدة، ونيوزيلندا في جميع السياقات، وتستخدم كلمةrésumé بنسبة ضئيلة.


في أمريكا الشمالية، وأستراليا والهند يمكن استخدام مصطلحات "résumé" و"CV" بنفس المعنى.ومع ذلك، لكلمة résumé في كثير من الأحيان نمط تنظيمي حر وتستخدم للبحث عن فرص عمل في القطاع الخاص، في حين curriculum vitae (و تسمى أيضًا vita، ولكن ليس curriculum vita) لديها عادةً شكل وتنسيق موحد وتستخدم لغرض البحث عن وظائف في المؤسسات الأكاديمية أو التعليمية.وثمة فرق آخر هو أن كلمة résumé تميل إلى أن تكون أكثر وصفًا ومصممة لغرض محدد أو جمهور معين، في حين curriculum vitae تميل إلى أن تكون منظمة بحيث تعرض بيانات الشخص بطريقة مدمجة.


أنواع السيرة الذاتية :

1-السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني: هو تنسيق تسرد فيه خبرتك العملية وتعليمك من الأحدث إلى الأقدم.


2- السيرة الذاتية الوظيفية: هي تنسيق يركز على المهارات المهنية بدلاً من المنصب الذي تشغله. تستخدم عادة عندما يكون المرشحون قد عملوا في مجالات مختلفة أو لديهم فجوات في خبرتهم العملية.


3- السيرة الذاتيةالمشتركة: هي صيغة مختلطة من السيرة الذاتية ذات التسلسل الزمني والسيرة الذاتية الوظيفية.


للمزيد من النصائح المتعلقة في مجال التوظيف وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يرجى زيارة موقعنا الالكتروني من خلال : www.kalamntina.com و www.kalatechs.com




التعليقات