" كيفية تعلم البرمجة ؟ ومن أين أبدأ ؟ " , هذا السؤال بذهن كل شخص يريد تعلم البرمجة

" كيفية تعلم البرمجة ؟ ومن أين أبدأ ؟ " , هذا السؤال بذهن كل شخص يريد تعلم البرمجة, اذ تم سؤال هذا السؤال مراراً وتكراراً , في كل مرة عندما اجيب عنه , اضيف معلومة جديدة عن اجابتي السابقة, لذلك في هذه المقالة سأقوم بكتابة بعض المعلومات التي ممكن ان تفيد من يريد لبدء في رحلة تعلم البرمجة.


كيفية تعلم البرمجة :

ماهي البرمجة ؟ هي الطريقة التي يفهمها الحاسب عند إرسال الأوامر إليه لأجل القيام بالعمليات والنشاطات المختلفة ، يقوم المُبرمج بعملية الطلب عبر استخدام لغات يستطيع الحاسب فهمها، والمعروفة باسم لغات البرمجة. تتيح هذه اللغات اعطاء أوامر لجهاز الحاسوب بتنفيذ مهمة معينة, تختلف في الصعوبة والتعقيد.


لماذا أتعلم البرمجة :

البرمجة هي المهارة الأكثر طلبًا اليوم , حيث ان وظيفة مبرمج او مهندس برمجيات من اعلى الوظائف طلبا في السنوات الاخيرة , بالنظر إلى الطلب الهائل على المبرمجين المهرة ، فمن المنطقي للباحثين عن عمل ، كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين.يبدو تعلم البرمجة صعبًا بالنسبة للكثيرين, وذلك بسبب انه يتبعون نهج خاطئ في تعلم والتطبيق, وبسبب ايضا طموح بعض المبتدئين في بناء تطبيقات معقدة في بداية مشوارهم في البرمجة وغالباً لا يعلمون حتى الاساسيات في البرمجة.


نصائح مفيدة في تعلم البرمجة :

  1. فهم صعوبة الأمر : يجب عليك عند البدء في تعلم البرمجة فهم ان البرمجة صعبة في البداية مهما كان ذكاء الشخص, لانه يجب عليك فهم العديد من الامور وفهمها , وكلما فهمت هذه المواضيع كلما اصبحت البرمجة سهلة لك.
  2. تحديد ما تريد تعلمه : يجب عليك تحديد ما المسار التي تريد تعلمه, لان البرمجة لها مسارات عديد مثل : مسار تطوير المواقع, مسار تطوير تطبيقات الهاتف , وغيرها من المسارات المتعددة , ويجب عليك معرفة ما تريد وصوله من خلال تعلم هذا المسار, ومعرفة كيف تريد تعلمها ( تعلم ذاتي او عن طريق مراكز متخصصة ).
  3. اختر لغة البرمجة المناسبة لهدفك : لاتوجد لغة مثالية , فكل لغة لها مميزاتها وسلبياتها ولها , يجب عليك ايجاد اللغة التي تفضلها وتشعر انها مناسبة لك.لانك بالنهاية سوف تتعلم جوهر اللغات جميعها , فكل اللغات يتشاركون بمواضيع معينة لكنن يختلف بطريقة الكتابة.لغات شائعة انصح بتعلمها : python, java, javascript and c.
  4. ركز عالاساسيات : لفهم اي لغة في العالم يجب عليك ان تتقن الاساسيات , لا داعي لان تنتقل الى مستوى اعلى بكثير , خذ كل وقت في تعلم الاساسيات وعند فهمها ارفع من مستوى التعلم.
  5. تعلم الخوارزميات وهيكلة البيانات: تعد الخوارزميات وهيكلة البيانات من اهم المواضيع التي يجب عليك تعلمها في البرمجة , تساعد هياكل البيانات والخوارزميات في بناء الكفاءة الصحيحة المطلوبة للبرمجة, ستساعدك المعرفة حول هياكل البيانات في اختيار الهيكل المناسب للمشكلة التي تحلها ولكن لا يمكن استخدام جميع هياكل البيانات في كل مكان.
  6. تعلم حل المشكلات : بعد تعلم الخوارزميات وهيكلة البيانات , يجب عليك تعلم كيفية حل المشكلات التي قد تواجهك, ويوجد العديد من المواقع التي تقدم بعض المشاريع لحل مشاكلها مثل : SPOJ و Codechef و Codeforces و Topcoder و Hackerrank و Geeksforgeeks
  7. قم بإنشاء مشاريع متعددة : بعد تعلمك الاساسيات وحل المشكلات , يجب عليك البدء بالتطبيق الفعلي, يجب عليك انشاء تطبيقات مفيدة. يمكنك استخدام أطر عمل ( اذا وجد اطار عمل للغة التي تتعلمها ) وهو الشيء الي يفعله اغلب المبرمجين .بعد الانتهاء تعلم المزيد لاتتوقف, طور من نفسك ومن مهاراتك .



مصادر لتعلم البرمجة :

بالعربي :

https://academy.hsoub.com/

https://wiki.hsoub.com/

https://www.youtube.com/channel/UCSNkfKl4cU-55Nm-ovsvOHQ

https://www.youtube.com/channel/UC7OGxluGpaD5NHMNoKj33pw

https://www.youtube.com/channel/UCgntwWFdMDPq0eNhaQ0LHIQ


بالانجليزي :

https://www.youtube.com/channel/UCW5YeuERMmlnqo4oq8vwUpg

https://www.youtube.com/channel/UCsBjURrPoezykLs9EqgamOA

https://www.youtube.com/channel/UC8butISFwT-Wl7EV0hUK0BQ

https://www.youtube.com/user/programmingwithmosh

https://www.youtube.com/user/thenewboston/

https://www.youtube.com/channel/UCs6nmQViDpUw0nuIx9c_WvA



بالتوفيق في رحلتك في تعلم البرمجة ...

Jordan Programmers

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Jordan Programmers

تدوينات ذات صلة