البرمجيات الوسيطة : هي عبارة عن برمجيات تقوم بالعادة كوسيط بين التطبيقات والمستخدمين.

البرمجيات الوسيطة او ( Middleware ) :

هي عبارة عن برمجيات تقوم بالعادة كوسيط بين التطبيقات والمستخدمين , حيث تقوم هذه البرمجيات بالعادة كوسيط بين التطبيقات التي تستخدم انواع بيانات مختلفة, وتستخدم في التحقق من الهوية Authentication ، و التعريف الشخصي Identification ، و التفويض Authorization، و خدمات الأدلة Directory Services (حيث تحفظ السمات الأساسية للمستخدمين)، والأمن، دورا هاما جدا.


ميزات البرامج الوسيطة ومزاياها :

بشكل عام ، يجب أن تتمتع البرامج الوسيطة بالخصائص التالية: تلبية احتياجات عدد كبير من التطبيقات ؛ التشغيل على مجموعة متنوعة من الأنظمة الأساسية للأجهزة وأنظمة التشغيل ؛ دعم الحوسبة الموزعة ، وتوفير تفاعل شفاف للتطبيق أو الخدمة عبر الشبكات والأجهزة وأنظمة التشغيل الوظيفة ؛ دعم البروتوكول القياسي, دعم الواجهة القياسية.


يمكن أن يساعد استخدام هذه التقنيات في تقليل العبء الواقع على مطوري برامج التطبيقات وجعلهم أكثر راحة عند استخدام الأجهزة الموجودة وأنظمة التشغيل والشبكات وأنظمة إدارة قواعد البيانات ونماذج الكائنات لإنشاء برامج التطبيقات الموزعة.


تقوم بمعالجة ال parameters قبل ارسالها الى functions اخرى , حيث لها وظائف متنوعة منها التحقق من الهوية قبل اكمال عملية الذهاب الى صفحة معينة او القيام بوظيفة معينة .


واغلب عملياتها بين Request و Response ثم يتم استخدام next لاستكمال العملية بعد التحقق من خلال البرمجيات الوسيطة , تعتمد اغلب البرمجيات الحديثة على استعمال البرمجيات المتوسطة لأهميتها في الأمان, حيث من وظائفها التحقق من الهوية.


من وظائفها :

  1. تنفيذ أي كود في داخلها
  2. تقوم بإجراء تغيرات على الطلب وكائنات الاستجابة
  3. تقوم بإنهاء دورة الطلب والرد
  4. استدعاء دالة البرمجيات الوسيطة التالي في ال Stack
  5. الأمن والتحقق من الهوية


يتم إستخدامها في العديد من أطر العمل لتطوير الويب مثل إطار عمل laravel.



Jordan Programmers

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Jordan Programmers

تدوينات ذات صلة