كل تقنية أو لغة برمجية جديدة تتعلمها ضمن مجالك هي سلاح تستخدمه في هذه المعركة , وأقدم لك مدخل للحصول على سلاح جديد , على ما يبدو أنه قنبلة CSS الذرية .

ماهي Sass :

SASS (Syntactically Awesome Style Sheets) هي عبارة عن محرك أو معالج CSS, يقوم فعلياً باضافة مميزات جديدة الى لغة CSS ومعروف عن لغات الهيكلة افتقارها للخواص البرمجية , باستخدامك ل SASS سيمكنك القيام بالعمليات البرمجية ضمن ملف CSS العادي , أو تقريباً ضمنه, تضيف SASS الى أكوادك امكانيات هائلة كالمتغيرات و الجمل الشرطية والدوال التي يمكن استخدامها لتسهيل وتسريع عملك,

حيث تجعل تصميم ويب أكثر كفاءة واتساقًا ، خاصةً لمشاريع تطوير الويب الكبيرة والمعقدة.


تم بناء SASS على محرك مبني بلغة Rust, حيث لا يتطلب استخدامه الى سيرفر لكن يحتاج تنصيب بعض الأدوات لإستخادمها.


إستخدام SASS في مشروعك سوف يزيد سرعة عمل تصميمك للموقع بنسبة 40% تقريبا من إستخدامك ل CSS, حيث سوف يوفر الوقت الذي من الممكن إستغلاله في عمل أمور أخرى.


يقدم Brad Hussy فيديو بسيط يقارن فيه فرق السرعة في التصميم بالطريقتين, سترى في نهاية الفيديو أن الصفحة نفسها يتم تصميمها ب 12 دقيقة باستخدام CSS اما SASS فيمكنك انهائها ب 8 دقائق فقط !.




لم علي استخدام SASS ؟


كود Sass أكثر تنظيماً مقارنة بـ CSS

في حين أن CSS و Sass يتمتعان نظريًا بالقدرات نفسها ، يمكن لـ Sass القيام بنفس المهمة باستخدام كود أقل. هذا يجعل كود Sass أسهل في القراءة والفهم ، خاصة في مشاريع الويب الكبيرة التي تتضمن مطورين متعددين.


من السهل تعلم بناء جملة Sass.

إذا كنت تعرف CSS بالفعل ، فسوف تشعر بالارتياح عندما تجد أن الكثير من بناء جملة Sass مطابق لـ CSS. في حين أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين ، فإن معظم المطورين الذين يعرفون بالفعل CSS يمكنهم اختيار Sass بعد أخذ دورة تدريبية قصيرة.


يمكن إعادة إستخدام الكودات في ملفات أخرى.

كما ستتعلم في لحظة ، يسمح Sass بالمتغيرات وقطع الكود التي يمكن إعادة استخدامها مرارًا وتكرارًا. هذا يوفر الكثير من الوقت للمطورين ويقلل من مخاطر أخطاء الترميز. كما أنه يجعل من الأسهل والأسرع تغيير الأنماط في أماكن متعددة في التعليمات البرمجية ، مثل أحجام الإطارات وأنماط الحدود والألوان وما إلى ذلك.


Sass بيئة مسقرة.

منذ إطلاقها في عام 2006 ، تم دعم Sass من قبل مطوريها الأساسيين بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الكبيرة. نتيجة لذلك ، يمكن اعتبار Sass لغة ناضجة ومحدثة.


مميزات SASS :


يمكن إستخدام المتغيرات داخل ملفات SASS:

إذا كان هناك شيء واحد يكرهه المطورون ، فهو يعيدون أنفسهم. افترض أنك تقوم بإنشاء موقع ويب به العديد من الصفحات. بالطبع ، تريد أن تبدو الصفحات المختلفة وتشعر بأنها متصلة من خلال وجود أنظمة ألوان وخطوط متناسقة.


توفر Sass Mixins المزيد من الوقت:

باستخدام Sass ، لا يمكنك تحديد المتغيرات فحسب ، بل يمكنك أيضًا تجميع مجموعات من المتغيرات المعروفة باسم Mixins. على سبيل المثال ، إذا كانت معظم الصفحات على موقع الويب تستخدم نفس الخطوط والألوان ومخططات الحدود ، فيمكنك تحديد Mixin يتضمن كل هذه القيم.


يمكن انشاء دواء لإستخدامها :

إذا كنت معتادًا بالفعل على لغات البرمجة الأخرى مثل Python أو Swift أو Ruby ، ​​فمن المحتمل أنك أنشأت وظائفك الخاصة من قبل. تقبل الوظائف المدخلات من المستخدم وتعمل عبر سطور محددة من التعليمات البرمجية لإجراء عمليات معقدة.


من يجب عليه تعلم SASS

يمكن لأي شخص مهتم بأن يصبح مطور واجهات أمامية للمواقع الاستفادة من تعلم Sass. إلى جانب HTML و CSS و JavaScript ، تعد Sass طريقة رائعة لمساعدتك في التميز أمام أصحاب العمل المحتملين.


تذكر أن Sass هي ، قبل كل شيء ، طريقة لكتابة كود CSS بشكل أكثر كفاءة. إن معرفة Sass هو إشارة لمديري التوظيف بأنه يمكنك إنجاز المهمة بسرعة أكبر ولديك المهارات اللازمة للعمل في مشاريع الويب الكبيرة والمعقدة.


اليك قائمة ببعض المصادر المساعدة في التعلم

Brad Hussy

CodeAcademy

SASS Officail Guide

Elzero Web School

The Net Ninja

Jordan Programmers

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Jordan Programmers

تدوينات ذات صلة