ريادة الأعمال لها مزايها وعيوبها وأكيد ليست للجميع. تعلم قبل أن تتألم !

لست من مشجعي تحفيز كل الشباب لريادة الأعمال...ولكن اشجع التفكير كريادي أعمال !

أي التفكير بإبداع وتميز لتطوير العمل الذي يؤدي إلى رفع المبيعات آو خفض التكاليف.

ريادة الأعمال ليست سهلة والدراسات العالمية أثبتت أن أغلب المشاريع الناشئة تفشل خلال أول 3 سنوات من بدءها. وإذا كان السبب الرئيسي لبدء مشروعك هو أنك لا تريد أن تكون عبداً للوظيفة وستكون حراً، فهذا تفكير خاطئ...لأنك في مشروعك ستعمل أضعاف الوقت من الوظيفة الأهلية وسيبقى عميلك هو سيدك !


جاك ويلش رئيس جنرال الكتريك السابق من النماذج الناجحة كموظف وقيادي أسطوري...ألف كتاب “من القلب مباشرة”، يحكي قصة نجاحه المهنية التي دامت 41 عاماً، يعد هذا الكتاب الأكثر مبيعاً وفق النيويورك تايمز ومجلة وول سـتريت. توظف في الشركة في 1960م وأصبح رئيسها 1981م حتى 2001م. لقب بمدير القرن العشرين، وجمع ثروة طائلة من وظيفته.


سعت مشكورة جهات دعم رواد الأعمال بالمال والمشورة لتحفيز الشباب ولكن يبقى العمل الحر عملاً...أي من رأي المتواضع أن يكون الشرط الأساسي للدعم هو العمل السابق في شركة لفترة لا تقل عن 4 سنوات على الأقل. ليكتسب خبرة عملية ميدانية في السوق وفهم أبجديات بيئة العمل، وكيف يصبح موظفاً ناجحاً اليوم ليصبح مديراً ناجحاً غداً.

وأن يكون الهدف الرئيسي من إنشاء البزنس هو: حل مشكلة بطريقة مربحة $


أما إن كان الهدف من البزنس هو مجرد حب الإمتلاك ولقب "مالك المشروع" لإرضاء الأنا والمجتمع فذلك منحدر نهايته القاع لا محالة !

"خير الناس أنفعهم للناس" يجب أن يكون المشروع ذو قيمة مضافة لنفسك ولمجتمعك..إبدأ بنفسك واسأل: ماهي أكبر 3 مشاكل تعاني منها في حياتك؟ هل هناك غيرك الكثير يعانون من نفس المشكلة؟ هل لديك الحل بطريقة بسيطة وإقتصادية؟ هل توجد شركات تقدم هذه الحلول؟ إذا الشركات موجودة، ما هي اسعارها؟ هل خدماتها فعالة؟ كيف يمكنك تقديم الخدمة أو المنتج أفضل منهم؟ إذا الشركات غير موجودة، لماذا لا توجد؟ هل غالية؟ غير مربحة؟ هل سألت عدد كبير من العملاء المحتملين لمشروعك برغبتهم في الشراء منك إذا أسست هذه الخدمة لهم وبالأسعار التي تريدها؟ .....الخ


الزبدة: إعمل في وظيفة لتكتسب خبرة ومهارة وتتعلم التجارة بشطارة لتنجح بجسارة :)


حلمي نتو

رئيس شركة حلم للإنتاج

ومؤسس مجموعة شركات في مجال التدريب والاستشارات والبصريات

حلمي نتو

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف أعمال

تدوينات ذات صلة