طرابزون واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا، وهي وجهة مفضلة لكثير من المسافرين العرب الذين تجذبهم طبيعتها الساحرة وهوائها النقي والمعالم الرائعة.

على الرغم من أنها تفتقر للشواطئ، إلا أنها تحوي مئات الأفدنة من المناظر الطبيعية الخلابة، ومجموعة مميزة من المواقع التاريخية والثقافية التي تستحق الزيارة، وتعد نقطة انطلاق للعديد من الرحلات السياحية الممتعة، ووجهة مثالية لمحبي الطبيعة والتاريخ.

في هذه التدوينة سأصحبك في رحلة سريعة إلى مدينة طرابزون الجميلة لتتعرف عليها أكثر.


موقع مميز.. وتاريخ حافل

تتمتع مدينة طرابزون بموقع مميز في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود وطريق الحرير التاريخي، وقد كانت قديمًا بوابة تجارية لإيران والقوقاز.

تملك تاريخ غني يعود للقرن الثامن قبل الميلاد، وتحكي أطلالها وآثارها قصة الحضارات التي مرت بها، بدءًا من اليونانيين ثم الرومان، والعثمانيين، فضلًا عن أن موقعها على طريق الحرير القديم جعلها تتأثر بالعديد من الثقافات والأديان.


شهرة طرابزون

تشتهر طرابزون بأنها مسقط رأس السلطان العثماني سليمان القانوني لذا يطلق عليها "مدينة السلاطين"، كما ترتبط بأسطورة محاربات الأمازون الشهيرة مثل العديد من الأماكن المطلة على البحر الأسود.

تشتهر كذلك باحتوائها على كثير من مزارع البندق، ويتمتع فريق طرابزون سبور الرياضي بشهرة كبيرة داخل تركيا وخارجها، وهناك أيضًا رقصة حورون المدهشة، وهي الرقصة الشعبية لسكان منطقة البحر الأسود.


كيف تصل إلى طرابزون؟

أسهل وأسرع طريقة للوصول إلى مدينة طرابزون هي الطائرة، حيث تنطلق العديد من الرحلات الجوية من داخل تركيا وخارجها إلى مطار طرابزون الذي يبعد مسافة 15 دقيقة بالسيارة من المدينة.

كما يمكن الوصول إليها بالحافلة من معظم المدن التركية، وأيضًا يمكن الذهاب إليها بالعبّارة.

التنقل في طرابزون

يمكن التجول فيها بواسطة الحافلات، والحافلات الصغيرة "دولموس" التي تنتشر في أجزاء كثيرة من المدينة، وأيضًا يمكن استخدام سيارات الأجرة.

ومع ذلك، يلجأ كثير من المسافرين لاستئجار سيارة مع سائق في طرابزون، فهي طريقة جيدة لاستكشاف المدينة والمناطق السياحية الجميلة المحيطة بها، وتوفر الوقت والمال، لأن وسائل النقل العام في طرابزون قد تكون صعبة قليلًا بالنسبة للمسافرين وتستغرق وقتًا طويلًا.

كما أن سيارات الأجرة مرتفعة التكلفة ولا يمكن العثور عليها في كل المناطق، ولا يوجد في المدينة ترام أو مترو، فضلًا عن أن أغلب الرحلات السياحية تكون خارج المدينة، مثل رحلة بحيرة أوزنجول الشهيرة، لذا يعد استئجار سيارة مع سائق أفضل طريقة للتنقل في طرابزون.


رحلة سريعة إلى طرابزون.. لؤلؤة البحر الأسود وأرض التاريخ7942631067143879


أفضل وقت لزيارة طرابزون

تتمتع طرابزون بمناخ رطب وشبه استوائي يختلف تمامًا عن المناخ الشتوي والصيفي على سواحل بحر إيجة والبحر المتوسط، تكون درجات الحرارة لطيفة معظم أيام السنة، وتتساقط الثلوج في الشتاء، بينما تعد شهور يوليو وأغسطس وسبتمر هي الأكثر دفئًا في طرابزون.

أفضل وقت لزيارتها يكون خلال فصلي الربيع والخريف، حيث يكون الطقس دافئًا لطيفًا وملائمًا للتنزه وزيارة المواقع التاريخية والأماكن الطبيعية.

وإذا كنت ترغب في رؤية المرتفعات والجبال المغطاة بالثلوج والاستمتاع بالتزلج على الجليد، يمكنك زيارتها في فصل الشتاء، وغالبًا ما تكون الأسعار مخفضة والأجواء هادئة وغير مزدحمة.

فيما يعد فصل الصيف هو الأكثر ازدحامًا بالسياح في طرابزون، وترتفع فيه أسعار الفنادق والرحلات الجوية.


معالم سياحية جذابة

تحتضن طرابزون مجموعة من المعالم السياحية الرائعة، مثل متحف آيا صوفيا، وهو أصغر بكثير من المبنى الذي يحمل نفس الاسم في مدينة إسطنبول، ولكنه مبهر بنفس القدر، يعود تاريخه للقرن الثالث عشر، ويعد مثال جيد على العمارة البيزنطية.

هناك أيضًا قصر أتاتورك الأبيض الذي تم تحويله إلى متحف، وتميزه هندسته المعمارية الأنيقة وحدائقه الجميلة وأثاثه العتيق، وميدان طرابزون المعروف بـ"ميدان أتاتورك" والذي يضم مجموعة متنوعة من المطاعم والأسواق والمرافق الترفيهية.

كما يمكنك زيارة متحف طرابزون الذي كان في الأصل قصرًا تاريخيًا يُعرف بـ"قصر كوستاكي" ويضم مجموعة كبيرة من التحف، وكورنيش طرابزون، والحديقة النباتية المليئة بالزهور والنباتات، وقلعة طرابزون المهيبة، أحد أجمل الأماكن السياحية في طرابزون.

ويعد دير سوميلا الواقع على ارتفاع 1200 متر فوق مستوى سطح البحر واحد من أشهر أماكن الجذب السياحي في تركيا.


رحلة سريعة إلى طرابزون.. لؤلؤة البحر الأسود وأرض التاريخ13013066378652116


جولات سياحية لأجمل الأماكن الطبيعية

تنطلق من مدينة طرابزون جولات سياحية ليوم واحد لمجموعة من أجمل أماكن الجذب الطبيعية في تركيا، مثل بحيرة أوزنجول البديعة الواقعة على سفوح جبال سوجانلي والتي ستمنحك إحساسًا رائعًا لرؤية ألوان الطبيعة الجميلة مثل الأخضر والأزرق معًا، ومرتفعات السلطان مراد، وشلالات أوزنجول التي لا تقل جمالًا عن البحيرة.

هناك أيضًا مطل بوزتبيه الذي سيمنحك فرصة جيدة لمشاهدة إطلالات مبهرة لمدينة طرابزون وساحل البحر الأسود، وبحيرة سيرا التي تقع على بعد 12 كم من وسط المدينة، وتحيطها الجبال الخضراء المورقة، وهي مكان مثالي للاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة وركوب القوارب.

كذلك يمكنك زيارة مرتفعات حيدر نبي القريبة من طرابزون والغنية بالمناظر الطبيعية، ومغارة تشال التي تعد واحدة من أطول المغارات في العالم وتضم شلال رائع.

وتعتبر جولة بيشك دوزو من طرابزون واحدة من أشهر الجولات السياحية في الشمال التركي، والتي تتضمن زيارة منطقة أكشبات أورتا مهلة المليئة بالمنازل القديمة، وتلفريك طرابزون الذي يعد أطول تلفريك في منطقة البحر الأسود.

هناك أيضًا جولات تنطلق إلى مدينة أوردو القريبة من طرابزون والمعروفة بـ"مدينة الأكسجين"، وتضم عدة أماكن سياحية وأنشطة ترفيهية مميزة، مثل جزيرة وقلعة جيرسون، وتلفريك أوردو، بالإضافة إلى جولة البحيرة الزرقاء التي تشتهر بلونها الفيرزوي وتعد وجهة مفضلة لمحبي الطبيعة وهواة التصوير، أما جولة مدينة ريزا، ومرتفعات آيدر، فهما من الجولات السياحية المفضلة لزوار طرابزون.


لا داعي للتفكير كثيرًا، أضف طرابزون إلى برنامجك السياحي في تركيا.


Gamila Hassan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Gamila Hassan

تدوينات ذات صلة