تفاجئ سريلانكا زوارها بتجربة خارجة عن المألوف، فهي لؤلؤة المحيط الهندي التي تتمتع بجاذبية لا تُقاوم جعلتها وجهة محببة لقلوب المسافرين.

تشتهر السياحة في سريلانكا بطبيعة خلّابة وحياة برية وفيرة وهندسة معمارية لافتة وطعام لذيذ وأنشطة كافية لإرضاء الجميع، فتقدم لزوارها تجربة استثنائية لا تُنسى.


هنا نقدم لك إجابات لأهم الأسئلة التي تحتاج لمعرفتها قبل السفر إلى سريلانكا:


أهم 7 أسئلة وأجوبة حول السياحة في سريلانكا62818954791616570


أين تقع سريلانكا؟

تتخذ سريلانكا شكل يشبه ثمرة الكمثرى في قلب المحيط الهندي، وتعد جزءًا من شبه القارة الهندية إذ يفصلها عن الهند خليج مَنّار ومضيق بالك. وتتصل بها عبر جسر آدم، وهو تسلسل من الشعاب المرجانية والجزر الرملية الصغيرة، فيما يحدها خليج البنغال من الجانب الشمالي الشرقي.


هل يتطلب السفر إلى سريلانكا استخراج تأشيرة؟

يتطلب السفر إلى سريلانكا الحصول على تصريح سفر إلكتروني (ETA) لمدة 30 يومًا، ويمكن لمواطني جميع الدول العربية التقدم بطلب عبر هذا الموقع للحصول على التصريح، ويستغرق الطلب من ثلاثة إلى أربعة أيام.

باستثناء مواطني العراق وسوريا والصومال، يتعين عليهم الحصول على تأشيرة مسبقة من السفارة أو القنصلية السريلانكية في بلدهم.


ما هي اللغة والعملة الرسمية في سريلانكا؟

السنهالية والتاميلية هما اللغتان الرسميتان لسريلانكا، كما يتم التحدث باللغة الانجليزية على نطاق واسع.

والعملة الرسمية هي الروبية السريلانكية ورمزها LKR، وتتوفر منها أوراق نقدية بفئة (10 – 20 – 50 – 100- 500- 1000 - 2000 – 5000 روبية)، وعملات معدنية بفئة ( 1- 2 – 5 – 10 – 25 -50 سنت سريلانكي).


1 دولار أمريكي = 307 روبية سريلانكية

1 ريال سعودي = 82 روبية سريلانكية

وقد تتغير القيمة حسب سعر الصرف


يمكنك تغيير أموالك في البنوك أو مكاتب الصرافة أو السحب من ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في المدن الكبرى، مع العلم أن البنوك ومكاتب الصرافة تقدم أسعارًا أفضل من الفنادق.

وتوجد مكاتب صرافة في مطار كولومبو مفتوحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ويُنصح بإحضار نقود لأن بعض الأماكن قد لا تقبل بطاقات الائتمان، مثل المتاجر والمطاعم الصغيرة.


أهم 7 أسئلة وأجوبة حول السياحة في سريلانكا40876332032418120


ما هي أفضل أوقات السياحة في سريلانكا؟

تتمتع سريلانكا بمناخ استوائي دافئ ومشمش بسبب التأثيرات المعتدلة لرياح المحيط الهندي، مما يجعلها وجهة جيدة للزيارة على مدار السنة.

وبشكل عام، تعد الفترة من ديسمبر إلى مارس وقتًا مثاليًا للسفر، إذ يسود طقسًا دافئًا وملائمًا لزيارة الشواطئ واستكشاف المناطق السياحية والاستمتاع بالعديد من الأنشطة في الهواء الطلق.

وتمثل هذه الفترة موسم الجفاف وذروة الموسم السياحي في سريلانكا، لذا ترتفع الأسعار قليلًا، وغالبًا ما تكون مناطق الجذب السياحي مزدحمة.

في حين يمتد موسم الرياح الموسمية من مايو إلى أكتوبر ويكون الطقس أكثر رطوبة، وهو وقتًا جيدًا للزيارة رغم هطول الأمطار، مع عدد أقل من السياح، وعادةً ما تكون أسعار الفنادق أقل.

ويعد شهري نوفمبر وإبريل وقتًا جيدًا أيضًا لزيارة سريلانكا، حيث يقل هطول الأمطار وتكون الأسعار منخفضة نسبيًا.

بغض النظر عن الوقت الذي تقرر فيه زيارة سريلانكا، من المؤكد أنك ستنغمس في أجواء ثقافية نابضة بالحياة ومناظر خلابة وتجارب لا تُنسى.


ما هي أفضل وسيلة للتنقل في سريلانكا؟

تتوفر عدة وسائل تسهل عليك التنقل داخل المدن في سريلانكا، وكذلك التنقل بين المدن وبعضها، وهي:

1- الحافلات

تصل الحافلات إلى معظم المناطق في سريلانكا، بما في ذلك القرى مترامية الأطراف، وهي وسيلة رخيصة تتراوح أسعارها من 10 إلى 50 روبية سريلانكية.

2- سيارات الأجرة

تنتشر سيارات الأجرة في المدن الكبرى بحيث يسهل العثور عليها، وهي وسيلة مريحة وآمنة.

3- التوك توك

التوك توك أو العربات ذات الثلاث عجلات هي وسيلة نقل شائعة تنتشر في جميع أنحاء البلاد.

4- القطارات

وسيلة شائعة للتنقل بين المدن في سريلانكا، وإن كانت بطيئة نوعًا ما، ولكنها رخيصة التكلفة وتتيح لزوارها فرصة لرؤية أكثر المناظر روعة في البلاد.

5- استئجار سيارة

وسيلة مريحة لاستكشاف الأماكن السياحية في سريلانكا، وتعد إحدى وسائل النقل المفضلة للعائلات.


أهم 7 أسئلة وأجوبة حول السياحة في سريلانكا53047819431176340


ما هي أفضل مناطق الجذب السياحي في سريلانكا؟

سريلانكا وجهة جميلة تضم العديد من الأنشطة ومعالم الجذب التي تستحق الاستكشاف، من الشواطئ الخلّابة إلى المواقع الثقافية المثيرة للاهتمام، ستجد دائمًا ما تستمتع به في هذا البلد الآسيوي.

من أفضل مناطق الجذب السياحي في سريلانكا التي تستحق الزيارة:


1- كاندي

تمثل مدينة كاندي العاصمة الثقافية لسريلانكا، إذ تتمتع بتاريخ وتراث مثير للاهتمام، وتمتلئ بالهندسة المعمارية الرائعة التي تعود للحقبة الاستعمارية. إلى جانب المعابد والقصور والحدائق المشرقة، مما يجعلها واحدة من أكثر مدن سريلانكا السياحية اجتذابًا للزوار.

كما تنتشر المنازل ذات الألوان الزاهية في التلال المغطاة بالغابات، وفي وسط المدينة يمكن العثور على المباني المهيبة المطلة على بحيرة كاندي المتلألئة.


2- كولومبو

هي عاصمة سريلانكا وأكبر مدنها، كانت تُعرف سابقًا باسم "مدينة الحدائق في الشرق" نظرًا لمظهرها الأخضر الزاهي، ولا تزال تحتفظ بالعديد من شوارعها المورقة وحدائقها الجميلة ذات المناظر الطبيعية.

وتمتلئ بالعديد من معالم الجذب التي تستحق الاستكشاف، بما في ذلك البحيرات والشواطئ والمتنزهات ومراكز التسوق العصرية والمعابد والمباني الاستعمارية المثيرة للإعجاب.


3- قلعة سيجيريا الصخرية

تقع هذه القلعة الصخرية في وسط سريلانكا، وتعد واحدة من أكثر أماكن السياحة في سريلانكا شهرة، وهي إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو.

يعود تاريخها للقرن الخامس قبل الميلاد، وهي مُحاطة بالغابات الخضراء المورقة والمناظر الأخاذة للمناطق الريفية المحيطة، وتوفر إطلالة رائعة من قمة الصخرة.


4- حديقة يالا الوطنية

تقع حديقة يالا الوطنية في المنطقة الجنوبية الشرقية من سريلانكا، وهي واحدة من أكثر الحدائق الوطنية زيارة في البلاد.

توفر لزوارها فرص رائعة للقيام بجولات السفاري واستكشاف الحياة البرية، بما في ذلك الفيلة والفهود والخنازير البرية والكثير من الحيوانات.

هناك أيضًا عدة مسارات للمشي لمسافات طويلة وفرص ممتازة لمراقبة الطيور.


5- نوارا إليا

هي مدينة جبلية صغيرة تقع في تلال وسط سريلانكا، وتتميز بمناظر أخاذة للتلال والشلالات والجداول المائية ومزارع الشاي، جنبًا إلى جنب مع الهندسة المعمارية الجذابة بطرازها الاستعماري الانجليزي.


6- قمة آدم

يصل ارتفاع قمة آدم، المعروفة أيضًا بـ"قمة الرحون" و"قمة سرنديب"، لحوالي 2243 مترًا، وتعد واحدة من أجمل وأعلى قمم الجبال في سريلانكا، مع غطاء نباتي متنوع ومناظر خلّابة للوادي والتلال المحيطة.


7- حصن جالي

حصن جالي أو حصن القمر هو حصن عمره 500 عام يقع في جنوب سريلانكا، شيده البرتغاليون ثم احتله الهولنديون لاحقًا في عام 1663.

بإمكانك زيارة الحصن والتمتع بإطلالة مذهلة للمحيط الهندي ومنظر رائع لغروب الشمس والمساحات الخضراء المحيطة. ثم القيام بجولة في مدينة جالي واستكشاف العمارة الاستعمارية والمساجد والكنائس والمعابد القديمة الواقعة بجوار المتاحف والمعارض الفنية والمتاجر والمقاهي ذات الأجواء اللطيفة.


ما هي تكلفة السياحة في سريلانكا؟

السياحة في سريلانكا رخيصة نسبيًا مقارنةً بالعديد من الوجهات الآسيوية، إذ تُكلف من 30 إلى 40 دولار في اليوم للميزانية المتوسطة، بحيث تختار أماكن إقامة ومطاعم بأسعار معقولة وتستخدم القطارات والحافلات كثيرًا.


هذه كانت أهم الأسئلة حول السياحة في سريلانكا والتي تحتاج لمعرفتها قبل السفر..

شاركني برأيك عن هذه الوجهة الفاتنة، وأخبرني تجربتك إن كنت زرتها من قبل.


Gamila Hassan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Gamila Hassan

تدوينات ذات صلة