إذا كنت تتساءل عما إذا كانت مدينة بورصة تستحق الزيارة، فالجواب هو "نعم" بالتأكيد.

من المواقع التاريخية الشهيرة والمناظر الطبيعية الخلابة إلى الأسواق والحدائق والمتنزهات الجميلة والطعام اللذيذ والسكان الودودون المرحبون، بورصة لديها الكثير لتقدمه لزوارها.

في هذه التدوينة سأصحبك في رحلة شيقة سريعة إلى بورصة تتعرف من خلالها على هذه المدينة الجميلة وما تمتلكه لتصبح واحدة من أشهر وجهات السياحة في تركيا.


تاريخ وتراث غني

تملك مدينة بورصة تاريخ وتراث ثقافي غني، كانت قديمًا مستوطنة يونانية، ثم أصبحت جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية، وأول عاصمة للإمبراطورية العثمانية في القرن الرابع عشر، فضلًا عن أن موقعها على طريق الحرير القديم جعلها مركزًا تجاريًا في القرون الماضية.

تعد بورصة رابع أكبر مدينة في تركيا، تقع شمال غرب الأناضول عند سفح جبل أولوداغ الذي يزيد ارتفاعه عن 2500 متر، تشتهر بجبالها في الجنوب، والبحر في الشمال، وهي واحدة من أقرب المدن إلى إسطنبول، لذا يفضل كثير من المسافرين زيارتها في رحلة ليوم واحد من إسطنبول، وتعد رحلة بورصة والتلفريك واحدة من أشهر الرحلات السياحية اليومية من إسطنبول.


بورصة الخضراء.. رحلة سريعة إلى عاصمة العثمانيين81677231341132480


بورصة الخضراء

اسأل أي تركي عن لقب مدينة بورصة، سيخبرك على الفور أنها "بورصة الخضراء"، فهي مليئة بالمتنزهات والحدائق، وتحيطها مزارع الفواكه.

*من أجمل الحدائق والمتنزهات التي يمكنك زيارتها في بورصة، الحديقة النباتية المليئة بالنباتات والأشجار من أنواع مختلفة ونادرة، والحديقة الثقافية التي تحتضن بحيرة اصطناعية كبيرة، وحديقة حيوانات بورصة التي تضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والنباتات.


*اخرج من وسط المدينة وستجد العديد من المواقع الطبيعية الشهيرة، مثل شلال كوريكلي المُحاط بالغابات الخضراء ويصل ارتفاعه لـ82 متر تقريبًا، وبحيرة داينيجي التي تتميز بجمال طبيعي مذهل، وبحيرة ألوبات التي تقع على بعد 40 كم غربًا من وسط بورصة، وهي وجهة مفضلة لاكتشاف الطيور في الربيع.


*كما يمكنك زيارة شلال أويلات الذي يبعد عن بورصة مسافة 70 كم، والشلال الكبير المعروف أيضًا باسم "شلال كمال باشا"، وقرية جوليازي الصغيرة الواقعة على شبه جزيرة تطل على بحيرة ألوبات، وتعد مكان ملائم لاختبار نمط الحياة الريفية في تركيا، وتضم شجرة ضخمة عمرها 750 عامًا، وقليل من الآثار الرومانية.


بورصة الخضراء.. رحلة سريعة إلى عاصمة العثمانيين9956725253350962


معالم مثيرة للإعجاب

بسبب تاريخها الغني، تملك بورصة مجموعة مميزة من المواقع التاريخية والثقافية لاكتشافها، كما أنها مليئة بالمساجد ومقابر السلاطين المزخرفة.

*يوجد عدد كبير من المعالم والأماكن السياحية التي تستحق الزيارة في مدينة بورصة، مثل مسجد أولو الكبير الذي بناه السلطان العثماني بايزيد الأول في أواخر القرن الرابع عشر، ويعرض طرازًا فريدًا من العمارة الإسلامية، والمسجد الأخضر الشهير الذي تم بناؤه في القرن الخامس عشر.


*هناك أيضًا الضريح الأخضر الذي يقع في حديقة خضراء مع واجهة خارجية مزينة ببلاط فيروزي، ومسجد يلدريم بيازيد وهو أول مسجد بُني على الطراز العثماني الجديد، وقبر عثمان غازي المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي والذي يقع على قمة تل يطل على بورصة.


*يمكنك كذلك زيارة بوابة حصار، البوابة الوحيدة المتبقية من سور المدينة القديمة، ومتحف مدينة بورصة الذي يضم عدد كبير من القطع الأثرية، ومتحف بانوراما 1326 المثير للاهتمام الذي يسرد تاريخ بورصة بزاوية 360 درجة،


*من أهم الحدائق الترفيهية التي يمكنك زيارتها في بورصة، ملاهي لونا بارك التي تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية، وسوكاي بارك الذي يمنحك فرصة رائعة للاستمتاع بالتزلج على الماء.


*بورصة أصغر وأقل ازدحامًا من إسطنبول، ومن السهل اكتشافها سيرًا على الأقدام، ووسائل النقل العام متوفرة، بالإضافة إلى سيارات الأجرة.

يمتد الطريق الرئيسي على طول نهر غوك ديره، وهو رافد لنهر نيلوفر يؤدي إلى جسر إيرجاندي الحجري المقوس، وهو مكان جميل للتوقف خلال التجول بين مناطق الجذب السياحي في بورصة، ويعد واحد من ثلاثة جسور فقط في العالم بها متاجر، يحتوي على أكثر من 30 متجر لبيع الهدايا التذكارية، حيث يبيع الفنانون المحليون من بورصة منتجاتهم المصنوعة يدويًا، من المنحوتات الخشبية إلى المجوهرات المصنوعة يدويًا والأوشحة والملابس.


بورصة الخضراء.. رحلة سريعة إلى عاصمة العثمانيين13079674516109896


الينابيع الساخنة والحمامات التركية

الينابيع الساخنة في بورصة تجذب الأتراك والسياح على حد سواء للفوائد الصحية التي تتمتع بها، لأنها غنية بالمعادن، وأبرزها الكبريت، والذي يساعد في علاج العديد من الأمراض.

إذا كانت الينابيع الساخنة لا تثير اهتمامك، يمكنك الذهاب إلى الحمامات التركية في منطقة سيكرج، من الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في بورصة، وتعد وجهة مثالية للاستجمام.


تجربة تسوق رائعة

بورصة مكان رائع للتسوق، حيث تضم مجموعة من مراكز التسوق الحديثة التي توفر كم هائل من العلامات التجارية المحلية والعالمية الشهيرة.

كما ستحظى بتجربة تسوق تقليدية في بازار كوزا هان والسوق المغطى الذي يعرض تشكيلة واسعة من المنتجات المحلية، يمكنك شراء العديد من الهدايا التذكارية مثل المشغولات اليدوية والحرير الذي تشتهر به بورصة.


بورصة الخضراء.. رحلة سريعة إلى عاصمة العثمانيين23039486741615424


الطعام اللذيذ

هل تعلم أن طبق إسكندر كباب الشهير اختُرع في بورصة!

يتكون هذا الطبق اللذيذ من لحم الدونر المشوي والمُغطى بخبز البيتزا، مع صلصة الطماطم والزبدة الساخنة واللبن الزبادي، الأتراك في جميع أنحاء البلاد يحبون أكله، والسياح يتشوقون لتجربته.

هناك شارعًا شهيرًا في بورصة به مجموعة كبيرة من مطاعم الكباب، والغريب أن جميعهم يدعون أنهم مخترعو إسكندر كباب.

إذا كنت محب للطعام وترغب في تجربة أكلات جديدة، فإن بورصة خيار مثالي لقضاء عطلة، حيث يمكنك تجربة العديد من الأطباق المحلية الشهية التي تميز بورصة عن باقي المدن التركية.


رحلة مثيرة بالتلفريك.. ومنتجع للتزلج

أولوداغ هو أشهر منتجع للتزلج في تركيا، يقع على بعد 40 كم تقريبًا من مدينة بورصة، يحتوي على 20 منحدر للتزلج تمتد في نطاق يتراوح من 300 إلى 980 متر، ويصل ارتفاع الثلوج لحوالي 3 أمتار في الشتاء.

يذهب أغلب الزوار إلى هناك بواسطة التلفريك، وهي تجربة مثيرة للغاية، تغطي الرحلة 8.2 كم، وتستغرق حوالي 20 دقيقة للوصول إلى قمة جبل أولوداغ، وهي مليئة بالمناظر البانورامية الجميلة.

لا تقتصر زيارة أولوداغ على فصل الشتاء فقط، تعد المنطقة حديقة وطنية وتستحق الزيارة في أي وقت من السنة، حيث توفر مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية، وفرصة للتمتع بإقامة فاخرة مريحة.


بورصة الخضراء.. رحلة سريعة إلى عاصمة العثمانيين89875124690641300


مودانيا الساحلية.. وكوماليكيزيك التقليدية

بالقرب من مدينة بورصة يمكنك استكشاف مجموعة جميلة من مناطق الجذب السياحي، مثل مدينة مودانيا الساحلية التي تشتهر بمطاعم الأسماك والمأكولات البحرية اللذيذة، وتوفر أجواء ساحلية هادئة تجعلها مكان مثالي لقضاء عطلة ممتعة.

كما يمكنك تجربة نمط الحياة التركية التقليدية في قرية كوماليكيزيك الجميلة، على بعد 20 دقيقة من وسط مدينة بورصة، والتي يتهافت عليها السياح والسكان المحليين في عطلة نهاية الأسبوع لتناول إفطار قروي شهي.

وهي واحدة من القرى الخمسة المتواجدة على حواف جبل أولوداغ، تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي لاحتوائها على العديد من المنازل والمباني العثمانية القديمة التي تصطف على جانبي الشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى، والتي ستأخذك في رحلة مدهشة إلى العصر العثماني.


سواء كانت تبحث عن الحدائق والمتنزهات الجميلة أو المواقع التاريخية القديمة، فإن بورصة لن تخيب أملك أبدًا.


Gamila Hassan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Gamila Hassan

تدوينات ذات صلة