بدأت تزداد شهرة السياحة في البانيا بين المسافرين العرب بفضل ما تملكه من طبيعة خلّابة وأنشطة ومعالم مثيرة للاهتمام.

بدأت تزداد شهرة السياحة في البانيا بين المسافرين العرب بفضل ما تملكه من طبيعة خلّابة وأنشطة ومعالم مثيرة للاهتمام.

قد تكون البانيا بلدًا صغيرًا، ولكن هناك الكثير لرؤيته والقيام به في هذه الوجهة الأوروبية الجميلة، من الشواطئ الرائعة بمياهها الكريستالية ومناطق الجذب الطبيعية إلى القلاع والمباني التاريخية التي تقدم أفضل الأمثلة على العمارة العثمانية.

كما تعد البانيا واحدة من أرخص الوجهات السياحية في أوروبا، وهي وجهة سفر آمنة.


هذه 5 من أجمل أماكن السياحة في البانيا التي تستحق الزيارة:


لعشاق الطبيعة وروّاد الشواطئ.. 5 من أجمل وجهات السياحة في البانيا87865099836610860

1] الريفيرا الالبانية

تحظى الريفيرا الالبانية بجاذبية لا تُقاوم جعلتها الوجهة السياحية الأكثر شعبية في البلاد، وباتت مكانًا محببًا للسياح من جميع أنحاء العالم. وهي المنطقة الأروع في ساحل البانيا الممتد على طول شمال شرق البحر الأيوني في البحر الأبيض المتوسط.


هنا تمتزج الطبيعة مع التاريخ ليشكلان لوحة فنية بهيّة تسلب العقول، حيث توجد أجمل الشواطئ المخفية في أوروبا جنبًا إلى جنب مع المواقع التاريخية المُستَحوِذة على الانتباه. مثل متنزه بوترينت الوطني الذي يمثل أهم موقع أثري في البلاد وأحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، ويعد موطنًا لمجموعة من الحيوانات والنباتات النادرة.


من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في الريفيرا الالبانية:

**جزر كساميل المعروفة بـ"اللؤلؤة الأيونية"، وهي مجموعة من ثلاث جزر صغيرة لا يمكن الوصول إليها إلا بالقارب من بلدة كساميل، وتعد جزءًا من متنزه بوترينت الوطني.


**وتتمتع مدينة ساراندا الساحلية بإطلالات جميلة على جزيرة كورفو اليونانية وتعد موطنًا لبعض أكثر الشواطئ جاذبية في البانيا. فيما تمثل مدينة جيروكاسترا متحفًا مفتوحًا في الهواء الطلق مع المنازل الحجرية والمسارات القديمة المرصوفة بالحصى التي تروي حكايات عن أوقات مختلفة في تاريخ المدينة.


**وتجتذب بلدة هيمارا العديد من السياح الذين يستمتعون بمشاهدة العمارة البيزنطية والمناظر الجبلية والكنائس الأرثوذكسية وبساتين الزيتون والخليج الجميل.


**وجنوبها توجد قرية قبارو التي تشتهر بزراعة الزيتون، ويستمتع زوارها بالتنزه على طول شوارعها الضيقة ومشاهدة المنازل القديمة وقلعة بورتو باليرمو التي توفر إطلالات رائعة على البحر الأيوني وجبال سيرونيان.


**ويستقطب شاطئ دريميدس الأبيض الجميل المُحاط بأشجار الزيتون الآلاف من الزوار، وهو مغطى بالحصى من جهة، ورملي من جهة أخرى، وهو مكان مثالي للاستجمام.

كما تستضيف منطقة الريفيرا العديد من المهرجانات الموسيقية الدولية.


لعشاق الطبيعة وروّاد الشواطئ.. 5 من أجمل وجهات السياحة في البانيا38429512772974640

2] تيرانا - أشهر مدن السياحة في البانيا

تمثل العاصمة الالبانية تيرانا نقطة انطلاق لاستكشاف بعض أفضل أماكن السياحة في البانيا وأكثرها جاذبية، والتي يمكن وصفها بأنها "مدينة نابضة بالحياة" أو "مدينة ملونة".

كذلك يمكن وصفها بأنها مدينة ذات وجهين مع جزء حضري للسياسة والأعمال والفنون، وجزء آخر مُحاط بالقلاع والجبال والجمال الطبيعي. بحيث يستمتع الزوار بالمشي لمسافات طويلة على جبل دايتي، واستكشاف المناطق الريفية الخضراء المحيطة، وركوب الدراجات، وركوب التلفريك الذي يوفر إطلالة فريدة على المدينة، وتناول الطعام الالباني اللذيذ في أفضل المطاعم التقليدية في المدينة.


كما يستمتعون بزيارة مواقع الجذب الرئيسية، مثل ساحة اسكندر بك أو "سكاندربج" في قلب المدينة حيث يتمكنون من رؤية مسجد أدهم باي الذي شُيد بين عامي 1798 و1812، وبرج الساعة الذي بُني في العهد العثماني ويصل ارتفاعه لحوالي 35 مترًا، والفسيفساء الشهيرة المكشوفة على أرضية نُزل روماني قديم.


هناك أيضًا مجموعة رائعة من المتاحف والمعارض والمسارح، مثل متحف التاريخ الوطني والمتحف الأثري ومتحف العلوم الطبيعية والمعرض الوطني للفنون والمسرح الوطني ودار الأوبرا والباليه.


لعشاق الطبيعة وروّاد الشواطئ.. 5 من أجمل وجهات السياحة في البانيا18574882371992252

3] ممر لوغارا

يفاجئ ممر لوغارا زوراه بواحدة من أكثر الرحلات إثارة في العالم، فالقيادة عليه تشعرك وكأنك ستقترب من السحاب. وهو ممر جبلي متعرج يقع بين بلدتي أوريكوم وديرمي في جنوب غرب البانيا، ويطل على منطقة الريفيرا، وينتقل إلى ما يزيد عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر.

المكان رائع لالتقاط الصور، ويوجد في الجزء العلوي منه مجموعة جيدة من المطاعم توفر فرص مثالية للاستمتاع ببعض من أروع المناظر في البانيا.


لعشاق الطبيعة وروّاد الشواطئ.. 5 من أجمل وجهات السياحة في البانيا52882355166010320

4] بيرات - أجمل وجهات السياحة في البانيا

تُعرف مدينة بيرات في جنوب وسط البانيا بأنها "مدينة الالف نافذة"، لأنها تخطف الأنظار بمنازل بهيّة مبنية على سفوح التلال من القرنين الثامن عشر والتاسع عشر تتميز بنوافذ خشبية كبيرة والسقوف مكسوة بالسيراميك الأحمر. وأغلبها يتكون من طابقين، يبرز بينهما الطابق العلوي باللون الأبيض المشرق، أما الطابق الأرضي فهو عبارة عن حجر.


وتشتهر المدينة، التي تعد واحدة من أفضل مدن البانيا السياحية، بجمالها الطبيعي والمناظر الجبلية الملحمية التي تحيطها والهندسة المعمارية اللافتة التي تحمل مزيجًا من العمارة العثمانية والالبانية.

وهي واحدة من أقدم المدن الالبانية، وإحدى المواقع المُدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وقد نالت شهرة كبيرة في عهد الإمبراطورية العثمانية باعتبارها مركزًا متخصصًا في نحت الخشب.


من أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة:

**قلعة بيرات التي يعود تاريخها للقرن الثالث عشر وتقع على الضفة اليسرى من نهر أوسيوم، وهي واحدة من أكثر الأماكن السياحية اجتذابًا للزوار في المدينة، وتحتوي على عدد من المساجد العثمانية والكنائس البيزنطية.


**ويلفت مسجد الرصاص الأنظار بطرازه التركي المميز، وهو واحد من أقدم المساجد في البانيا، فيما يقدم المتحف الإثنوغرافي لمحة عن الحياة في المدينة منذ تأسيسها.


**ويهيمن جبل تومور، الذي يصل ارتفاعه إلى 2416 متر فوق مستوى سطح البحر، على أفق المدينة، وهو واحد من أفضل مواقع التزلج في البانيا، ووجهة جيدة لمحبي التسلق.


**ويتمتع وادي نهر أوسومي بجمال يجعله نقطة جذب سياحية مميزة في تيرانا، حيث تآكلت أسواره لتشكل مجموعة متفردة من الكهوف والممرات.


**وينسجم شلال يوجوف مع الجمال الطبيعي المحيط ليخلق مكانًا مثاليًا للاسترخاء. فيما يستمتع الكثيرون بالمشي على جسر جوريكا الذي يثير إعجاب زواره بهندسته المعمارية العثمانية المميزة وأقواسه السبعة، وهو مكان ممتاز للتصوير.


لعشاق الطبيعة وروّاد الشواطئ.. 5 من أجمل وجهات السياحة في البانيا36745537165025800

5] قرية ثيث

تقع قرية ثيث في أعالي جبال الألب الالبانية، وتفتخر بجمال طبيعي بكر يتجلى في العديد من المواقع، لاسيما حديقة ثيث الوطنية التي تعد واحدة من أفضل الأماكن السياحية في البانيا، ونهر شالا الذي ينبع من قمة رادوهينا.

بجانب شلال جروناس وبرج لوك وكلاهما يتمتع بشهرة بين زوار المنطقة، وهي وجهة مفضلة للمتنزهون وعشاق الطبيعة.


الآن أخبرني أيٌّ من هذه الأماكن ستزورها إذا قررت السياحة في البانيا جوهرة البلقان.







Gamila Hassan

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات Gamila Hassan

تدوينات ذات صلة