ولكن ينسى كثير من العاملين في المشاريع أو من يملكون المشاريع أن خدمة العملاء من أهم وسائل التسويق للمشاريع المختلفة .

في الآونة الأخيرة كثرت تلك الشركات والمؤسسات الناشئة والمختلفة من كافيهات ومطاعم ومحال بيع التجزئة وغيرها ، والتي يملكها مجموعة من الشباب والشابات الرائعين والمهتمين في التجارة وكسب المال والأعمال !


رائعٌ ذلك الحماس ، والأجمل أيضاًَ الإحترافية في البدأ بالمشاريع المختلفة والتميز في اظهار المشاريع على أجمل حال !

يبدأ الشاب والشابة مشروعه راسماً خططاً كثيرة لإنجاحه ولجني الأموال منه ، ويدفع الكثير من المال للتسويق على منتجاته المختلفة ؛ أو لتطوير منتجاته أو لإظهار مشروعه بالشكل الحسن ، وهذا بلا شك من الأمور المهمة لإنجاح المشروع !

ولكن ينسى كثير من العاملين في المشاريع أو من يملكون المشاريع أن خدمة العملاء من أهم وسائل التسويق للمشاريع المختلفة . وأنه من الواجب أن توضع ضمن الخطط التي يعملون عليها تدريب الموظف على خدمة العملاء ، فمتى كانت خدمة العميل في منشأتك مميزة ومختلفة ومليئة باللطف المقبول كلما كانت حديث الناس ، ورفعت من سقف دخلك ووصولك للقمة ! فلا يكفي أبداً أن تدفع الكثير من المال على التسويق بشتى أشكاله وأنت لا تدرب موظفيك على الخدمة المميزة للعميل !

ذات يوم في إحدى المطاعم الناشئة بعد ماقمت بالطلب وبدأ الموظف بتجهيز طلبي وبدأ يسألني ماذا تريد في طلبك فبدأت بالإختيار ( ضع كذا وكذا ) .. ثم ترددت في اضافة شيء على الطلب فتأفف كثيراً وكأنني كنت ثقيلاً عليه ..

حاولت المحافظة على الابتسامة ، المحافظة على الكلام اللطيف رغم أنني لست مجبراً على ذلك ولكن قد أساهم في تغيير نفسيته ونفسية العاملين معه حتى ناول لي بقوة في وجهي كيس الطلب وخرجت !

كلي ثقةً ومهما كانت لذة الطعام وجودته يستحيل علي وعلى الكثيرين من الناس الذين من الممكن أن يحصل معهم ما حصل معي العودة مرةً أخرى لنفس المطعم وستبقى ذكرى سيئة بسبب خدمة الموظفين لزبائن المحل ، وأأكد أنه في ذات يوم من الأيام سيصل هذا المطعم إن لم يعمل على صيانة موظفيه إلى أسوء مراحله وسيخسر الكثير !

هذا الحال تماماً كما الحال في خدمة العملاء عبر الهاتف ، على المؤسسات الناشئة والشركات أن تعمل بجدية على تدريب موظفيها في كيفية التعامل مع العملاء حتى لا تخسر الكثير في وسط المنافسة وكثرة المنافسين ؛ فالبشرية لا تقدر أبداً من لا يحترمها أو يقدرها !

أيها الموظف الجميل .. ان ابتسامتك .. لطف عباراتك .. مظهرك .. وحسن تعاملك .. دليلٌ على احترافيتك في خدمتك للعملاء ويزيد من ولاء الناس لك ولمكان عملك !


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فارس الصالح

تدوينات ذات صلة