يعرف التسويق بالمحتوى (Content Marketing) على أنه شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت

يُعتبر التواجد الرقمي في منصات التواصل الاجتماعي للمشاريع بمختلف أشكالها مهم جداً في الآونة الأخيرة .! بل بات اليوم ضرورة لنجاح الكثير من المشاريع ، ويعتبر رحلة تطور مهمة لأي مشروع قديم أو جديد !


إن رحلة إدارة حسابات المنصات الاجتماعية ( السوشال ميديا ) هي جزءٌ من التسويق الرقمي وتسمى ( التسويق بالمحتوى ) .

ويعتمد التسويق بالمحتوى بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة في عالمنا .. وتتركز في النشر المستمر والتنويع في المحتوى بين النصوص والصور والفيديوهات والمشاركة في الأيام العالمية والاجتماعية والوطنية المختلفة والتنويع في أشكال النشر والرد على استفسارات العملاء والتفاعل معهم ! وبين كل ماسبق تفاصيل مهمة يجب الانتباه لها ووضعها في الحسبان سأسعى لشرحها في تدوينات أخرى .!


إن للتسويق بالمحتوى ( إدارة حسابات المنصات الاجتماعية ) أهدافاً عامةً مهمة ، كما أن لتواجد مشروعك في المنصات الاجتماعية من الأساس أهدافاً يجب كتابتها والعمل بها ومحاولة تحقيقها لتعود على مشروعك بالنفع والفائدة !

من أهم الأهداف العامة من تواجد المشاريع في منصات التواصل الاجتماعي :

  • صناعة صورة ذهنية عن مشروعك للجمهور المستهدف .
  • الوصول لعملائك الحاليين ومعرفة احتيجاتهم والنزول لرغباتهم .
  • الوصول لجمهور مستهدف أكبر لمشروعك .

وهناك أهداف أخرى تتفاوت حسب كل مشروع واحتياجاته وخدماته وحجمه يجب على أصحاب المشاريع أن يعملون بجد على بناء هذه الأهداف والعمل على تحقيقها بشكل صحيح !


إن بناء العالم الرقمي لمشروعك على المنصات الاجتماعية يبدأ بإرادة صاحب المشروع على النمو والتطوير لمشروعه ! ومن ثم في توظيف الأدوات المساعدة المناسبة لبناء ذلك بالشكل الصحيح ! وكذلك القناعة التامة عند صاحب المشروع بأهمية التسويق بالمحتوى !

لقد توفرت في الآونة الأخيرة مشاريع متخصصة تقدم خدمات التسويق وإدارة حسابات المنصات الاجتماعية ( التسويق بالمحتوى ) من خلال فريق متكامل يوفر على الشركات عناء البناء والوصول الصحيح والتنفيذ ! فهي تقدم لك الفكرة والخطة وصناعة المحتوى والتنفيذ والنشر وصناعة التقارير بقيمة معينة تختلف حسب احتياج كل مشروع !


ومن المهم أن تكون تلك الشركات التي تعمل على التسويق تقدم خدماتها للمشاريع بصورة احترافية دقيقة مبنية على استراتيجيات واضحة ومتطورة ، تفهم السوق واحتياجاته وتفهم العميل ومتطلباته والأهم أن تفهم احتياجات المشروع الذي ستقوم بإدارة حساباته في المنصات الاجتماعية ! وسأتحدث أكثر حول كيفية اختيار شركة تسويق مناسبة للمشروع في تدوينة منفصلة لأهميتها .


ختاماً .. أود التنبيه على عدة أمور مهمة في التسويق بالمحتوى ( إدارة حسابات منصات التواصل الاجتماعي ) من أهمها أن هذا النوع من التسويق يعتبر الأرخص قيمةً والأصعب قليلاً في الوصول للجمهور المستهدف بشكل سريع ! الا أنه يعتمد بشكل كبير على الاستمرارية دون توقف أو انقطاع ! ويعتمد أيضاً على التنويع المستمر بالمحتوى وصناعته الجيدة .

كما أنه من المهم معرفة الفريق الجيد لإدارة هذه المنصات الاجتماعية في مشروعك من خلال الموظف المختص في بناء الأفكار والخطط والاستراتيجيات وكاتب المحتوى المقتدر على كتابة المحتوى المعرفي والتسويقي للمشروع بشكل مميز وجذاب ، وصانع المحتوى المتمكن من بناء التصاميم الجيدة والفيديوهات وغيرها من أشكال المحتوى ! والناشر المتقن للنشر بمعرفته للأوقات والآلية وقواعد النشر الصحيحة ، والموظف المحترف في بناء الاعلانات الممولة وإدارتها بالشكل الصحيح ! فهي عملية متكاملة بين أطراف عديدة تسهم في تحقيق أهداف مشروعك على المدى القريب والبعيد !


لا تستهين أبداً كصاحب مشروع في إدارة حسابات مشروعك على المنصات الاجتماعية بالشكل الصحيح وبالفريق الصحيح ،

آمل أن أكون قد أوضحت لك أهمية إدارة حسابات المنصات الاجتماعية لمشروعك . وأن تكون هذه التدوينة قد ساهمت في توسع مدارك معرفتك حول هذا العالم المتشابك والمتسارع في النمو والتغيير والتطور !




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات فارس الصالح

تدوينات ذات صلة