تقلق الكثير من النساء حيال الولادة الطبيعية، فهذه بعض النصائح لكيفية الاستعداد للولادة الطبيعية بخطوات صغيرة


كلما اقتربت رحلة الحمل من الانتهاء كلما طرق بالك سؤال" كيف ستستعدين للولادة الطبيعية" وإذا كنت ممن يحبون التخطيط ستميلين للتفكير به منذ بداية الحمل أو قبل أن تحملي.

إذا أردت بهذا المقال أن نجد أجوبة وطرق تساعدك على الاستعداد للولادة الطبيعية.وبالطبع قد يثير سؤال "كيف تستعدين للولادة الطبيعية" فضول البعض؛ فهل هذا الأمر يحتاج للتخطيط والاستعداد ؟!نعم؛ بالطبع فالولادة الطبيعية تحتاج لقوة بدنية واستعداد نفسي لتحقيق ولادة سهلة قدر الإمكان وتجنب أي مضاعفات.فها هي بعض النصائح لتسهيل الاستعداد للولادة الطبيعية :

١. كرة الولادة:

لتحقيق حالة جسدية أفضل الاستعداد للولادة الطبيعية؛ ستحتاجين للقيام بالرياضة خلال رحلة الحمل منذ البداية، والخبر السار أن الرياضة لا تقتصر على المشي لمسافات أو لعب رياضات بعينها فقط؛ بل يمكنك استبدال الجلوس على الكرسي بالجلوس على كرة الولادة، لفترات طويلة أو متقطعة ، ويمكنك التأرجح من اليمين لليسار والعكس أو التأرجح من الأمام للخلف والعكس.ويُعد الجلوس على كرة الولادة من أمتع الرياضات وأسهلها؛ فهي لا تحتاج منك جهداً إضافيا ، وتًمدد عضلات الحوض استعدادا للولادة الطبيعية.وتتميز كرة الولادة ايضا بسهولة توفرها بالمنزل فتجلسين عليها وقتما أردت منذ الشهور الاولى بالحمل.

ماهي كرة الولاد؟

:هي بالون كبير قابل للنفخ ،مُعد لتحمل الوزن ، ويمكن ظبط حجمه بما يتناسب مع طولك للجلوس عليه.وإذا لم تتوفر لديك كرة الولادة يمكنك استبدالها بكرة رياضية مع مراعاة الأمور التالية:

أولاً ارتفاع الكرة:

*إذا كان طولك أقل من ١٦٢ سم فيجب أن يصل ارتفاع كرة الولادة ل٥٥سم.

*إذا كان طولك بين ١٦٢سم و١٧٧ سم فيجب أن يصل ارتفاع كرة الولادة ل٦٥سم.

*إذا كان طولك أكثر من ١٧٧سم فيجب أن يصل ارتفاع كرة الولادة ل٧٥سم.

ثانيا: بينما تجلسين عليها يجب أن يكون مستوى اردافك اعلى من مستوى الركبة. لتحقيق أفضل فائدة مرجوة، وتخفيف الشعور بالضغط بمنطقة الحوض، كما يمكنك الاستعانة بكرة الولادة لاحقاً خلال الولادة الطبيعية لمساعدتك على تخفيف آلام المخاض سواء بالجلوس عليها أو الاستناد إليها


٢ . الاستعداد للولادة الطبيعية بالمعرفة

يُصبح الاستعداد للولادة الطبيعية أسهل كلما عرفنا عنها أكثر، فإذا عرفتي ما ستمرين به ستعرفين ما قد تحتاجينه حينها، فتتعلمين ما يفيدك من وسائل وتقنيات لمواجهة الخوف والقلق أثناء الولادة الطبيعية.ويمكنك هذا بحضور صفوف للتهيئة للولادة الطبيعية أو قراءة مقالات من مواقع متخصصة كموقع في السكة، المهم أن تتلقي المعرفة من مصدر موثوق ولا تستمعي لقصص تخيفك وتقلقك فالولادة الطبيعية تختلف من امرأة لأخرى.


٣.تمارين التنفس

قد أثبتت الدراسات أن الخوف والقلق يضادان ظروف الولادة الطبيعية لذا سيكون من الأفضل التدرب مبكرا على تقنيات لتسهيل الولادة الطبيعية وتخفيف التوتر والقلق، فإذا بدأ المخاض تستطيعين تنفيذها بسلاسة لتدربك عليها سابقاً.وإحدى هذه التقنيات وأسهلها تمارين التنفس ويمكنك بدء التدرب عليها مع بداية الشهر السابع؛ فستحتاجينها للمحافظة على هدوءك خلال انقباضات المخاض.

ماهي تمارين التنفس؟

تعني تمارين التنفس التدرب على طريقة تنفس محددة تقومين بها وقت شعورك بالانقباض لتخفيف شعورك بالألم وأيضاً لتشغلك عن التوتر والقلق.فلتجربي الآن خذي نفساً عميقاً إملأي به رئتيك ثم أخرجيه، كرري هذا لمدة خمس دقائق ثم توقفي وتتفسي طبيعيا لدقيقتين ومن ثم أعيدي الكرة.ويُعد هذا التمرين سهلاً ومفيداً لأول المخاض، لكن مع بداية المرحلة النشطة ستحتاجين للتنفس بشكل أسرع خلال الانقباضة ليتناسب مع شدتها. ويمكنك التدرب على تمارين التنفس في أي وقت وأي مكان سواء كنت جالسة أو واقفة منذ بداية الشهر السابع لوقت الولادة للاستعداد للولادة الطبيعية.


٤.تدليك العجان

عند إكمالك الأسبوع الرابع والثلاثين للحمل أي بمنتصف الشهر الثامن يأتي دور روتين جديد في تهيئة جسدك للولادة الطبيعية، فيُنصح في هذه المرحلة ببدء تدليك العجان لخمس دقائق يوميا حتى وقت الولادة.

خطوات هامة لتدليك العجان:

١.يفضل استخدام جل للتدليك أو زيت الزيتون ليصبح التدليك أسهل.

٢. اغسلي يديك جيدا وتأكدي من تقصير اظافرك لكي لا تجرحي نفسك.

٣. اتخذي وضع مريح يوفر لك رؤية واضحة قدر الإمكان للمنطقة بين المهبل والمستقيم (منطقة العجان)

٤. أدخلي إصبعيك بفتحة المهبل بمقدار بوصة(عقلة أصبع) ثم إبدأي بتدليك جدار المهبل بإتجاه فتحة الشرج، استمري بالتدليك لخمس دقائق.

٥. إذا لم تستطيعي تنفيذه بنفسك يمكنك الإستعانة بشريكك لتنفيذه فيكون الأمر أسهل.

قد يكون هذا التدليك مؤلم قليلاً في البداية، لكن مع الوقت والتكرار سيصبح أقل ألما وأكثر فاعلية في إكساب منطقة العجان المرونة المطلوبة استعداداً الولادة الطبيعية.من فوائد هذا التدليك أيضاً أنه يقلل من نسبة حدوث تمزقات العجان التي تقلق النساء من الولادة الطبيعية.

أخيرا يمكنني أن أجمع لك الأمر في نقاط بسيطة:

١. إبدأي بالجلوس على كرة الولادة بدلا من الكرسي مع بداية الحمل.

٢. إبدأي تمارين التنفس منذ الشهر السابع.

٣.إبدأي تدليك العجان بمنتصف الشهر الثامن.

إذا هكذا نستطيع أن نقول أننا قسمنا الاستعداد الولادة الطبيعية لمهام صغيرة تعتادينها بالوقت وبالتدريج دون أن تشعري .


كتابة داليا محمود


Refrences

https://www.parents.com/pregnancy/giving-birth/how-to-prepare-for-natural-childbirth/

https://www.motherrisingbirth.com/2017/05/birthing-ball.html

https://americanpregnancy.org/first-year-of-life/perineal-massage-pregnancy/https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1111/jmwh.12427


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات خبرات صغيرة

تدوينات ذات صلة