عندما نفكر في التنمر فإننا نجده في كل مكان حولنا وفي حياتنا ،، يجب علينا نشر الوعي بهذه الظاهرة وعدم الاستهانة بها فإن لها عواقب أسوأ مما نعتقد

ظاهرة التنمر


التنمر هو شكل من أشكال الاإساءة والإيذاء يكون موجه من قبل فرد أو مجموعة من الأفراد نحو فرد أو مجموعة أضعف ، والتنمر هو من الأفعال المتكررة على مر الزمن والتي تنطوي على خلل في ميزان القوى ..

يمكن للتنمر أن يكون عن طريق التحرش الفعلي والاعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب والتسلط والترهيب والاستقواء وغيرها من الأساليب العدوانية التي تهدف إلى الإضرار بشخص آخر عمداً بهدف اكتساب السلطة عليه .


أنواع التنمر :

هناك ستة أنواع للتنمر وهي:


1- التنمر الجسدي: أي الضرب والدفع والعرقلة والقرص وايقاع الآخر وغيرها ،وقد يكون لهذا النوع من التنمر آثار قصيرة أو طويلة المدى.


2-التنمر اللفظي: وهو يشمل النعوت ، والألقاب ، والإهانه ، والترهيب ، والتجريح ، والتهديد


3- التنمر الاجتماعي: هدفه الإساءة إلى سمعة الشخص اجتماعياً ومنه الإشاعات ، والكذب ، والإحراج ، وتشجيع الآخرين على نبذ الشخص اجتماعياً.


4- التنمر الإلكتروني: عبر وضع أمور مهينة للشخص سواء علناً أو بالسر ، مثل رسائل وصور وفيديوهات وتشويه سمعه أو رفض مصادقته عبر مواقع التواصل الاجتماعي


5- التنمر الجنسي : أي قصد القول أو القيام بأعمال مؤذية أو مهينة جنسياً للشخص الآخر وهو غالباً ما يبدأ في سن المراهقة.


6- التنمر العرقي : وهو التنمر على عرق أو دين أو لون أو جنس الشخص الآخر ، وقد يصل هذا النوع من التنمر إلى شمل كل أنواع التنمر السابقة


يمكن للتنمر أن يحدث في كل مكان : في المدرسة ، في الطريق ،في العائلة ، في الاماكن العامه ، على الانترنت ويمكن أن يؤثر سلباً على الحالة النفسية للشخص مما قد يدفعه للعزلة أو الدخول في حالة اكتئاب وقد يتطور الأمر أحياناً لـأن يؤدي للانتحار.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بشرى القضاة

تدوينات ذات صلة