التوعية بمرض السكري، أنواعه ، آثاره على المدى البعيد ،وطرق الوقاية منه

**اليوم العالمي لمرضى السكري:


يحتفل العالم اليوم 14 نوفمبر باليوم العالمي للسكري ويهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على مرض السكري وطرق الوقاية منه والعلاجات المتوفرة وأهمية التشخيص المبكر للمرض .


ويطلق الأطباء على مرض السكري لقب : صديق الإنسان ..فإن أحسن التعامل معه بالحمية الغذائية والرياضة والابتعاد عن التدخين وواظب على الأدوية وظل محافظاً على مستوى السكر في الدم فلن يعاني من مضاعفات، ولكن في حال إهماله يتعرض الشخص لمضاعفات خطيرة .


التعريف بمرض السكري :

هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن انتاج الانسولين( هرمون ينظم مستوي السكر في الدم) بكمية كافية أو عندما يعجز جسم الانسان عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذي ينتجه من أجل امتصاص الجلوكوز من قبل خلايا الجسم ، مما يؤدي إلى تراكم سكر الجلوكوز وزيادة نسبته في الدم .


**انواع مرض السكري:


النوع الأول :

معروف باسم سكري الأطفال ، وهو من أمراض المناعة الذاتية ، حيث يهاجم جهاز المناعة خلايا بيتا المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس ، ويقوم بتدميرها .وعلاجه حقن الانسولين فقط مع حساب كمية الكربوهيدرات المتناولة


النوع الثاني:

إن هذا النوع يشكل 90% من الحالات للمصابين بمرض السكري والذي يحدث نتيجة زيادة الوزن او وجود استعداد وراثي للإصابة به . وعلاجه الحمية الذائية وممارسة الرياضة ثم العلاج الطبي واتباع ارشادات وتعليمات الطبيب.


النوع الثالث:

سكري الحمل وهذا النوع يهدد السيدات خلال فترة الحمل ، خاصة في الاسبوع الرابع والعشرون إلى الثامن والعشرين ،ويعتمد العلاج بشكل رئيس على الانسولين ، وفي الغالب يختفي بعد الولادة ولكنه قد يستمر في حال وجود استعدادات وراثية للإصابة بالنوع الثاني



*يمكن أن يتسبب داء السكري مع مرور الوقت في:

-العمى

-النوبات القلبية

-الفشل الكلوي

-السكتات الدماغية

-بتر الأطراف السفلية


شافاكم الله أيها السكريون وكل عام وأنتم بألف صحة وعافية


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات بشرى القضاة

تدوينات ذات صلة