المقدمة


العدید من التجار یبذلون الجهد والأموال الطائلة لخلق علامة تجاریة متمیزة، والتي تضمن تصامیم جذابة، ومحلات تجاریة حدیثة، وحضور متمیز في الشبكات الاجتماعیة، والعدید من الوسائل الأخرى التي أثبتت فعالیتها في جذب عملاء جدد للشراء منهم. ولكن في العادة رحلة شراء العمیل لا تنتهي عند دفعه قیمة المنتج، وإنما تمتد حتى حصوله على المنتج، وفي كثیر من الأحیان هذا یعني التوصیل للمنزل.


لضمان عودة العمیل إليك، والشراء منك مجدداً یجب التأكد من أنه حصل على تجربة شراء متمیزة حتى آخر لحظة، آخر لحظة هي دائماً أول ما یتذكّره العمیل عنك. دائماً ننصح عملائنا بعدم ترك سمعتهم في ید السائق لهذا السبب بالتحدید! تخیّل معنا أنك تتضور جوعاً، وتتصفّح ما بین المطاعم محتاراً ماذا تطلب، وبعد 45 دقیقة من الحیرة، تجد نفسك تطلب من مطعم تعوّدت على الطلب منه، لیس لأن طعامه الأفضل، ولكن لأن خدمة توصیله یُعتمد علیها كل مرة. وهذه التجربة التي ترید خلقها لنفسك، مهما احتار عمیلك بين الخیارات، لا زال یجد نفسه یعود إلیك بسبب خدمة یُعتمد علیها.


احدى الطرق لخلق مثل هذه السمعة في عقول عملائك هي تحفیز السائقین لتقدیم خدمات متمیزة وسریعة. وفي هذا المقال سنتكلم عن بعض تلك الطرق:


علاوات حسب عدد التوصیلات:

في حال وجود الكثیر من الطلبات الیومیة لديك، یمكنك تحفیز السائقین عن طریق توفیر علاوات حسب عدد التوصیلات خلال فترة زمنیة معینة، كمثال أحمد في العادة یوصل بین 350 إلى 400 طلبیة شهریاً، یمكنك الاتفاق على علاوة إضافیة عند وصوله حاجز الـ 450 طلبیة، وعلاوة على كل طلبیة ینجزها ما بعد الطلبیة رقم 450.


ستجد أنك حفزت أحمد على توصیل أعداد أكبر عن المعتاد، وتم تسریع عملیة التوصیل والتي بدورها أعطت لعملائك خدمة أفضل وأسرع، وأیضاً على المدى الطویل استغنیت عن الحاجة عن توظیف سائق جدید، وشراء شاحنة أو سیارة جدیدة!


لوحة المتصدّرین:

إذا كان لدیك أكثر من سائق في أسطولك، فإن لوحة المتصدّرین هي الحل الأنسب لخلق بیئة تنافسیّة (ودیّة) بین فریقك، من خلالها یمكن للجمیع متابعة عدد توصیلات كل سائق خلال الیوم أو الأسبوع أو الشهر، ونهایة الشهر یمكنك تكریم أفضل السائقین بمكافأة مالیة أو بطاقة شراء (Card Gift) خاصة بمحل تجاري معروف في المنطقة.


الوقت الضائع في الطلبیات:

قیاس الوقت ما بین إنجاز طلبیة وبدء طلبیة أخرى هو أیضاً مقیاس آخر یمكنك تقییم السائقین بناء عليه، وتحفیزهم من خلاله بالإضافة إلى المقارنة ما بین الوقت الفعليّ لوصول الطلبیة والوقت المتوقّع من خلال خدمة الخرائط، یمكن تضمین مثل هذه المقاییس في لوحة المتصدّرین أو حساب الشخص الذي حقق أقل وقت ضائع.


تقییم المستخدم:

یمكنك متابعة ومراجعة تقییم عملائك لخدمات التوصیل الخاصة بك، والتي في العادة تشیر إلى سرعة التوصیل، وتعامل السائق لدى العمیل، والمظهر الخاص به. دائماً اهتم بالتقییمات ما دون نجمتین، وخذ الوقت من یومك للتواصل مع العمیل، وفهم أسباب التقییم السلبي، وكیف من الممكن إرضاؤه في المستقبل.


الخاتمة

حتى تستطیع الوصول لهذه المرحلة یجب علیك التأكد من أن لدیك وضوحاً ورؤیة في العملیات اللوجستیّة التي تحدث في مؤسستك، لا یمكنك قیاس فعالیة خدماتك اللوجستیة بدون منظومة یمكنها توفیر المعلومات المناسبة لك في الوقت المناسب حتى تطور من مستوى خدماتك.