الاخطاء التي واجهتها عند بدء العمل الريادي والدروس المستفادة للمشاريع القادمة

رحلتي مع الريادة ... تعلمت من كيسي هذه الايام عند سماعنا عن ريادة الاعمال يدور في اذهان الكثير أنها اعمال غير تقليدية، والاعتقاد أن األفكار والمشاريع تكون لحلول معينة ثم يتم اقناع الزبائن بها كقيمة لهم. وهذا كان الدرس الاول الذي تعلمته في رحلتي. عندما بدأت رحلتي خالل مسابقة عام 2017 خلصت الى فكرة جديدة وذات تكنولوجيا عالية في علم البيانات ولم تكون هذه الأفكار رائدة في وقتها وفزت بجائزة مالية وكنت فخورة بأنجازي لكن اكتشفت اخطائي التي سأذكرها لتكون مساعدة لمن يريد خوض هذه الرحلة وهي. الاحتياجات قبل الافكار

اغلب اصحاب األفكار الريادية ممن حولنا ال يملكون المالين النفاقها على التسويق لخلق طلب للمنتجات مثلما تعمل الشركات العمالقة لتقنع الناس بحاجتهم الى اخر جهاز هاتف محمول، لذا الخطا الاول الذي يجب أن نتفاداه وهو ايجاد حل قبل معرفة المشكلة. يجب معرفة احتياج الناس ومشاكلهم لخلق حل لهذه المشاكل وليس العكس فليس من المنطق أن اعمل منتج رائع لكن ال حاجة فعلية له بل اراقب المحيط وايجاد حل أو تهيئة المنتج الذي اخطط الطالقه ليتناسب مع حاجة الناس.

التعامل مع الشركات وليس االفراد

بدأت رحلة في عمل موقع الكتروني حيث دفعت مبلغ كبير في تلك الفترة لشركة لعمله ولم يتم بالشكل المطلوب لخلل في العقد فلم اكن ملمه في المسائل التقنية والان بعد الرحلة الطويلة خرجت بملخص أن التعامل مع الافراد كعمل حر افضل بكثير من الشركات. فعند العمل مع االفراد يمكن التغيير بسهولة في حال عدم اعجابك بالنتيجة وايضا العمل يكون على مراحل مع اسعار اقل بكثيرمن الشركات، بالاضافة يجب البحث والدراسة لمعرفة المجال المطلوب حتى كنقاط عامة لتكون على دراية بالعمل المطلوب.

الشريك ثم الشريك


كان مشروعي في المجال التقني ولم اشعر بضرورة الشريك التقني فيه ورأيت أن العمل مع الشركات أو الافراد سوف يغني عن الشريك، لكن هذه اكبر الاخطاء ويجب البدء بشريك يحمل نفس الشغف للفكرة والمشروع ليغطي الجانب التقني ويكون داعم للمشروع النه احد الركائز االساسية فيه.

الوسط المحيط


يلعب الوسط الاجتماعي دور كبير في رحلة الريادة لذا يجب احاطة انفسنا باشخاص ايجابين وتجنب االنتقاد واالفكار من االشخاص المحيطين بنا، لذا يجب عدم الخوض في نقاشات مع اشخاص خارج نطاق العمل النهم لعدم فهمهم للفكرة يصدروا احكام سلبية على المشروع مما يؤثر سلبا عليك كريادي اعمال.

الميزة الوحيدة التي تجمع بين الناجحين في العالم تكمن في قدرتهم على تحمل المسؤولية مايكل كوردا


هذه من الامور التي واجهتني وكانت جزء من فشل المشروع ولكن كانت درس للمشاريع اللاحقة لا تعتبر فشال ذريعا بل در ًسأ مهما في حياتي اتمنى أن تكون مفيدة لكم، لذا انا اتحمل مسؤولية فشلي وتعلمي للدروس كتجارب بالحياة واردت نشر تجربتي لعلها تفيد من يقرأ.


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رحلة الآمال

تدوينات ذات صلة