عليك أن تعرف لماذا تكتب المحتوى على موقعك الإلكتروني قبل أن تفكر كيف ستقوم بإيصاله للناس.


"تحقق الشركات الصغيرة التي تنشر المقالات عبر موقعها الإلكتروني نسبة نمو قد تصل إلى 126% أكثر من تلك التي لديها مواقع الكترونية صامتة بلا فائدة من حيث المضمون … إذن ما تنتظر لتبدأ شركتك بذلك؟"


يعتبر التدوين (كتابة المدونات) نوعاً من أنواع الصحافة الرقمية، حيث يتيح للناس فرصة التعبير عن أنفسهم ومشاركة خبراتهم ووجهات نظرهم عن مختلف القضايا مع الآخرين. لكن أتعلم أن التدوين اليوم أصبح وسيلة تسويقية ليس فقط للأشخاص بل وللشركات أيضاً ! 


"إن أردت أن تحد من هدر المال على الاعلانات الممولة وأن تحافظ على تواجد صحي لعلامتك التجارية وأن تطور مجتمعك الإلكتروني وتجعله مهتماً بك دوناً عن باقي منافسيك" ... أكمل هذا المقال


كيف يمكن للمدونة أن تساعد في نمو شركتك؟ 


إحدى أهم المزايا التي يقدمها لك التدوين الإلكتروني هو أنك تستطيع مد جسور التواصل بينك وبين الزبائن المحتملين والمختصين أو الراغبين بالاختصاص في مجالك، وذلك من خلال تقديم محتوى نوعي مفيد وتفاعلي يساعد الجمهور على حل مشاكله المتعلقة بمجال اختصاص شركتك، ما سيبني عنده الثقة بك و بمنتجاتك على المدى البعيد.


هذه القيمة المضافة التي تقدمها من خلال التدوين ستولد عند جمهورك شعوراً بالانتماء لعلامتك التجارية، فأنت تقول للجمهور "هذا المكان لديه المزيد ليقدمه أكثر من مجرد منتج أو خدمة" 


"تذكر ... الناس يحبون المعلومات المجانية، ويرجعون دائماً لمن يريحهم من عناء البحث عن معلومات فريدة هم بحاجتها خصوصاً باللغة العربية ذات المحتوى الفقير الكترونياً"


أضف إلى ذلك انك ومن خلال التدوين على موقعك الالكتروني تساهم في تطوير مجتمعك الالكتروني، خاصة إذا وضعت لهم خانة للتعليقات يمكنهم من خلالها إضافة ومشاركة معلوماتهم؛ ما سيجعلهم مساهمين في تطوير محتوى المدونة وليس مجرد متابعين صامتين. ذلك سيولد لديهم الثقة ليعودوا من جديد ! 


تعريف: "المجتمع الالكتروني: هو قاعدة الجمهور من المهتمين بعلامتك التجارية، والذين يتابعون منصاتك الإلكترونية بشكل دوري، ويساهمون بشكل فاعل بالمشاركة بالتعليق و\او اعادة النشر"


لقد قلت أن المدونة تساهم في الحد من هدر المال على الإعلانات المدونة، كيف؟ 


سؤال ذكي عزيزي القارئ … 



هناك ميزة إضافية صغيرة للتدوين لكنها كبيرة بذات الوقت، وهي أن كتابة المقالات والمدونات عبر مدونتك الخاصة يساهم بتطوير عملية "تكميل محركات البحث" الخاص بك أو ما يعرف بالـ SEO، حيث أنك كلما ضمنت كلمات مفتاحية في مقالاتك ومدوناتك أكثر ستتولد لك فرصة جديدة لتظهر كنتيجة لبحث أحدهم عن تلك الكلمة المفتاحية، إذن فأنت تطور من فرصة تواجدك على محركات البحث بصورة صحية وفعالة إضافة إلى مزايا تقنية أخرى سنتحدث عنها لاحقاً في مقال منفرد.


نهاية، من الجدير بالذكر أن التدوين وتضمين الكلمات المفتاحية، لن يجلب لك المتابعين فور البدء بالنشر، عليك الاستمرار بنشر وتحديث وإضافة المحتوى على مدونتك وبعد فترة وجيزة ستلاحظ أمراً غاية في الأهمية، هو أنك تحصل على عائد كبير من المتابعين الحقيقيين والمستهدفين بدقة وعناية أكبر من تلك التي تجلبها الإعلانات الممولة الكثيرة والمتكررة، وهذا لا يعني أن تتوقف عن استخدام الإعلانات، بل ترشيد استخدامها وتعزيزها بمحتوى حقيقي يجلب جمهوراً حقيقياً وفعالاً. 



التعليقات