الكثير من رواد الأعمال يبدؤون مشاريعهم ولا يدركون بعض العوامل التي تؤدي بمشروعهم للفشل الكبير،

الكثير من رواد الأعمال والذين يبدؤون مشاريعهم لا يدركون بعض العوامل والتي تؤدي بمشروعهم للفشل الكبير، وأنً هناك قضايا رئيسية يجب أخذها بعين الاعتبار حتى تنجح أفكارهم ولا يصيبها الفشل الحتمي.

في هذه المقالة سوف أُبحر معك في خمسة عوامل كانت نتيجة دراسة لعينة عشوائية من أصل 1500 شخص تم إجراء استفتاء لهم على عوامل كثيرة يؤدي الالتزام بها لنجاح المشروع، ولكن أذكر منها أهم خمسة عوامل حظيت بتصويت مرتفع من قبل أفراد العينة.


والآن سأذكر معك تلك العوامل ونفصل بها بعض الشيء، حضر قهوتك على الطاولة وركز بشكل عميق بالنقاط التالية:

1- خطة عمل المشروع Business Plan:

كثير من رواد الأعمال يعتمدون على المنهجية العفوية والعشوائية في إدارة مشاريعهم ولا يدركون أنها بداية الفشل، ومن واقع تجربتي الشخصية، إنً كل مهمة أو نشاط مهما كانت طبيعته يحتاج لتخطيط مسبق قبل تنفيذه، وكانت نتيجة الاستفتاء كالتالي، حيث بلغت نسبة من أكًدوا على ضرورة توفر خطة عمل قبل بدء المشروع 35% من أفراد العينة البالغة 1500 شخص، وهذا ما أكده خبراء في مجال العمل الريادي أنً المشروع بدون خطة عملية واضحة ومفصلة سيكون كالسفينة بلا دفة قيادة، حتى وإن كانت بدايتهُ طموحة، لذلك احرص على إعداد خطة عمل قابلة للتطبيق قبل بدء أي فكرة تجارية لأنً الخطة سوف تساعدك على معرفة كل تفاصيل المشروع قبل تنفيذه وتكون بمثابة خارطة طريق.


2- فريق العمل Team work:

الكثير من الأشخاص يرى نفسه ريادي أعمال منقطع النظير أو ينظر لنفسه بأنه سوبر مان قادر على تنفيذ جميع مهام مشروعه بنفسه ولا يدرك أنه بداية الانتحار لنفسه ولمشروعه، ولا يدرك للأسف أنً تحقيق أهداف المؤسسة أو المشروع يأتي من تضافر الجهود وإخراجها بشكل رائع، لذلك لا تترك نفسك وحيداً بمعزل عن فريق عمل يساعدك، وقد كانت نتائج الاستطلاع لنفس العينة السابقة لهذا العامل 26% من أفراد العينة أكدوا على أهمية وجود فريق عمل وأنه عامل قوي لنجاح المشروع وتحقيق أهدافه.


3- توفر رأس المال Capital:

هناك معتقد خاطئ وسائد لدى كثير من الأشخاص خصوصاً أصحاب الأعمال والمُروجين للمعتقدات الخاطئة في البزنس والعمل الريادي بهدف كسب الشهرة أو كسب مشاهدات لفيديو معين، وهذه كذبة لا أساس لها من الصحة، ومن خلال تجربتي الشخصية لا يوجد بزنس ناجح أو البدء بمشروع بدون رأس مال حتى لو كان صغيراً، وقد أشارت نتائج العينة لنفس استطلاع الرأي السابق أنً ما نسبته 10% من أفراد العينة أكدوا أنً رأس المال عامل مهم وأساسي لنجاح البزنس، هنا النسبة قليلة بعض الشيء عن سابقاتها ولكنها مؤشر جيد للتأكيد على أهمية رأس المال.


4- المعرفة في مجال التخصص Competitive Advantage:

المعرفة والتخصص هو الذي يميز الشخص الناجح والمتفوق في مجاله، وقد أثبتت نتائج الاستطلاع لنفس العينة السابقة أنً ما نسبتهُ 35% من أفراد العينة أكدوا على أهمية المعرفة والتميز في التخصص أو الخدمة المٌقدمة، والتخصص سبب قوي لزيادة ثقة العملاء وولاء الزبائن لمنتجات المشروع. لذلك احرص على القراءة والمعرفة والتدرب في مجالك قدر الإمكان قبل أن تطلق مشروعك.


5- وقت إطلاق المشروع Project Launch:

أكد خبراء الأعمال أنً المشروع لكي ينجح ويلقى صدى واسع لدى الجمهور، يجب على صاحب المشروع أن يختار الوقت الأنسب لإطلاق مشروعه، مثلاُ / كثير من الشركات التي تعمل في المجال الصحي استثمرت أزمة الكورونا لإطلاق شركاتها وبيع منتجاتها الصحية وبالفعل استهلك السوق منتجاتها بالملايين وأصبحت القيمة السوقية لها تُقدر بملايين الدولارات بعد أن كانت تعاني في مبيعاتها اليومية. وأكد أفراد العينة أن وقت إطلاق المشروع يساهم في إنجاحه بنسبة 2%، على الرغم من أنها نسبة قليلة ولكنها تؤخذ بعين الاعتبار أيضاً ولا يقلل ذلك من شأن ذلك العامل كما ذكرنا آنفاً.


وفي ختام المقال، ما أود قوله أنك كصاحب مشروع عليك أن توازن بين عوامل النجاح السابقة وأن تركز على الجوانب التي حصدت نسب عالية من الاهتمام بين أفراد العينة الذين صوتوا لصالح تلك العوامل، وهذه العوامل ليست حصرية وإنما هي من مجموعة عوامل متنوعة منها: الإدارة الناجحة – التعلم المستمر – التحسين المستمر – الابداع – وأخيراً مهارة الذكاء العاطفي.


للمزيد من المقالات والمعلومات النوعية تابع حسابي على الانستا: https://www.instagram.com/youssef.horani/


youssef Hourani

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات youssef Hourani

تدوينات ذات صلة