كتاب "قوة العادات" للكاتب تشارلز دويج، يتناول الكاتب بشكل أساسي مفهوم العادة وكيف تتكون وكيف من الممكن تغييرها .

العادة:هي عباره عن فعل أو سلوك يفعله الإنسان بإنتظام و من غير تفكير غالبا .يذكر الكاتب أن ٤٠٪؜ من الأفعال اللي تصدر عنا يوميًا هي عبارة عن عادات (لم يفكر بها الدماغ و يخطط لها)



أسباب تكوين العادات


– دماغ الانسان يحاول توفير إستهلاك الطاقه قدر الامكان عندما نكرر سلوك معين يتم تحويله لعاده حتى لا يخطط له الدماغ كل مرة

مثل تعلم الطفل للمشي ،يكون الطفل خائفا في البداية يفكر في كل حركة و خطوة لكن بمجرد أن يتعلم المشي نتيجة التكرار،الدماغ لا يفكر في كل الحركات فيمشي بشكل تلقائي دون الحاجه للتفكير و التخطيط.


العادة بتتكون من ثلاث عناصر


1.مُحفز

2.روتين

3.مكافأة


المحفز Trigger

و عباره عن شئ يحفز على البدأ في السلوك (في عادة التدخين مثلا المحفز ممكن يكون الشعور بالملل أو العصبية)


سلوك العاده Routine (الروتين)

الروتين يكون فتح علبة السجائر بدون تفكير و اخراج سيجارة و تدخينها


المكافأة Reward

وهو عبارة عن العائد المستحب بعد حدوث العاده

في عادة التدخين العائد هو إشباع رغبة الجسم في النيكوتين أو التنفيس عند الغضب (راحه مؤقته)


تغيير العادات السيئة


لماذا يكون تكوين العادات السيئة أسرع من تكوين العادات الايجابية؟


يعود السبب لان المكافأة تكون أسرع. مثال الاكل السريع(junk food) مع أول لقمة تستمع بالطعم فعائد هذه العادة يكون اني و سريع بعكس العادات الايجابية التي يكون عائدها مؤجل مثل الصحة السليمة بعد الاكل الصحي و ممارسة الرياضة.


العادات السلبية غالبا أضرارها تكون مؤجلة مثل المرض من التدخين يظهر بعد وقت.


لتغيير العادات السلبية يجب علينا تغيير الروتين و استبداله بروتين اخر، بدل من مقاومة الرغبة والاشتياق للعادة السلبية، تعامل مع هذا الاشتياق بذكاء بإن تحصل على روتين إيجابي و بالتالي تحصل على المكافأة التي تسعى إليها(قم بتثبيت المحفز وتثبيت المكافأة ولكن إشتغل على الروتين )، بدل التدخين بإمكانك ممارسة الرياضة، تتحدث مع أحد على الهاتف.

ذكر الكاتب مثالا لأحد الشركات التي كان سبب إرتفاع مبيعاتها هو عادة قاموا بإدخالها على زبنائهم،(ذكرتها في فيديو سابق عن تغيير العادات) الشركة تبيع منتج معجون الأسنان قاموا بإضافة زيت النعنع و مادة أخرى لمعجون الأسنان يجعل الشخص الذي يستعمله يشعر بدغدغة في اللثة و الانتعاش بعد الانتهاء منه وتلك الدغدغة كانت تشعرهم بالمتعة وبهذا كانت المكافأة التي يحصلون عليها بعد إستعمالهم لمعجون الأسنان هي الدغدغة الممتعة.


بعض الناس يظن بأن أفضل طريقة لتغيير عادة سيئة هي الإقلاع عنها وهذا غير صحيح، لأنك سرعان ما ستعود إليها مجددا،


ولكن الطريقة الصحيحة هي ترك عنصر المحفز والمكافأة كما هما ولكن تغيير الروتين فقط العقل يهمه الحصول على مكافأته ولا يهم ما هو الفعل الذي تقوم به للحصول على تلك المكافأة، وكمثال كم من مدخن لم ينجح في الاقلاع عن التدخين من خلال تكسير علبة السجائر وإنما استبدال السجائر الحقيقية بالسجائر الالكترونية للحصول على النكوتين أو فعل شيئ معين مكان التدخين كمرحلة أولى هو ما جعل أغلب الأشخاص يقلعون بشكل نهائي عن هذه العادة السيئة، لقد حافظوا على الاشارة والمكافأة ولكن غيروا من الفعل والروتين.


شاركونا ببعض العادات السيئة التي تخلصتم منها



ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات رشا علاونة

تدوينات ذات صلة