إن كنتب بحاجة إلى كسب المال من خلال الإنترنت إليك دليل كامل لانشاء متجر إلكتروني على انستقرام خطوة بخطوة



إن العالم الإلكتروني لن يكف أبدًا عن الحراك باتجاه التحديث والتطور وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي التي تُشارك كافة تفاصيل حياة الأشخاص على مستوى العالم، وإن أمعنا النظر قليلاً سنجد انستقرام يتربع على عرش كافة مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنه يتمتع بمميزات تفتقر إليها المواقع الأخرى مثل إنشاء متجر على انستقرام وزيادة مبيعات منتجك بكل سهولة.


أصبح انستقرام أكثر من مجرد موقع تواصل إجتماعي للصورة الرائعة، ولكن هناك 36% من مستخدمي إنستغرام يفضلون إتمام عمليات التسوق والشراء من خلاله، مما جعل شريحة عريضة من المسوقين حول العالم توجه حملاتهم التسويقية إلى انستقرام، واليوم جاء دورك كي تقوم بإنشاء متجرك الخاص عبر انستقرام، وذلك لأن هذا المقال هو الدليل الشامل لإنشاء متجر إلكتروني على انستقرام.


مميزات إنشاء متجر على انستقرام

تحول الإنستقرام في الآونة الأخيرة من مجرد منصة تواصل اجتماعي إلى منصة تجذب أعداد كبيرة من متصفحي الإنترنت والمتسوقين للبحث عن المنتجات الجديدة باختلاف أنواعها، مما جعل مسوقو العلامات التجارية وأصحاب السلع والمنتجات من اللجوء إلى إنشاء متجر على انستقرام للوصول بمنتجاتهم إلى شريحة أكبر من المستهلكين وزيادة حجم الأرباح بسبب توافر عدد كبير من المميزات في متجر انستقرام مثل:

  1. السهولة: يتمتع متجر انستقرام بسهولة إنشاءه والتعامل ومعه والبيع من خلاله على عكس ما يحدث في المتاجر الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.
  2. البساطة: يتميز متجر انستقرام بواجهة بسيطة توفر الكثير من الوقت والجهد أثناء عملية التسويق والبيع للمنتجات والسلع.
  3. انعدام التكاليف: لا يحتاج إنشاء متجر على انستقرام لإعداد ميزانية مالية، فيمكنك عمل متجر على انستقرام بدون أي تكلفة.
  4. انعدام الخبرة: إن متجر انستقرام لا يحتاج لامتلاك خبرة برمجية لانشاءه وتفعيل العمل عليه والربح من خلال مبيعاته.
  5. سرعة الوصول: إنشاء متجر عبر انستقرام يعنى سرعة الوصول للفئة المستهدفة من الجمهور.


كيفية إنشاء متجر على انستقرام خطوة بخطوة

إن عملية إنشاء متجر على انستقرام تتسم بالسهولة والبساطة ولكنها تحتاج إلى بعض الدقة وعدم تخطي أي خطوة من الخطوات من أجل الحصول على متجر فعال تستطيع من خلاله تسويق وبيع منتجاتك.


الخطوة الأولى: التأهيل لإنشاء متجر على انستقرام

إن الخطوة الأولى في عمل متجر على انستقرام هي التأكد من تأهيل حسابك لبعض الشروط الواجب توافرها في أي متجر على هذه المنصة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون حسابك متواجد في منطقة جغرافية من الأسواق المحددة من قبل شركة انستقرام، وكافة الأسواق التي تتوافر لديها ميزة إنشاء متجر على انستقرام تقع في (أمريكا الشمالية، أمريكا اللاتينية، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، آسيا والمحيط الهادئ) وللتأكد من وجود بلدك ضمن هذه الأسواق يمكنك النقر هنا.
  • التأكد من وجود منتجات حقيقية ستصل إلى المستهلكين بعد إتمام عملية الشراء.
  • اتفاق سياسة نشاطك التجارى مع سياسة التعاملات التجارية على متجر انستقرام.
  • التأكد أن يكون حسابك على انستقرام هو حساب تجارى.
  • ربط حسابك التجاري على انستقرام بصفحة على منصة فيسبوك.
  • إن توفر لديك كافة الشروط السابقة فأنت جاهز الآن للدخول إلى الخطوة القادمة وإنشاء متجر على انستقرام لبيع منتجاتك من خلاله.


الخطو الثانية: إنشاء كتالوج المنتجات

يعتمد إنشاء متجر على انستقرام على التسويق للمنتجات من خلال ربط حسابك الشخصى على انستقرام بكتالوج للمنتجات التي ترغب ببيعها على فيسبوك، وفى هذه الخطوة تكون أمام اختيارين:


الإختيار الأول: أن تقوم بإنشاء كتالوج المنتجات بنفسك عن طريق الدخول إلى مدير الأعمال على فيسبوك، وللقيام بهذه المهمة يمكنك إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى مدير المعاملات التجارية.
  • تحديد خيار إختيار كتالوج.
  • تحديد نوع الكتالوج وفق المنتجات التي تقدمها للمستهلكين.
  • ملئ البيانات فى صفحة تكوين الإعدادات، واختار أسم مالك الكتالوج كاسم الصفحة التي تقوم بربطها بمتجرك على انستقرام للإستفادة بكافة المميزات الغير متوفرة للحسابات الشخصية قم بالضغط على عرض الكتالوج لوضع صور ووصف المنتجات بطرق متعددة تتسم بالدقة وتوفير الوقت والجهد، وفى الخيار الثانى يمكنك عرض جميع الكتالوجات التي قمت بإنشائها من قبل.

الإختيار الثاني: الاعتماد على أحد شركاء فيسبوك المختصين بإنشاء المتاجر الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الإجتماعى، وذلك إن لم تقدر على فعلها بنفسك.


الخطوة الثالثة: تفعيل ميزة التسويق عبر انستقرام.

إن هذه الخطوة هى خطوة هامة جداً فى تفعيل نشاطك التجارى على متجر إنستقرام التى قمت بإنشائه فى الخطوات السابقة، وميزة التسويق عبر انستقرام مهمة لانها تُشير إلى منتجاتك فى المنشورات والقصص على هذا التطبيق مما يزيد من عملية البيع والربح، و لتفعيل هذه الميزة اتبع الخطوات التالية:

  1. الانتقال إلى الإعدادات في حسابك التجاري على انستقرام.
  2. اختيار كلمة نشاطك التجارى.
  3. قم بإختيار التسويق عبر انستقرام.
  4. اتبع كافة الخطوات التالية للتأكد من صحة البيانات وأن كل شئ صحيح.
  5. قم بإرسال حسابك للمراجعة من قبل الإدارة.
  6. ستقو إدارة إنستقرام بإرسال رسالة فى غضون أيام لتأكيد تفعيل ميزة التسويق عبر انستقرام.
  7. قم بإتباع الإرشادات اللازمة لاستكمال الإعدادات المطلوبة للإشارة إلى منتجاتك فى القصص والمنشورات.


الخطوة الرابعة: بدء عملية النشر والبيع على متجر انستقرام

بعد تفعيل ميزة التسويق عبر الإنستقرام يمكنك الآن عرض منتجاتك عن طريق المنشورات والقصص مع وضع الإشارات على المنتجات فى كافة المنشورات عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على إضافة صورة بالطريقة المعتادة فى انستقرام.
  2. قم بكتابة شرح تفصيلي للمنتج فى المكان المخصص.
  3. أضغط على الإشارة إلى المنتجات، إن لم تظهر لديك خاصية الإشارة إلى المنتجات فهذا يعني أن حسابك مازال قيد المراجعة من قبل الإدارة.
  4. اضغط على الصورة.
  5. قم بعمل بحث عن المنتج.
  6. حدد المنتج، يمكنك إضافة 5 منتجات فى المنشورات التى تحتوى على عدة صور أو فيديو.
  7. اضغط على كلمة تم، ثم مشاركة المنشور.


الخطوة الخامسة: مراجعة أداء متجرك على انستقرام

بعد أن قمت بإنشاء متجر على انستقرام، وتفعيل ميزة التسويق والإشارة إلى المنتجات لمزيد من عمليات البيع وزيادة الأرباح، يجب عليك القيام بالخطوة الأهم وهى مراجعة أداء المنشورات والقصص ومدى فاعلية الجمهور معها، بالإضافة إلى معرفة أوقات تواجد الجمهور وتفاعله على انستقرام بشكل عام.


كيفية إنشاء منشورات بجودة عالية على انستقرام

إن موقع إنستقرام هو موقع مخصص للعرض عن طريق الصورة، وخاصة الصور ذات الجودة العالية، ولكى يحصل متجرك على انستقرام على تفاعل وزيادة حجم المبيعات ستحتاج إلى صور مصممة بإحترافية، ومحتوى قوى يصف مميزات المنتجات بدقة للجمهور، وخطة تسويقية تستهدف شريحة عريضة من الجمهور، وإن لم تستطع فعل كل ذلك وحدك يمكنك تكوين فريق عمل متخصص عن طريق الخدمات المصغرة فى موقع خمسات.


أفكار لإنشاء متجر عبر انستقرام

إن التجارة الإلكترونية هى أساس عمليات البيع والشراء اليوم، وذلك لأنها كثيرة الربح قليلة التكلفة، فعندما نقارن تكلفة إنشاء متجر على انستقرام وإنشاء متجر على أرض الواقع سنجد أن متجر إنستقرام يُكلفك بعض الوقت فقط، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى 500 مليون شخص يستخدمون أنستغرام يومياً، وإن كان لديك الرغبة فى إنشاء متجر عبر انستقرام ولكن لا تعرف ما الذي يمكنك بيعه للجمهور من خلاله فهذه الأفكار قد تساعدك:

  • متجر ملابس.
  • متجر هدايا.
  • متجر ألعاب تعليمية.
  • متجر عصائر.
  • متجر ألعاب أطفال.
  • متجر إلكترونيات.
  • متجر كتب.
  • متجر حلويات.
  • متجر حيوانات أليفة.
  • متجر مستلزمات حيوانات.
  • متجر مستحضرات تجميل.
  • متجر عطور.
  • متجر زهور.
  • متجر منظفات.
  • متجر معدات تصوير.
  • متجر شنط.
  • متجر نظارات.
  • متجر نباتات.
  • متجر مستلزمات نباتات.
  • متجر مستلزمات الأجهزة الذكية.

إن التواجد الفعال لأصحاب المنتجات والسلع وأصحاب تجارة الجملة والتجزئة أصبح أمر حتمي لا يمكن التنازل عنه، وذلك لأن التواجد على الشبكة العنكبوتية بمنتجاتك يجعلك تصل إلى كافة شرائح الجمهور فى كل بقاع العالم، بالإضافة إلى التكاليف المنخفضة فى عمليات عرض المنتجات في مقابل البيع والحصول على أرباح كبيرة.


ووفرت وسائل التواصل الاجتماعي مميزات متعددة لعملية التجارة الإلكترونية خاصة انستقرام الذي وفر خدمة إنشاء متجر والبيع المباشر من خلاله والتسويق والإشارة لجميع المنتجات المعروضة عليه بدون تكاليف تذكر، لذلك إن كنت تحلم بإتساع تجارتك وزيادة جمهور وزيادة الأرباح بالضرورة فلا تفوت فرصة إنشاء متجر على انستجرام من بين يديك، واتبع كافة الخطوات السابقة لتصل إلى قمة نجاحك.




ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

إقرأ المزيد من تدوينات ندى عبد الكريم البنَا

تدوينات ذات صلة