ان الوعي بمعنى الكلمات التي تطلق وتتداول شيء في غاية الاهمية وان الابحار في المعنى يدلنا على الطريق الصحيح.

قَبْل عِدَّة أَيَّام فِي إِحْدى المحاضرات الدِّراسيَّة وَكمَا اِعْتدْنَا على تفرُّعَات أَحادِيث مَوَادنَا النَّفْسيَّة تَطرَّق أُسْتاذنَا أو العلَّامة كمَا نُسَميه لِكثْرة عِلْمِه وَعُمق دِرايَته لِلْفرق بَيْن الرَّجل والْمرْأة وَإدارَك كُلُّ مِنْهم المواقف وكيْف يَكُون أثر الشُّعور لَدى المرْأة وكيْف تَكُون نَظرَة الرَّجل لَه وبذكْر قَولِه عن النِّسَاء ذكر وَصْف القوارير لَهُن وأنَّهَا تَسمِية دَقِيقَة تَخلُو مِن المبالغة ناهيك عن إِطْلاقهَا مِن نَبِينَا ومعلِّمنَا رَسُول اَللَّه مُحمَّد عليْه أَفضَل الصَّلَاة وَأتَم التَّسْليم ثُمَّ اِسْترْسل فِي اَلحدِيث وَعبَّر عن ذَلِك .

ولكنِّي أردْتُ مَعرِفة الحدث اَلذِي دفع اَلنبِي عليه الصلاة والسلام لِتلْك التَّسْمية وَممَّا قَرأَت أَنَّه اَلنبِي - صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم - حجٌّ بِنسائه ، فَلمَّا كان فِي بَعْض اَلطرِيق ، أَوكَل لِغلام لَه اِسْمِه أُنَجشة قِيادة القافلة ، فَسَاق لَهُن ، فأسْرع ، فَقَال لَه اَلنبِي صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم : يَا أُنَجشه ، رِفْقًا بِالْقوارير ! أيْ رِفْق بِالنِّساء مِن سُرْعتك .

وقد ظهر لَنَا مُراعاته لِإحْدى القوارير فِي ذَلِك الحدث فَبَينمَا هُم يسيرون بِرك جمل أَمْن صَفيَّة بِنْتْ حُيَي ، فَجُعلَت تَبكِي ، فَجَاء اَلنبِي صَلَّى اَللَّه عليْه وَسلَّم حِين أَخبَر بِذَلك ، فَبدَأ يَمسَح دُموعَهَا بِيَده مُواسَاة لَهَا ! "


"القوارير " أيَّ كِناية عن النِّسَاء ، وَهذَا التَّعْبير بِحكْم التَّرْكيب والْمجاز فِيه تَشبِيه لِلنِّسَاء بِالزُّجاج لِضعْفِهنَّ ورقتَهنَّ وَمِن المعْروف أنَّ القوارير تُصنَع مِن الزُّجَاج والزُّجاج المادَّة الوحيدة اَلتِي تُصنَع مِن النَّار وَيجِب على صَانعِها أن يَتَحلَّى بِالرِّقَّة والْهدوء والتَّشْكيل الهادئ حَتَّى تَخرُج بِالشَّكْل اَلذِي يُريده وان حصل وقد تَمَّت مُعاملته بِالْعنْف والْقوَّة فَإنَّه يُنزِع ولم يُعَد صالحًا لِلتَّشْكيل والتَّصْنيع وَكُلنَا يَعرِف أيْضًا أنَّ الزُّجَاج بَعْد التَّصْنيع سريع الكسْر وَتُلزَم مُعاملته بِرفْق لِأَنه إِذَا اِنكسَر لََا نَقدِر على إِصْلاحه أو إِعادَته لِشكْله وَمِن هُنَا نسْتنج اِختِيار مُسمَّى القوارير لِلنِّسَاء لِأنَّهنَّ مَثلَه فِي الرِّقَّة يَتِم تشْكيلهنَّ وَمثُله فِي مشاعرهنَّ يُكْسرْنّ سريعًا فَيلزِم المراعاة بِالتَّعامل مَعهُن فإنَّ قُوَّتهنَّ تَكمُن فِي ضَعفهِن تحْديدًا .



فرفْقًا بِالْقوارير يَا مَعشَر الآبَاء والْإخْوان والْأزْواج والْأبْناء والرِّجال جميعًا .

رَهَفْ

ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

تدوينات من تصنيف وعي

تدوينات ذات صلة