معنى الصيام ولماذا نصوم وما الغاية الربانية منه والفرق بينه و بين الامساك عن الطعام و الشراب

هل يعقل انّ الصيام لنشعر مع المساكين و الفقراء ؟ هل يعقل أن يفرض الله علينا شيء يعود علينا بالتعب والجهد ؟

مع مرور الزمن تحرّف معنى الصيام وأصبح الإمساك عن الطعام هو الصيام ولكن شتان بينهما بل إن الإمساك عن الأكل و الشرب هو جزء بسيط من الصيام .

الصيام هو فعل مثل الصلاة فالصلاة هي تواصل مع الله بدون الاكل والشرب والصيام كذلك هو تواصل رباني مع الله من الفجر حتى المغرب وهو عبارة عن استقبال طاقة روحانية عالية جداً لا تقارن بمصادر الطاقة الارضية فالانسان يتكون من جسد مادي ويحيي هذا الجسد النفس مشحوناً بالروح .

الجسد غذاؤه من شهوات وحاجات مادية مثل الاكل و الشرب والجنس اما النفس غذاؤها قيم عليا ، فمن يعمل النفس ويذهب فقط تجاه الغذاء الارضي المادي يصبح جسداً بلا روح ، لذلك الصيام هو ترفع عن مصادر الطاقة الارضية وفك التعلق فيها و التلقي المباشر من مصدر الطاقات كلها من الله عز وجل وهذا يعكس لماذا الذي يصوم يكون اكثر نشاطاً و حيوية من الذي فقط يمسك عن الطعام ويركز على الحاجات الدنيا بدلا من العليا .

فالصيام هو شحن الجسد بروح وطاقة عالية ربانية تكفيه ل(١١) شهرا قادمة فلا يمر منك يوماً من رمضان بدون تواصل رباني و روحانية عالية تشحن فيها نفسك وتشعر بقيمتك كبشر لا جسداً بلا روح و قيم .

وهناك فرق بين الصيام و الصوم فالصوم اعلى درجة من الصيام والذي يمتنع فيه اليشر عن التحدث مع بني البشر و الاعتكاف الى الصوم و اتعبد الروحاني و الذي يفعل المعجزات والذي قامت به مريم العذراء والدة سيدنا عيسى عله السلام .


ألهمني ألهمني أضف تعليقك

التعليقات

الله يحفظك قصي 🥰

إقرأ المزيد من تدوينات قصي عبدالله العمري

تدوينات ذات صلة